تعرف على صيام المراهقين لرمضان في 3 دقائق

  • مشاركة:

يرغب جميع أفراد الأسرة في الصيام معًا ومشاركة الطقوس الروحانية كما يفعل الكبار، يعد الأطفال والمراهقون أكثر الناس تشبثًا بالصيام رغم عدم فرضيته على الكثير منهم، كما تتخذه الفتيات فرصة للتخلص من الوزن الزائد فيما يعرف برجيم رمضان للمراهقات.

من الهام معرفة الأضرار والتحذيرات، والنصائح الواجب اتباعها قبل السماح للمراهقين بالصيام، تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على تلك التوصيات وعلى أضرار الصيام للمراهقين.

فوائد الصيام للمراهقين

تتعدد فوائد الصيام ليس فقط للمراهقين، لكن لكل أفراد الأسرة، نوضح تاليًا أهم تلك الفوائد:

  1. خفض الكوليسترول الضار: يخفض الصيام من مستويات الدهون والكوليسترول، مما يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  2. الحد من الشهية: يساعد الصيام على التحكم بالشهية، حيث يعتاد الجهاز الهضمي على كميات أقل من الطعام، مما يريح المعدة ويصغر حجمها، فتقل الشهية خاصة لدى من لا يستطيعون التحكم بها، وتعد خسارة الوزن أحد أهداف الصائمين، خاصة الفتيات اللاتي يجدنها فرصة لتطبيق رجيم رمضان للمراهقات، كونهن شغوفات بخسارة الوزن.

  3. التخلص من السموم: يخلص الصيام الجسم من الدهون المخزنة مع السموم المترسبة بها، مما يمنح الجسم النشاط والانتعاش اللازم للمواصلة بعد انتهاء شهر رمضان، وهي من أهم فوائد الصيام للمراهقين والبالغين.

  4. دعم الحالة المزاجية: يقلل الصيام من معدلات التوتر والقلق، وتقلبات المزاج.

  5. الانتباه العقلي: يعمل الصوم على تجديد خلايا الدماغ، وزيادة نمو وتطور خلايا المخ، مما يحسن من الذاكرة والقدرة على التعلم.

قد يعجبك أيضًا: 5 نصائح هامة للنباتيين في رمضان

صيام المراهقين لرمضان

يختلف المراهقون عن البالغين في أن أجسامهم مازالت تنمو، مما يعني احتياجهم إلى جميع أنواع المغذيات الضرورية للنمو البدني والنشاط العقلي، بالإضافة إلى السعرات الحرارية الضرورية لتشغيل أجهزة الجسم في أوقات الصيام، نوضح تالياً مواصفات الوجبات المناسبة لصيام المراهقين في رمضان.

السحور في صيام المراهقين لرمضان

نسرد فيما يلي أهم الأطعمة التي ينبغي أن يحتوي عليها سحور المراهق، مما يساعده في الحصول على ما يحتاجه من المكونات الغذائية الضرورية والتي تقلل إحساسه بالجوع أثناء الصيام:

  • البروتينات: يفضل تناول البيض كبروتين حيواني غني، بالإضافة إلى كونه يقلل الشعور بالجوع.

  • الألياف: تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان، والخضروات، والحبوب الكاملة في الحفاظ على الشبع لفترات طويلة والمحافظة على النشاط في أيام الصيام.

  • المعادن والفيتامينات: تعد الفيتامينات والمعادن من المغذيات الضرورية جدًا للمراهقين، كونها تدعم النمو وتحافظ على كفاءة أجهزة الجسم المختلفة، وتعد منتجات الألبان والزبادي مع الفاكهة من المأكولات الغنية بالكالسيوم والفيتامينات المتعددة.

الإفطار في صيام المراهقين لرمضان

يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار للمراهقين على المكونات التي تعوض بصورة سريعة نقص السعرات الحرارية طوال اليوم، والغنية بالفيتامينات، والمعادن، والمغذيات اللازمة للنمو، مثل التالي ذكره:

  • بضع تمرات.

  • كوب من الحليب.

  • طبق من الحساء المحتوي على البروتينات.

يوصى بأخذ استراحة قصيرة وعدم تناول المراهقين الطعام مرة واحدة، تجنبًا لامتلاء المعدة وتكدسها، ويمكن بعد ذلك إكمال وجبة الإفطار كالتالي:

  • طبق من النشويات المعقدة أو الحبوب الكاملة مثل الأرز البني.

  • بروتين حيواني من الدواجن أو الأسماك.

  • طبق من الخضروات الطازجة النيئة كالسلطة أو المطبوخة.

يفضل عدم تناول الفاكهة أو الحلوى مباشرة بعد وجبة الإفطار الرئيسية، لكن الانتظار مدة ساعة ثم تناول ثمرة فاكهة مع كوب من الزبادي، أو قطعة من الحلوى.

يمكنك قراءة: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

أسئلة حول صيام المراهقين لرمضان

  1. هل يجب أن يمارس المراهقون الرياضة في رمضان؟ يوصى بتجنب ممارسة الرياضات العنيفة والمجهدة للجسم التي تستهلك الطاقة، ويكتفى بالرياضات البسيطة المعتدلة مثل المشي 30 دقيقة أو ركوب الدراجة 15 دقيقة.

  2. كيف يمكن تسهيل الصيام على المراهقين في المدرسة؟ يمكن البقاء داخل المبنى الدراسي وعد الخروج إلى الفناء، لتجنب أشعة الشمس، والحد من ممارسة الأنشطة البدنية.

  3. كيف يتجنب المراهقون الجفاف خلال الصيام؟ يمكن تجنب العطش والجفاف عن طريق الخطوات التالية:

    1. تجنب الأطعمة المالحة مثل المخللات وصلصة الصويا.

    2. الحد من شرب الشاي وغيرها من مشروبات الكافيين.

    3. شرب الكثير من الماء بعد الإفطار وحتى بداية الصيام التالي.

    4. إضافة شرائح الليمون والخيار إلى الماء البارد.

كلمة من رعاية

يوصى المراهقون عند الصيام بالاهتمام بشرب كميات كافية من الماء لمنع جفاف الجسم خلال الصيام، وتناول الكثير من الخضروات والفواكه الغنية بالسوائل، واجتناب الأطعمة المصنعة والجاهزة، بالإضافة إلى الحد من السكريات والأطعمة المالحة.

قد يعجبك أيضًا: أفضل وقت للرياضة في رمضان

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات