أعراض ضعف النمو عند الاطفال الرضع وعلاجه

  • مشاركة:

تؤثر العديد من العوامل البيئية والصحية والوراثية أيضًا على معدلات نموالأطفال، فمشاكل واضطرابات النمو عند الرضع والأطفال من الحالات الشائعة فحوالي 3 إلى 5 % من الأطفال قصيري القامة غالبًا لأن أحد الوالدين كذلك، لكن نسبة منهم تعاني من مشكلات صحية واضطرابات النمو.

يوضح المقال بالتفصيل حالة ضعف النمو عند الاطفال الرضع ويشرح أسبابها، وأهم الاعراض، وطرق العلاج، اقرأ للنهاية.

ضعف النمو عند الرضع

يُعرف ضعف النمو عند الرضع على أنه تطور بطيء أو غير طبيعي للوزن والطول خلال الأشهر الأولى من الحياة، وقد يكون مرتبطًا بعدة أسباب، منها التغذية السيئة، أو مشاكل الهضم وامتصاص المغذيات، أو العوامل الوراثية، والتعرض للأمراض المزمنة.

 

قد تكون مشكلة ضعف النمو عند الرضيع واضحة منذ لحظة الولادة، وذلك في حال كان الطفل صغير الحجم جدًا بالنسبة لحديثي الولادة، وقد تبدأ المشكلة في الظهور بعد الولادة بأيام أو أسابيع.

 

يجب الانتباه أن الطفل المصاب بضعف النمو ينمو بالفعل لكن بصورة أبطأ عن أقرانه، مما يجعل شكله يبدو أصغر من سنه مقارنة بالأطفال الآخرين.، وفي أحيان كثيرة يصل إل طول طبيعي لكن في وقت متأخر.

 

لحل هذه المشكلة، يجب استشارة الطبيب الذي يمكنه تقييم حالة الطفل وتحديد الأسباب المحتملة ووصف خطة علاجية مناسبة، وقد تشمل خطة علاج نقص النمو عند الرضع التغذية الملائمة، والأدوية، وزيارات منتظمة للمراقبة والمتابعة.

اسباب ضعف النمو عند الاطفال الرضع

قد لا يعرف سبب نقص النمو عند الرضع في بعض الحالات، لكن غالبًا ما ترجع أسباب حالة ضعف النمو إلى أحد العوامل التالية:

  1. سوء التغذية: قد يكون تقديم كميات غير كافية من حليب الأم أو الرضاعة الصناعية، أو تقديم الأطعمة الصلبة بعد الشهور الأولى، من بين أسباب ضعف النمو عند الرضع.

  2. مشاكل في الامتصاص أو الهضم: بعض الأطفال يمكن أن يعانوا من مشاكل في الجهاز الهضمي أو اضطرابات في امتصاص المواد الغذائية الضرورية للنمو الصحي.

  3. العوامل الجينية: وجود بعض الاضطرابات الوراثية وتشوهات الكرموموسومات يمكن أن يؤثر على نمو الطفل بشكل سلبي.

  4. الأمراض المزمنة: من أشهر أسباب ضعف النمو عند الاطفال الأصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل التهاب الأمعاء أو أمراض الكلى والقلب والرئتين قد تؤثر على النمو الطبيعي للطفل.

  5. العوامل البيئية: البيئة المحيطة بالطفل تلعب دورًا مهمًا في نموه. الظروف المعيشية غير المناسبة أو التعرض للتلوث أو الإجهاد البيئي يمكن أن يؤخر نموه.

  6. نقص هرمون النمو عند الرضع الذي يفرز من الغدة النخامية. للمزيد اقرأ: متى يفرز هرمون النمو للاطفال؟ وما عدد ساعات النوم الطبيعية؟

  7. عيوب منذ الولادة في الأنسجة التي من المفترض أن تنمو سريعًا بعد الولادة ينتج عنها ضعف النمو عند الرضع.

  8. إصابة الطفل بأحد أمراض الغدد الصماء مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو السكري.

  9. الإصابة بأحد المتلازمات التي من أعراضها قصر القامة مثل داون، وتيرنر، وكوشينج قد تتسبب في نقص النمو عند الاطفال.

  10. وجود تشوهات بالهيكل العظمي للطفل، فكثير من تلك الحالات تؤثر سلبًا على معدل نمو الرضيع ومنها بعض أنواع وراثية مثل الودانة وهي من أشكال التقزم.

  11. تقييد النمو داخل الرحم: وهي حالة تنتج عن النمو البطيء للجنين داخل الرحم، فيولد صغيرًا في الوزن وأقصر من الطول الطبيعي.

  12. الولادة المبكرة من أشهر العوامل المسببة لضعف النمو لدى الرضيع.

قد يعجبك أيضًا: اسباب نقص هرمون النمو عند الاطفال، وطرق العلاج

اعراض ضعف النمو عند الرضع

يمكن معرفة أن الرضيع يعاني من مشكلة نقص النمو عند الاطفال إذا لاحظت الأم العلامات والأعراض التالية:

  • لا يستعيد الطفل وزنه عند الولادة خلال 10 إلى 14 يوم.

  • لا يزداد وزن الطفل حوالي 30 جرام في اليوم الواحد، بل يزيد بمعدل لا يتخطى 20 جرام يوميًا.

  • يتوقف نمو الطفل فجأة بعد فترة من التطور.

  • يبدو حجم الطفل أصغر كثيرًا من حجم أقرانه في نفس العمر يشتمل ذلك على الوزن، والطول، وحجم الرأس، ويعد صغر الحجم أوضح اعراض نقص النمو عند الرضع. اقرأ للمزيد: طرق تشخيص وعلاج صغر حجم الراس للاطفال

  • يتأخر الطفل في المشي، والجلوس، والزحف عن الأطفال الآخرين.

  • يبدو الضعف على عضلات الطفل.

  • يدل أيضًا ضعف نمو الشعر عند الرضع على نقص معدلات النمو.

  • يستجيب الطفل بصورة ضعيفة للمثيرات البيئية مثل الضوضاء.

  • يظهر على الطفل العلامات التالية إن كانت حالة ضعف النمو لدى الرضيع ناتجة عن سوء التغذية:

    • النعاس الشديد والمتواصل.

    • البكاء المتكرر.

علاج ضعف النمو عند الأطفال

تشمل خطة علاج ضعف النمو عند الرضع الآتي:

  1. علاج المشكلات الطبية التي قد تكون سببًا في ضعف النمو عند الرضيع مثل نقص هرمون النمو، حيث يكون العلاج في هذه الحالة هو تلقي جرعات من حقن هرمون النمو الاصطناعي.

  2. الانتظام في زيارة طبيب نفسي وسلوكي للحد من حالة الخجل وعدم الأمان وغيرها من المشاعر السلبية التي قد يشعر بها الطفل نتيجة صغر حجمه مقارنة بغيره من الأطفال.

  3. الاهتمام بتغذية الطفل تغية متوازنة محتوية على جميع العناصر الغذائية الهامة والضرورية، والتي تعد من أهم طرق علاج ضعف النمو عند الأطفال، قد يحتاج الطفل إلى تركيب أنبوب تغذية تبعًا لعمره وقدرته على الأكل.

  4. التواصل مع طبيب أمراض النطق لتحفيز العضلات وتطوير استراتيجيات البلع والكلام لدى الطفل.

 

كلمة من رعاية

 

يتناول المقال ضعف النمو عند الأطفال الرضع ويشرح أسبابه وأعراضه وطرق العلاج، كما يشير المقال إلى أن ضعف النمو قد يرجع إلى عوامل مثل سوء التغذية، ومشاكل الهضم وامتصاص المغذيات، والعوامل الوراثية، والأمراض المزمنة، والعوامل البيئية.

 

توصي رعاية بالتشاور مع الطبيب لتقييم حالة الطفل وتحديد الأسباب ووصف خطة علاج نقص النمو عند الرضع، بما في ذلك التغذية الملائمة والأدوية والرعاية الطبية المنتظمة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات