هل هو ألم الصدر؟ اعراض الذبحة الصدرية عند النساء

  • مشاركة:

وخز حاد بالصدر، الشعور بالثقل والتعب، بعض الدوار والغثيان، الكثير من الناس يشعرون بمثل هذه الأعراض من وقت لآخر، وليس بالضرورة أن يكون ذلك بسبب عسر الهضم أو نوبة من الهلع، بل قد يكون الأمر أكثر خطورة في بعض الأحيان، نعم، إنها الذبحة الصدرية.

 

الذبحة الصدرية هي الألم أو شعور الانزعاج بالصدر الذي يحدث عادة استجابةً للمجهود الحاد أو العاطفة القوية، يرجع هذا الألم إلى عدم حصول عضلة القلب على القدر الكافي من الأكسجين، في الغالب يكون السبب في ذلك هو تضيق في شرايين القلب التاجية نتيجة لتراكم اللويحات الدهنية على جدران الشرايين، أو بسبب خلل بالأوعية الدموية الدقيقة يحد من قدرتها على نقل الدم المؤكسج للقلب بصورة جيدة، كما هو الحال مع معظم النساء.

 

إذن، ما هي اعراض الذبحة الصدرية عند النساء؟ وكيف يمكن اكتشافها والتعامل معها بالوقت المناسب؟ تابع للنهاية.

اسباب الذبحة الصدرية للنساء

تحدث معظم حالات الذبحة الصدرية -وبشكل أكبر لدى الرجال- بسبب مرض الانسداد التاجي (CAD)، الذي يحدث عندما يكون أحد شرايين القلب مسدودًا، مما يؤدي إلى نقص إمداد القلب بما يكفيه من الدم المحمل بالأكسجين، أو ما يعرف بنقص التروية، وقد يكون السبب الرئيسي في ذلك هو حالة تصلب الشرايين، وفيها تتراكم الدهون والكوليسترول داخل الأوعية الدموية محدثة ذلك التضيق والانسداد بالشرايين.

 

وأما عن اسباب الذبحة الصدرية لدى النساء فإن نسبة فائقة من النساء تصاب بالذبحة الصدرية، نتيجة لصغر شرايين القلب الفرعية، وضعفها، وعدم قدرتها على أداء عملها في نقل الدم بصورة جيدة بسبب التشنج أو الخلل الخلوي، فيما يعرف باسم الذبحة الصدرية ذات الأوعية الدموية الدقيقة، وهو النوع الأكثر شيوعًا عند النساء.

 

اقرأ للمزيد: 4 علامات توضح الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية

اعراض الذبحة الصدرية عند النساء

يشعر الأشخاص المصابون بالذبحة الصدرية عادةً بألم في الصدر مصحوبًا ببعض العوارض الأخرى، قد يكون أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو المجهود العنيف، أو حتى في أوقات الراحة كما هو الحال مع الذبحة الصدرية غير المستقرة، إلا أنه وجد أن ما يقارب إلى 50% من النساء المصابات بأعراض الذبحة الصدرية لا يعانين في الواقع من ألم الصدرنفسه، وإنما قد يواجهن بعض الأعراض المختلفة، وهذا هو سر اختلاف أعراض الذبحة الصدرية للرجال عنها في النساء المعرضات بشكل أكبر للإصابة بالذبحة الصدرية الوعائية الدقيقة، تعرف فيما يلي على أبرز علامات الذبحة الصدرية عند النساء.

ألم الصدر من علامات الذبحة الصدرية عند النساء

حتى ولو لم تعاني منه كل النساء، إلا أنه يظل واحدًا من اعراض الذبحة الصدرية لدى النساء، إنه ألم الصدر الذي تشعر به النساء عادةً على هيئة وخز حاد، على عكس الرجال الذين يشعرون بالضغط أو الثقل بالصدر، وقد يكون الألم عند النساء بأي مكان في الصدر، وليس فقط على الجانب الأيسر.

ضيق التنفس من اعراض الذبحة الصدرية عند النساء

صعوبة في التنفس بدون سبب واضح قد تصل إلى انقطاع النفس في بعض الحالات.

 

للمزيد اقرأ: 10 من اهم أعراض الذبحة الصدرية

الألم حاد واعراض الذبحة الصدرية للنساء

من أكثر اعراض الذبحة الصدرية عند النساء الشعور بالألم، والانزعاج، والحرقة في بعض الأماكن من الجسم مثل الظهر والكتف، قد يمتد إلى الذراعين وبعض المناطق، مثل الرقبة، والحلق، والفك، والأسنان، يمكن أن يكون الألم تدريجيًا أو مفاجئًا، وقد يتزايد ويتضاءل مرة بعد أخرى قبل أن يصبح قويًا.

التعب والإرهاق واعراض الذبحة الصدرية عند النساء

حالة قوية من التعب، والإنهاك، والتعرق البارد بصورة مبالغة غير المعتاد، حتى أن المرأة لا تشعر بالتحسن بعد أخذ قسط من الراحة، وقد تعجز عن القيام بأبسط الأنشطة اليومية العادية.

ألم البطن من أعراض الذبحة الصدرية عند النساء

تقلصات بالبطن تكون مصحوبة في بعض الأحيان بالغازات والشعور بعسر الهضم، فقد تك المرأة بأنها تعاني من الانتفاخ، أو الحموضة، أو قرحة المعدة، وتلك الأعراض من العلامات المحيرة التي تصعب من عملية التأكد من أنها اعراص الذبحة الصدرية عند النساء.

الغثيان والقيء وأعراض الذبحة الصدرية لدى النساء

واحدة من اعراض الذبحة الصدرية عند النساء التي قد تتشابه مع الكثير من الحالات الصحية، وهي الشعور بالدوار والغثيان، وربما التقيؤ في بعض الأحيان.

 

تستمر اعراض الذبحة الصدرية عند النساء غالبًا لمدة 10 دقائق، وقد تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة كالسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وفشل القلب، في حال تأخير التشخيص واتخاذ إجراءات العلاج بالوقت المناسب.

 

تشخيص أعراض الذبحة الصدرية عند النساء

تكمن خطورة الذبحة الصدرية ذات الأوعية الدموية الدقيقة في احتمالية تشخيصها، فأثناء التشخيص من خلال التصوير التقليدي للأوعية، لا يسفر ذلك عن ظهور أي انسداد في شرايين القلب الكبيرة، إذ أن المشكلة تكمن بالأوعية الدموية الفرعية الصغيرة.

 

كما أن أعراض، مثل الغثيان وعسر الهضم تحاكي أمراضًا أخرى، مما قد يؤدي إلى تأخير تشخيص الذبحة الصدرية للنساء، ولكن وبشكل عام تخضع المريضة لإجراء الاختبارات الآتية:

  • الفحص السريري المبدئي والاطلاع بشكل سريع على التاريخ الطبي.

  • تصوير الأشعة السينية المتخصصة للقلب للكشف عن أي تضيق بشرايين القلب.

  • مخطط كهربية القلب بالموجات الصوتية (ECG) لمراقبة معدل ضربات القلب.

  • إجراء اختبار الإجهاد لمراقبة وظيفة القلب أثناء القيام بمجهود.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب للحصول على صور مفصلة لهيكل القلب والأوعية الدموية.

  • اختبار الجهد النووي لقياس مدى تدفق الدم إلى عضلة القلب أثناء الراحة والإجهاد.

  • قسطرة القلب لتصوير الأوعية التاجية وفحصها من الداخل.

 

لا داعي للقلق، حتى إذا لم يكن التشخيص لحالة الذبحة الصدرية الوعائية الدقيقة مؤكدًا، تتضمن الإجراءات نوعًا خاصًا من اختبارات الإجهاد يجرى في أثناء تصوير الأوعية الدموية، والتي يلجأ لها الطبيب المختص، للكشف عن أي تلف بعضلة القلب أو أي خلل وظيفي في شرايين القلب.

 

قد يعجبك أيضًا: مشابهة لحالات صحية أخرى: أعراض النوبة القلبية الصامتة

علاج الذبحة الصدرية عند النساء

تنتج الذبحة الصدرية ذات الأوعية الدموية الدقيقة عن خلل بتكوين الشرايين الصغيرة، مما قد يجعل العلاجات الجراحية المستخدمة بالعادة على الشرايين الكبيرة غير مجدية، وإنما تساعد الأدوية بفاعلية كبيرة في التقليل من اعراض الذبحة الصدرية عند النساء وتحسين صحة القلب. تشمل الأدوية الموصوفة لعلاج الذبحة الصدرية الوعائية الدقيقة ما يلي:

  • النتروجليسرين، الذي يعمل على توسعة وإرخاء الشرايين ويمنع التشنجات.

  • حاصرات بيتا، التي تساعد على انتظام معدل ضربات القلب.

  • حاصرات قنوات الكالسيوم، والتي تساعد على إرخاء الأوعية الدموية، وتدفق المزيد من الدم إلى القلب.

  • الأسبرين ومضادات التجلط، التي تعمل على تحسين تدفق الدم.

  • الستاتينات، التي يمكن أن تبطئ تطور التراكمات الدهنية في الشرايين.

الوقاية من اعراض الذبحة الصدرية عند النساء

دائمًا الوقاية خير من العلاج، وبشكل خاص في الحالات الصحية الخطيرة، مثل الذبحة الصدرية بأنواعها، وذلك تجنبًا لمضاعفات بالغة قد تودي بحياة المصاب في وقت بسيط.

 

من المهم جدًا التعرف على عوامل الخطر ومحاولة اجتنابها والتعامل معها، إضافةً إلى إجراء بعض التعديلات في نمط الحياة الصحي كما هو في التالي:

  • متابعة الحالات الصحية المزمنة بشكل دورى، مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم.

  • الإقلاع عن التدخين أو تعاطي الكحول.

  • البقاء في وزن صحي، من أفضل طرق الوقاية من اعراض الذبحة الصدرية عند النساء.

  • الحفاظ على قدر من ممارسة الرياضة المعتدلة بصفة يومية.

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الصحية من الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، وكميات قليلة من الملح، والدهون المشبعة والمتحولة.

  • تعلم إدارة القلق والتوتر وكيفية التعامل مع الضغوطات المرهقة.

 

اقرأ للمزيج: كيف يؤثر نمط الحياة على الذبحة الصدرية غير المستقرة؟

 

كلمة من رعاية

 

وختامًا، وللأسف الشديد الكثير من النساء يفقدن الوعي الكافي بخطر الذبحة الصدرية، وأنواعها، وأعراضها، والعوامل المحفزة على الإصابة بها، مما يعرضهن إلى الخطر الكبير الذي قد يهدد حياتهن مع التأخر في التشخيص والعلاج.

 

لذلك، وجب التنويه عن عدم تجاهل أي نوع من آلام الصدر، وبشكل خاص إذا كان مصحوبًا بأعراض كالسالف ذكرها، وأخذها على محمل الجد، وسرعة اللجوء إلى الاستشارة وطلب العناية الطبية، مع ضرورة الالتزام بالمتابعة الصحية الدورية، لا سيما مع المعاناة من أية أمراض صحية مزمنة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات