فوائد غير متوقعة لممارسة الرياضة في رمضان

  • مشاركة:
فتاة محجبة تركض وهي مبتسمة للحصول على فوائد الرياضة في رمضان

ما بين أنماط النوم المتقطعة، وتغيير أوقات تناول الطعام، ونقص السوائل، قد يبدو الحفاظ على روتين الحياة الطبيعي خلال شهر رمضان المبارك أمرًا صعبًا، بما في ذلك الرياضة وأوقات ممارسة التمرين.

 

إذ يشعر الكثير من الأشخاص بالتعب والإرهاق أثناء الصيام، ويميل معظمهم إلى الحاجة لأخذ قيلولة طويلة خلال النهار، نتيجة لهذا الشعور بالضعف والخمول.

 

ومع ذلك، فإن فوائد الرياضة في رمضان جمة، ولا ينبغي تخطيها، وإنما يمكن جعل رمضان فرصة مميزة لإعادة شحن مستويات الطاقة، والحفاظ على الصحة، والنشاط، وأهداف اللياقة البدنية. تناقش هذه المقالة اهمية ممارسة الرياضة في شهر رمضان بالتفصيل.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

فوائد الرياضة في رمضان

يتمتع الأشخاص الذين يحافظون على روتين ممارسة الرياضة في رمضان بمستوى عالي من النشاط والطاقة، وعدد من الفوائد الصحية الرائعة، تعرف إليها فيما يلي: (2)

مستويات الطاقة وفوائد الرياضة في رمضان

يفرز الجسم هرمونًا طبيعيًا يسمى هرمون الإندورفين، الذي يبث شعورًا مفعمًا بالطاقة والسعادة، ويساعد إلى حد كبير في تخفيف التوتر وعلامات التعب والإرهاق

 

يتدفق هذا الهرمون كثيرًا عند ممارسة الرياضة خلال الصيام، مما يزيد من معدلات الطاقة والنشاط وتحقيق المزيد من المهام والأهداف. ليس هناك حاجة إلى بذل الكثير من الجهد.

 

بل يكفي المشي لمدة نصف ساعة يوميًا قبل موعد الإفطار بحيث يرتفع معدل ضربات القلب، وهو أمرًا هامًا للحصول على الفوائد الصحية والطاقة، وهو ما يعد من أهم فوائد ممارسة الرياضة في رمضان قبل الافطار.

 

قد يعجبك أيضًا: أفضل وقت للرياضة في رمضان

فقدان الوزن من فوائد الرياضة برمضان

أهمية الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن بالغة، لأنه مع الامتناع عن الطعام والشراب يوميًا لمدة 14-16 ساعة وطوال 30 يومًا متواصلة، يساعد النشاط البدني بشكل مضاعف على خسارة الوزن وحرق السعرات الحرارية بفعالية أعلى. 

 

ينصح بمواصلة واستغلال روتين الرياضة في رمضان لتخفيف الوزن ولكن بكثافة ووقت أقل عن المعتاد، مع تناول كميات كافية من الماء.

 

وأفضل الأوقات للنشاط وتحصيل فوائد الرياضة في نهار رمضان قبل الافطار بساعة أو اثنتين، أو بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين لضمان الحصول على سعرات حرارية كافية من الوجبة تمد الجسم بالطاقة والقوة، يكفي الذهاب في نزهة خفيفة لمدة نصف ساعة على الأقل للحفاظ على سارة صحية للوزن، الأمر الذي يعد بالنسبة للكثيرين أهم فوائد ممارسة الرياضة في شهر رمضان دون أدنى شك. (3)

 

يمكنك قراءة: هل من الطبيعي فقدان الوزن أثناء الحمل؟

تخفيف الألم من فوائد الرياضة في الصيام

يعد التخلص من الأوجاع وآلام الجسم المختلفة أيضًا من أبرز فوائد الرياضة في رمضان، حيث يشعر الكثير من الأشخاص بالألم في أقدامهم وأسفل ظهورهم، نتيجة للوقوف لفترات طويلة، وبذل المجهود خلال نهار رمضان.

 

خاصة مع عدم الاعتياد على ذلك، تساعد ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية، مثل تمرين الجسر، وثني الركبة على الصدر، وجلوس الحائط على تقوية العضلات، وزيادة المرونة، والتخلص من الضغط على المفاصل والعظام.

 

قد يعجبك أيضًا: تعرف على صيام المراهقين لرمضان في 3 دقائق

تحسين الحالة المزاجية وفوائد الرياضة في الصوم

من أهم فوائد الرياضة في شهر رمضان هو تحسين الصحة العقلية والنفسية، ودعم الحالة المزاجية وزيادة التركيز، إذ تعمل ممارسة التمارين الرياضية على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على الإدراك والتركيز، وتعزز شعور الراحة والاستجمام، وتزيل أعراض الاكتئاب والخمول.

 

كلمة من رعاية

 

تذكر دائمًا أن إيجاد الوقت والفرصة المناسبة لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك، يساعد بشكل كبير في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة، واستقرار عملية التمثيل الغذائي، وصفاء العقل، لذا احرص قدر الإمكان على استمرارك في روتين رياضي صحي مناسب طوال الشهر الفضيل.

يمكنك قراءة: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات