الحقيقة حول ألم البطن في رمضان

  • مشاركة:
شاب تظهر عليه علامات ألم المعدة في رمضان

يقدم الصيام الكثير من الفوائد للجسم، حيث يضبط سكر الدم، ويخفض من ضغط الدم المرتفع، ويساعد على خسارة الوزن، ويحد من الكوليستيرول الضار، لكن كما أن له مزايا فإن له بعض الآثار الجانبية التي لا تلبث أن تختفي بعد مرور عدة أيام واعتياد الجسم على الصيام.

 

يشعر الصائم غالباً بالصداع أثناء الصيام، وبعض الآلام في المعدة، وهي من آثار الصيام الجانبية الشائعة، لذا نختص بالنقاش في هذا المقال ألم المعدة في رمضان ونشرح طرق الوقاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أسباب ألم المعدة اثناء الصيام

من الصعب تحديد سبب ألم المعدة في رمضان، حيث يوجد الكثير من العوامل التي قد ينتج عنها تقلصات المعدة، أو الأمعاء والقولون، أو الإصابة بالإسهال أو الإمساك، تتضمن أسباب ألم المعدة في رمضان العوامل التالية: (2)

الجوع وألم المعدة في الصيام

غالباً ما تعود أسباب ألم المعدة في رمضان إلى تفسير بسيط جداً، ألا وهو الشعور بالجوع، خاصة في الأيام الأولى التي تفتقد المعدة فيها إلى وجباتها في المواعيد المعتادة، حيث يتسبب نقص السعرات الحرارية لفترات طويلة في الشعور بالجوع الذي يظهر بتقلصات المعدة.

 

يختفي ألم البطن في رمضان بعد مرور عدة أيام من الصيام، وعندما يتكيف الجسم مع مواعيد تناول الطعام الجديدة، ويقل معدل الإحساس بالجوع.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

اضطراب الهضم وألم البطن في رمضان

يتسبب تغير أنماط تناول الطعام، واختلاف مواعيد اليقظة والنوم، وتناول الوجبات الدسمة بكميات كبيرة جداً على الإفطار بعد حرمان الجهاز الهضمي من الطعام لساعات طويلة في حدوث الاضطرابات الهضمية المتمثلة في الغثيان، والانتفاخ، وتطبل البطن، والإسهال، أو الإمساك، وبالطبع ألم البطن أو ألم المعدة بعد الصيام.

 

يمكنك قراءة: أسباب الإسهال بعد الصوم بالتفصيل

الجفاف والم المعدة في شهر رمضان

تقل كمية الماء التي يتناولها الصائم في رمضان، مما يصيب الجسم بالجفاف ويؤدي ذلك إلى الإمساك، يسبب الإمساك اوجاع المعدة في رمضان والإحساس بالألم في كامل البطن، لهذا يوصى بشرب كميات كافية من الماء بعد الإفطار لمنع جفاف الجسم، بالإضافة إلى الاهتمام بالأطعمة الغنية بالألياف في وجبتي الإفطار والسحور مثل الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني.

 

قد يعجبك أيضًا: علاج الإمساك في رمضان طبيعيًا بسرعة

أسباب أخرى لألم المعدة في رمضان

تشمل الأسباب الأخرى لألم المعدة في رمضان ما يلي:

 

  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون وشديدة الدسامة.

  • الحساسية تجاه عنصر من عناصر الغذاء التي أدخلت حديثاً على النظام الغذائي في رمضان.

  • تجاهل وجبة السحور.

  • الإكثار من السكريات سريعة الهضم، والتي لا تستمر طويلاً في الجهاز الهضمي، مما يرفع الشعور بالجوع.

 

قد يعجبك أيضًا: كيف تعالج الإمساك في رمضان بالأعشاب بنفسك؟

الوقاية من ألم المعدة في رمضان

يمكن عن طريق بعض النصائح التالية الحد من ألم البطن في رمضان: (1)

 

  1. التقليل من كميات الطعام والشراب قبل دخول شهر رمضان بالتدريج بعدة أيام أو أسابيع، يمد ذلك للجسم ولا يصدمه بدء الصيام.

  2. تجنب الحلوى والسكريات في السحور وقبل البدء في الصيام، حيث يرتفع مستوى السكر مرة واحدة ثم ينخفض فجأة، مما يتسبب في جوع وضعف الصائم في اليوم التالي بصورة ملحوظة.

  3. الاهتمام بالأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطس والأرز البني، للحصول على طاقة تكفي لمدة طويلة من ساعات الصيام حتى اقتراب موعد الإفطار.

  4. شرب كميات كافية من الماء لمنع إصابة الجسم بالجفاف، والوقاية من الصداع وألم المعدة في الصيام.

  5. التقليل من النشاط والمجهود البدني للحفاظ على الطاقة.

  6. التخطيط الجيد قبل شهر رمضان لطريقة تناول الأدوية، التي تعد من العوامل التي تسبب ألم البطن في رمضان نتيجة تغير مواعيد تناول الدواء. للمزيد: هل الدواء في نهار رمضان يكسر الصيام؟

  7. كسر الصيام بصورة تدريجية عن طريق تناول وجبات خفيفة السعرات الحرارية، ونيل قسط من الراحة ثم تناول باقي وجبة الإفطار، يقلل ذلك كثيراً من اوجاع المعدة في رمضان نتيجة منع صدم الجهاز الهضمي.

 

كلمة من رعاية

تكثر الإصابة بألم المعدة في رمضان نتيجة الجفاف، أو الإكثار من الطعام في وجبة الإفطار، مما ينتج عنه اضطراب الهضم والشعور بالغثيان، والإمساك وغيرها من الاضطرابات.

 

ينصح بشرب الكثير من الماء بعد الإفطار وتناول كميات من الألياف، والأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق وقتاً في الهضم، مما يقلل الشعور بالجوع في اليوم التالي أثناء الصيام.

قد يعجبك أيضًا: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات