متى يفرز هرمون النمو للاطفال؟ وما عدد ساعات النوم الطبيعية؟

  • مشاركة:

يهتم الآباء كثيرا بمعدلات نمو أطفالهم ويصبوا جل اهتمامهم على طريقة التغذية وممارسة الطفل للرياضة، لكن دائمًا ما توراثت جداتنا النصائح حول ضرورة اكتفاء الرضيع من  النوم، حيث يؤثر ذلك على معدل نمو طوله، وزيادة وزنه، فهل هناك أدلة علمية تدعم تلك النصائح؟ وما العلاقة بين النوم وهرمون النمو ومواعيد إفرازه؟

 

نجيب في هذا المقال عن تلك الأسئلة ونعرف تحديدًا متى يفرز هرمون النمو عند الأطفال.

تأثير النوم على معدل إفراز هرمون النمو

النوم له علاقة وثيقة بإفراز هرمون النمو. يتم إفراز هرمون النمو بشكل أساسي خلال المرحلة العميقة من النوم، يعتبر هرمون النمو (Growth Hormone) هو الهرمون المسؤول عن النمو والتجدد الخلوي في جسم الطفل، وتعزيز بناء الأنسجة والعضلات والعظام.

 

لذا، فإن الحصول على كمية كافية من النوم الجيد يعد أمرًا مهمًا لدعم وتعزيز إفراز هرمون النمو وبالتالي دعم عملية النمو والتطور الطبيعية للجسم والدماغ.

 

عندما ينقطع النوم عن الأطفال الصغار، خاصةً الذين لم يكملوا عملية النمو بعد، يمكن أن تكون لهذا تبعات خطيرة، حيث يفرز هرمون النمو خلال مراحل معينة من النوم خاصة المراحل مبكرة من الليل وذروته في الثلث الأول.

 

إذا نقصت ساعات هذا النوم المبكر، فقد تحدث تداعيات سلبية على نمو الطفل، وبالفعل يشهد الأطفال المتأثرين بقلة النوم تراجعًا في سرعة نموهم.

متى يفرز هرمون النمو؟

يعتبر النوم الليلي قوة حقيقية للجسم، خاصةً بالنسبة للأطفال، فخلال فترة النوم، يحدث تجديد شامل للجسم والعقل. يختلف مقدار هذا العمل الترميمي حسب عمق النوم الي ينامه الرضيع.

 

يُعتبر النوم العميق هو المرحلة الأولى من النوم الليلي وهي المرحلة التي لا تشمل حركة العين السريعة (non-REM)، وفيها يركز الجسم على النمو الجسدي وتعافي الخلايا.

 

برغم من أن هرمون النمو يفرز بشكل مستمر في الدماغ على مدار النهار، لكن ما يصل إلى 48% من إجمالي هرمون النمو يفرز في المرحلة الأولى من النوم الليلي وهي الثلث الأول من الليل، يجيب ذلك على سؤل الآباء المتكرر: متى يفرز هرمون النمو في الليل؟

تأثير اضطرابات النوم على هرمون النمو

يمكن دراسة مثال على تأثير اضطرابات النوم على نمو الأطفال ونسب إفراز هرمون النمو، كما في حالة انقطاع التنفس أثناء النوم (Sleep Apnea) يمكن معرفة أن تلك الحالة تؤثر بشكل كبير على معدلات نموهم.

 

يعاني هؤلاء الأطفال من مشكلات متكررة في مجرى الهواء العلوي، مما يؤدي إلى حدوث الشخير أو توقف التنفس، ليصحو الطفل بعد فترات نوم قصيرة ليفتح مجرى الهواء ويستأنف التنفس الطبيعي، وبذلك، يصبح النوم العميق متقطعًا ويتعرض معدل إفراز هرمون النمو للتذبذب وعدم الاستقرار.

 

تؤدي جميع اضطرابات النوم مثل متلازمة تململ الساقين إلى نفس التأثير السلبي على معدل إفراز هرمون النمو، تمامًا كانقطاع التنفس أثناء النوم، لكن من الجيد معرفة أن الأطفال يعودون إلى معدلات نموهم المعتادة ونسب إفراز جيدة لهرمون النمو عند معالجة اضطرابات النوم والحصول على عدد ساعات نوم كافية خاصة في الثلث الأول من الليل وهو وقت إفراز هرمون النمو للاطفال.

 

عدد ساعات النوم الطبيعي حسب العمر

كم عدد ساعات النوم الطبيعية للأطفال؟ تختلف عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل تبعًا لعمره، كما نوضح تاليًا:

  • رياض الأطفال: من 10 إلى 12 ساعة نوم في الليل يوميًا مع الحصول على قيلولة في النهار والتي تقل تدريجيًا حتى تختفي تمامًا في عمر الخامسة تقريبًا.

  • أطفال المرحلة الابتدائية: من 9 ساعات إلى 11 ساعة.

 

تعتبر تلك الأرقام تقريبة فقد تختلف من طفل لآخر تبعًا لطبيعته، ومقدار نشاطه، وطريقة تغذيته.

مضاعفات الحرمان من النوم على الأطفال

لا يقتصر تأثير اضطرابات النوم على انخفاض معدل نمو الطفل وطوله أو وزنه فقط، بل يمتد تأثير الحرمان من النوم إلى أضرار أخرى منها التالي:

  1. أانخفاض قوة القلب أو الرئة وتتأثر وظيفة الجهاز المناعي.

  2. نزول مستويات الهرمونات الأخرى في الجسم بالإضافة إلى هرمون النمو مثل الهرمونات المتحكمة بالشهية، فيصاب الأطفال بالسمنة نتيجة الإفراط في الطعام.

  3. الإصابة بمقاومة الانسولين المرتبط بالسكر من النوع الثاني.

  4. تأثر المهارات الحركية ومقدار التركيز لدى الطفل، ما ينتج عنه اضطرابات سلوكية وضعف الأداء الدراسي.

 

اقرأ للمزيد: صغر حجم الراس للاطفال، الأسباب وعوامل الخطر

نصائح لنوم عميق للأطفال

بالفعل يحتاج الأطفال إل نوم عميق وعدد ساعات كافية كما قالت جداتنا، لضمان نمو سليم وصحي للجسم والدماغ، لذا نسرد تاليًا بعض النصائح التي من شأنها المساعدة على نوم الطفل نومًا عميقًا وبالتالي إفراز هرمون النمو بمعدل ثابت:

  1. التأكد من أن الطفل يتناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه، والخضروات، والبروتين، والحبوب الكاملة، مع تجنب الأطعمة المعالجة والسكريات الزائدة.

  2. صنع عادة ثابتة كروتين قبل النوم وكإشارة واضحة على اقتراب موعد الراحة مثل حمام مسائي، أو قصة قصيرة، أو الغناء، أو وجبة خفيفة خالية من السكريات.

  3. نوم جيد: يحتاج الأطفال إلى ساعات كافية من النوم.يجب توفير بيئة هادئة ومريحة للنوم ذات إضاءة هادئة وخالية من الضوضاء والأجهزة مثل الكمبيوتر.

  4. المحافظة على جدول ثابت لوقت النوم والاستيقاظ لا يتجاوز الثامنة للأطفل في عمر المدرسة وقبل ذلك للأطفال الأصغر سنًا، مع المحافظة على النظام في العطلات الأسبوعية والسنوية.

  5. توفير فرص للعب والحركة النشطة للطفل طوال اليوم، سواء كان ذلك في الهواء الطلق أو في المنزل، مع تقدم ألعاب تعزز التفاعل الاجتماعي والتنمية الحركية، لكن قبل مواعيد النوم بفترة كافية، حيث يوصى بتجنب التحفيز عند اقتراب موعد النوم.

 

قد يعجبك أيضًا: طرق تشخيص وعلاج صغر حجم الراس للاطفال

 

كلمة من رعاية

 

يهتم الآباء بنمو أطفالهم وأثر النوم على ذلك، يفرز هرمون النمو أثناء النوم العميق ويؤثر على نمو الطفل ووزنه، وتؤثر قلة النوم سلبًا على النمو وتسبب تأخرًا في المهارات.

 

يزداد إفراز هرمون النمو خلال ساعات النوم الأولى والأكثر عمقًا مما يجيب على السؤال : متى يفرز هرمون النمو عند الرضع؟ وتؤثر اضطرابات النوم مثل انقطاع التنفس أثناء النوم على إفراز هرمون النمو وتأخر النمو.

 

يحتاج الأطفال إلى ساعات نوم كافية حسب العمر، كما يعزز النوم الجيد والروتين قبل النوم من إفراز هرمون النمو والنمو الصحي.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات