تخلص من الإسهال في رمضان

  • مشاركة:
شخص تظهر عليه علامات الألم نتيجة الإمساك في رمضان ويمسك بمناديل في الحمام

يعاني الكثيرون من الإسهال في شهر رمضان المبارك، والإسهال هو مشكلة شائعة في الجهاز الهضمي قد تحدث لأي شخص من وقت لآخر، وكما أن الإسهال يمكنه الانتهاء من تلقاء نفسه في غضون يومين أو ثلاثة، إلا أنه قد يكون منهكًا وخطيرًا أثناء الصيام، خاصةً إذا كان مصحوبًا بأعراض، مثل الدوخة، أو القيء، أو الغثيان، أو البراز الدموي، أو فقدان الوعي، حيث يتطلب ذلك التدخل الطبي الفوري.

 

إذن، ما هي اسباب الاسهال في رمضان؟ تعرف إليها ضمن سطور هذه المقالة بالإضافة إلى كيفية علاج الاسهال في رمضان من خلال بعض النصائح والعلاجات المنزلية البسيطة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ماهي اسباب الاسهال في رمضان؟

يحدث الإسهال عندما تتحرك العناصر الغذائية بسرعة كبيرة عبر الجهاز الهضمي، بما لا يمنح الجسم الوقت الكافي لامتصاصها قبل خروجها من الجسم، مسببًا فقدان السوائل، بحيث يخرج البراز أكثر مرونة عن المعتاد، فمن أبرز أعراض الإسهال أثناء الصيام البراز المائي الرخو، وكثرة التبرز، والانتفاخ، والمغص، والحمى، والغثيان.

 

لا يسبب الصيام بحد ذاته الإسهال، وإنما بعض العادات غير الصحية التي قد يمارسها الصائمون في رمضان هي التي يمكنها أن تؤدي إلى الإسهال، مما يجعل وقت الصيام مرهقًا ومتعبًا بسبب الجفاف الذي ينتج عن الإسهال والصيام معًا، فيما يلي أهم اسباب الاسهال في شهر رمضان: (4)

 

  • الإفراط في تناول الطعام في وجبة الإفطار مما يسبب ضغطًا على المعدة، مع محدودية إنزيمات الهضم بسبب الصيام، كما وأنه بصورة طبيعية يتباطأ عمل الجهاز الهضمي أثناء الصيام، وبالتالي يؤدي تناول كميات كبيرة مفاجئة من الأطعمة والسوائل إلى تعطيل عملية الهضم والإصابة بالإسهال.

  • استهلاك كميات كبيرة من عصائر الفاكهة والعصائر التي المحتوية على نسبة كبيرة من الفركتوز من أكثر اسباب الاسهال بعد الافطار في رمضان.

  • الإفراط في تناول الكافيين، والالكتروليتات، والمحليات الخالية من السعرات الحرارية من أهم اسباب الاسهال في الصيام، إذ يؤدي إلى فرط إفراز الأملاح والمياه عبر الجهاز الهضمي.

  • تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة التي تؤثر سلبًا على الهضم السليم، وتحفز ارتجاع الأحماض، وتستغرق وقتًا أطول للهضم، ما يعد من أبرز اسباب الاسهال مع الصيام في رمضان.

  • الإصابة بعدوى معوية بكتيرية أو فيروسية. 

  • التسمم الغذائي، حيث أن من أكثر أعراضه شيوعًا هو الإسهال.

  • ردود الفعل التحسسية تجاه اللاكتوز أو بعض أنواع الأدوية قد يكون أحد أسباب الإسهال.

 

يمكنك قراءة: أسباب الإسهال بعد الصوم بالتفصيل

ما هو علاج الاسهال في رمضان؟

على الرغم من أن الإسهال يعد أمرًا طبيعيًا إلى حد ما خلال روتين الصيام، إلا أن هناك طرقًا يمكن من خلالها الحد من حدوث الإسهال أو تقليل حدته، تابع فيما يلي كيفية علاج الاسهال في رمضان. (3)

تناول وجبات خفيفة صغيرة

أول سبل علاج الاسهال في الصيام هو الإفطار على حصص صغيرة وخفيفة من الطعام، والأفضل هو تقسيم الوجبة إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة، لإعطاء الأمعاء الوقت الكافي لهضم الطعام وإراحة المعدة، إضافةً إلى ذلك يجب الانتباه إلى نوعية الطعام، فيفضل تجنب الأطعمة الدهنية، والغنية بالتوابل، لأنها تزيد من فرص حدوث الإسهال، واستبدالها بالفواكه، والخضروات، والأطعمة منخفضة الدسم.

 

قد يعجبك أيضًا: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

شرب الكثير من السوائل

يساعد شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية على ترطيب الجسم، ويقلل من أعراض الجفاف التي يسببها الإسهال، ينصح بتضمين العصائر غير المحلاة، والحساء، ومشروبات الأعشاب الصحية إلى النظام الغذائي في رمضان، وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين والمشروبات الغازية.

 

كما يمكن تناول محاليل معالجة الجفاف الفموية للحفاظ على توازن الأملاح في الجسم والمساعدة في علاج الاسهال بعد الافطار في رمضان.

 

يمكنك قراءة: أسباب جفاف الفم والحلق في الصيام وكيفية الوقاية

اتباع نظام غذائي منخفض الألياف

على الرغم من أن الألياف تحسن صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، إلا أنه في حالات الإصابة بالإسهال قد تزيد الأمر سوءًا، ولهذا يفضل اتباع نظام غذائي غني بالنشا وقليل الألياف.

 

يعد الأرز الأبيض خيارًا جيدًا، إضافةً إلى الأطعمة الغنية بالبكتين، والبروتينات، والبوتاسيوم، مثل الخضر المطبوخة على البخار، والموز، والبطاطس، والزبادي، والبيض، والدجاج المسلوق، ومرق الخضار، ودقيق الشوفان، تساعد كل هذه الأنواع من الأطعمة على جعل البراز أكثر صلابة، وبالتالي تساعد في علاج الاسهال في رمضان.

 

قد يعجبك أيضًا: رجيم رمضان خطوة بخطوة

البروبيوتيك لتعزيز صحة القناة الهضمية

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة تساعد على هضم الأطعمة ومحاربة الالتهابات، وهي من أفضل طرق علاج الاسهال في نهار رمضان، حيث تساعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعويض الكثير من بكتيريا الأمعاء الصحية المفقودة بسبب الإسهال، وأكثر أطعمة البروبيوتيك توفرًا هي اللبن الرائب، والزبادي، وغيرها من الأطعمة المخمرة الأخرى.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

تجنب التمارين الشاقة

لا مانع من ممارسة بعض الأنشطة البدنية الخفيفة وممارسة التمارين البسيطة في رمضان، ولكن ينبغي الحرص من تكبد الكثير من الجهد والمشقة في حالة الإصابة بالإسهال، لأن ذلك يزيد من جفاف الجسم وفقد السوائل، وإنما يفضل أخذ قسطًا كافيًا من الراحة عند الشعور بالتعب على مدار اليوم، وتجنب بذل الكثير من المجهود البدني.

 

قد يعجبك أيضًا: 5 فوائد للمشي قبل الإفطار في رمضان، الأخيرة ستدهشك

 

كلمة من رعاية

 

غالبًا يكون علاج الاسهال في رمضان ممكنًا من خلال الاحتياطات والعلاجات المنزلية البسيطة، إلا أنه مع استمرار الإسهال لأكثر من يومين دون أي تحسن، وفي حال صاحبته أعراضًا حادة، مثل ألم البطن، والضعف الشديد، وارتفاع درجة الحرارة، وملاحظة براز دموي أو أسود، فينبغي سرعة الاستشارة الطبية لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب.

يمكنك قراءة: الحقيقة حول ألم البطن في رمضان

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات