5 من أسباب فقر دم الأمراض المزمنة

  • مشاركة:
صورة تظهر كرات الدم الحمراء المصاب بفقر الدم المزمن

ماذا يعني الإصابة بفقر الدم؟ يعاني المصاب بفقر الدم من نقص في عدد الخلايا الحمراء عن المعدلات الطبيعية، أو أن كمية الهيموجلوبين بالدم غير كافية على سد احتياجات الجسم من الكميات التي يحتاجها من الأكسجين، يعتبر الهيموجلوبين الهرمون الأساسي المكون لكريات الدم الحمراء.

 

يتساءل الكثيرون، هل فقر الدم مرض مزمن، أم أنه قابل للعلاج؟

 

يوجد نوع من أنواع فقر الدم يسمى بالأنيميا المزمنة (Chronic Anemia)، نتعرف بمقالنا عن كل ما يتعلق بهذا النوع، ونكتشف أعراضه وطرق العلاج.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

فقر الدم المزمن

يصاب الشخص بفقر الدم نتيجة 3 عوامل رئيسية، يندرج تحتها العديد من العوامل والمسببات: وهي: (2)

  1. فقدان كميات كبيرة من الدم.

  2. قلة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

  3. ارتفاع معدل تلف خلايا الدم الحمراء.

 

يصنف فقر الدم بأنه مزمن عندما يصاب الشخص بفقر الدم المتكرر نتيجة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الالتهابات، وحالات صحية طويلة الأمد، ينعكس تأثيرها على الجسم فيعجز عن إنتاج كرات الدم الحمراء.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

أسباب الأنيميا المزمنة

ينتج نخاع العظام خلايا جديدة من كريات الدم الحمراء لاستبدال الخلايا التالفة، حيث يتراوح عمر كرات الدم الحمراء حوالي 120 يومًا، تؤدي الإصابة بالأمراض المزمنة إلى تلف وتدمير خلايا الدم الحمراء في وقت أسرع من المعتاد، أو الحد من معدل الإنتاج، تتضمن الحالات المرضية والعوامل التي تتسبب في فقر الدم المزمن ما يلي: (3)

 

  1. الأمراض السرطانية، مثل سرطان الثدي، وداء هودجيكين (Hodgkin’s Disease)، وليمفوما-لاهودجيكين.

  2. مشاكل الكلى.

  3. العلاج الكيميائي المستخدم في علاج بعض السرطانات، كونه يؤدي إلى إضعاف الجسم وعدم قدرته على إنتاج خلايا دم حمراء جديدة، فتحدث الإصابة بفقر الدم.

  4. اضطرابات المناعة الذاتية والحالات المرضية الالتهابية طويلة الأمد مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، والسكري، والتهاب الأمعاء، والذئبة (Lupus)، ومرض كرون، وهو من أكثر أسباب فقر دم الأمراض المزمنة

  5. العدوى طويلة الأمد مثل: التهاب الشغاف، والسل، والتهاب العظم والنقي، وخراج الرئة، والتهاب الكبد B، والتهاب الكبد C، ونقص المناعة البشرية.

 

قد يعجبك أيضًا: سوء التغذية عند الاطفال وعلاجها

أعراض فقر دم الأمراض المزمنة

تشبه أعراض فقر الدم المتكرر أعراض فقر الدم بعوز الحديد كثيرًا، لن يلاحظ الكثير من المرضى الأعراض بسهولة، لكنها تظهر عند ممارسة الرياضة، تشمل أعراض فقر الدم المزمن ما يلي:

  1. التعب الشديد أو الضعف عند ممارسة أنشطة الحياة اليومية.

  2. شحوب البشرة، والذي يعد من أوضح أعراض فقر دم الأمراض المزمنة.

  3. ضيق النفس.

  4. التعرق الزائد بلا سبب.

  5. الدوار أو الإغماء.

  6. الصداع المتكرر.

  7. سرعة ضربات القلب.

علاج  فقر الدم المزمن

كيف يعالج فقر الدم المزمن؟ 

 

يعتمد علاج فقر دم الأمراض المزمنة على الحالة المرضية المسبب للأنيميا المزمنة، حيث غالبًا ما لا يفيد علاجه بمفرده، فسوف يتسبب المرض المزمن في عودة فقر الدم المتكرر بصور دائمة، تتضمن خيارات العلاج ما يلي:

 

  1. مرض التهاب الأمعاء: يصف الطبيب مضادات الالتهاب  مثل الكورتيكوستيرويدات، والمضادات الحيوية مثل سيبروفلوكساسين، تعالج تلك الأدوية التهاب الأمعاء فيختفي فقر الدم المزمن بصورة تلقائية.

  2. التركيز على علاج فقر الدم المزمن تحديدًا: يلجأ الطبيب إلى ذلك في حال الإصابة بمشاكل الكلى، يصف الطبيب حمض الفوليك وفيتامين ب12، أو مكملات الحديد في حال أنيميا فقر الدم بعوز الحديد.

 

لمزيد من المعلومات: سيبروفلوكساسين

 

كلمة من رعاية

 

يصاب الشخص بفقر الدم المزمن نتيجة الإصابة بعدد من الأمراض والحالات الطبية المزمنة مثل السكري، والذئبة، ومرض كرون، والسرطان، وغيرها. يهدف علاج فقر دم الأمراض المزمنة إلى علاج الحالة المرضية المسببة للأنيميا المزمنة، وفي بعض الحالات يصاحب ذلك مكملات غذائية لتعويض نقص المعادن والفيتامينات مثل مكملات الحديد وحمض الفوليك.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالوريوس صيدلة من جامعة اسيوط، كاتبة محتوى طبي وصحي وشغوفة بالمواضيع المتعلقة بالتغذية والمرأة والطفل
عرض جميع المقالات