تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

  • مشاركة:

يصوم ملايين المسلمون كل عام في شهر رمضان المبارك، والكثير منهم يعاني من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب وغيرها.

يقلق مرضى الأمراض المزمنة من آثار الصيام على صحتهم، وهل يمكن أن تسوء حالتهم الطبية نتيجة الانقطاع عن الطعام والشراب؟ بينما يعتقد آخرون أن الصيام مفيد لغالبية حالات الأمراض المزمنة، وهذا هو الرأي الذي يميل له الأطباء، حيث دائمًا ما يعتقدون أن الحد من تناول الطعام والشراب مفيد للجسم.

يتناول هذا المقال فوائد صيام رمضان لمرضى الضغط المرتفع ويشرح الاحتياطات الواجب اتخاذها.

ما هي فوائد الصيام لمرضى الضغط؟

يرتبط الوزن الزائد بالحالات المرضية التي تصيب القلب، والمفاصل، وغيره الكثير، مما يجعل خسارة الوزن أو الحد من كميات الأكل مفيدًا لضغط الدم، وصحة القلب، ومستوى سكر الدم، ويعد الصيام أحد أساليب الحد من تناول الطعام، حيث يمتنع الصائم عن الأكل والشرب لعدد معين من الساعات طوال اليوم، وحتى مغيب الشمس، تتضمن فوائد الصوم لمرضى الضغط النقاط التالية:

فوائد الصيام لصحة القلب وضغط الدم

يعمل الصيام على الحد من ضغط الدم المرتفع، وتقليل الكوليسترول، وتنظيم مرض السكري، والتخلص من الوزن الزائد، وهي تعد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، لذا يفيد الصوم في الحفاظ على صحة القلب، لكنه في بعض الحالات قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب، لذا يجب على مريض القلب استشارة الطبيب قبل الصيام.

قد يعجبك أيضًا: أفضل وقت للرياضة في رمضان

فوائد الصوم لمرضى الضغط وخسارة الوزن

هل يمكن فقدان الوزن عن طريق الصيام؟ يساعد الصيام على فقدان الوزن بصورة سريعة، لذا فقد لا تكون مناسبة للجميع، يجب المداومة على تقليل السعرات الحرارية في حال الرغبة بتثبيت الوزن بعد الصيام، وهو ما يفشل فيه الغالبية، لكن ينخفض ضغط الدم المرتفع في فترة الصيام التي يخسر فيها الصائم الوزن، ويعتبر فقدان الوزن من أهم فوائد الصيام لمرضى ضغط الدم.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

أثر الصيام على ضغط الدم

يقلل صيام رمضان وغيره من أنواع الصيام من ضغط الدم المرتفع، عن طريق الآليات التالية:

  • يقلل الحد من السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم من ارتفاع ضغط الدم، يحقق الصيام ذلك حيث تنخفض عدد السعرات الإجمالية التي يتناولها الصائم عن المعتاد، وهو يمثل فائدة الصيام لمرضى الضغط المرتفع.

  • يسترخي الجهاز العصبي أكثر في أوقات الصيام، مما يدل على انخفاض ضغط الدم، بينما يرتبط ارتفاع الضغط بيقظة الجهاز العصبي.

  • يؤثر أثر الصيام على ضغط الدم أيضًا عن طريق بكتيريا الأمعاء، حيث يؤثر عدد البكتيريا التي تعيش بالجهاز الهضمي على كل وظائف الجسم حتى المناعة.

  • ينتج عن خسارة الوزن نتيجة الصيام انخفاض في ضغط الدم المرتفع.

  • يطيل الصيام الفترة التي يعمل فيها الجسم على حرق الدهون، مما يمنح الجهاز الهضمي المزيد من الوقت للتعامل مع الطعام، وينعكس ذلك على ضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل عن أضرار الصيام المتقطع

خطر انخفاض ضغط الدم

يجب على مرضى ضغط الدم المنخفض توخي الحرص، خوفًا من انخفاض الضغط بصورة كبيرة، مما قد يسبب لهم المضاعفات، لذا ينبغي ملاحظة أعراض مثل الدوار، أو التعب المستمر، أو الإغماء.

فوائد أخرى لصيام رمضان

يوجد مزايا أخرى للصيام خلاف فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم، ومنها التالي:

  • خفض مستوى الكوليسترول.

  • خسارة الوزن والتخلص السريع من السمنة.

  • الحد من الالتهابات بالجسم.

  • تحسين متوسط العمر عن طريق الحماية من أمراض القلب مثل القصور القلبي.

كلمة من رعاية

ختامًا، للصوم فوائد كثيرة ومتعددة منها فائدة الصيام لمرضى الضغط المرتفع، حيث يقل ارتفاع الضغط بصورة واضحة أثناء الصيام، نتيجة لانخفاض السعرات الحرارية الداخلة للجسم، والتحكم في مستوى الكوليسترول، وغيرها من الأسباب.

يوصى مرضى الضغط المنخفض بمراقبة ضغطهم بصورة مستمرة، تفاديًا لحدوث هبوط حاد في ضغط الدم نتيجة الصيام.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات