10 من اهم أعراض الذبحة الصدرية

  • مشاركة:

ما هي الذبحة الصدرية؟ تعبر الذبحة الصدرية عن ألم حاد وشعور مزعج بالصدر، ينتج عن عدم وصول القدر الكافي من الدم المؤكسج إلى القلب أو جزء منه، مما يسبب الإحساس بضغط شديد أو عصر بمنطقة الصدر، قد لا تعد الذبحة الصدرية بحد ذاتها خطرًا مهددًا للحياة -خاصةً عند التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة- إلا أنها تعتبر مؤشرًا لأمراض القلب التاجية، أو بداية لنوبة قلبية قد تودي بحياة المصاب.

تعرف في هذا المقال على أبرز اعراض الذبحة الصدرية واسبابها، وكيفية تشخيصها، بالإضافة إلى الفرق بين انواع الذبحة الصدرية ونجيب عن أشهر الأسئلة التي يرددها الناس عن الذبحة، اقرأ للنهاية.

اسباب الذبحة الصدرية

يعد انخفاض تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى القلب أو ما يعرف بنقص تروية عضلة القلب هو السبب الرئيسي للذبحة الصدرية، ومع ذلك، فإن هناك الكثير من مشاكل وأمراض شرايين القلب التاجية، التي يمكن أن تمنع وصول القدر الكافي من الدم إلى القلب مسببة الذبحة الصدرية، وتشمل الآتي:

  1. مرض الشريان التاجي (CAD): ويعبر عن تراكم اللويحات أو المواد الدهنية والكوليسترول في الشرايين التاجية، مما يسبب تضيقها وعدم استطاعتها توصيل كميات الدم الكافية للقلب، تسمى هذه الحالة أيضًا تصلب الشرايين، وهي السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الذبحة الصدرية.

  2. مرض الأوعية الدموية الدقيقة التاجية: تشيع الإصابة بهذه الحالة بين النساء أكثر منها عند الرجال، حيث تتدمر جدران الأوعية الدموية الصغيرة المتفرعة من الشرايين التاجية.

  3. تشنج الشريان التاجي: وفي هذه الحالة تنقبض الشرايين التاجية وتنفتح بصورة متكررة، تسبب هذه الحالة من التوتر والتشنج قصور مؤقت في عملية تدفق الدم إلى القلب.

انواع الذبحة الصدرية

ماهي انواع الذبحه الصدريه؟ هناك أربعة أنواع رئيسية من الذبحة الصدرية، وهي كما يلي:

  1. الذبحة الصدرية المستقرة: وهو النوع الأكثر شيوعًا والذي يحدث في الغالب نتيجة الإجهاد أو النشاط البدني العنيف، تستمر الآلام بالعادة لبضع دقائق، وتختفي عند الراحة.

  2. الذبحة الصدرية غير المستقرة: يختلف هذا النوع عن الأول من حيث إمكانية حدوثه في حالة الراحة ودون أي مجهود أو نشاط بدني، يسبب هذا النوع ألمًا قويًا طويل الأمد، وقد يعود مرارًا وتكرارًا، إذا لم يتلقى المريض الإسعافات الطبية اللازمة.

  3. الذبحة الصدرية الوعائية الدقيقة: ويسبب هذا النوع نفس الألم المعروف بالصدر، ولكنه لا ينتج -مثل بقية الأنواع- عن الانسداد في الشريان التاجي، وإنما ينتج عن حالة تعبر عن صغر الشرايين التاجية بشكل طبيعي، بالتالي فهي لا تعمل كما ينبغي لها، مما يتسبب في عدم حصول القلب على الدم المحمل بالأكسجين الذي يحتاجه. يعد هذا النوع أكثر شيوعًا عند النساء، ويسبب ألمًا بالصدر يستمر غالبًا لأكثر من 10 دقائق.

  4. ذبحة برينزميتال (الذبحة الصدرية المتغيرة أو البديلة): وهو نوع نادر قد يحدث بشكل مفاجئ أثناء النوم أو الراحة نتيجة حدوث تضيق شرايين القلب فجأة، يسبب هذا النوع آلامًا قوية، ولابد معه من اتخاذ الإجراءات الطبية الفورية.

اعراض الذبحة الصدرية

يعتبر ابرز اعراض الذبحة الصدرية هو ألم بالصدر يشبه العصر أو الثقل الشديد، ولكن قد يصاب هذا العرض بعض العلامات الأخرى كالتالي:

  1. الشعور بالثقل والإنهاك.

  2. القيء واضطرابات المعدة.

  3. الحموضة والغثيان.

  4. ضيق في التنفس.

  5. تعب ودوار.

  6. التعرق

  7. التوعك وتقلصات البطن.

  8. ألم بالظهر أو الكتف، أو الذراعين، أو الرقبة، أو الفك، أو الحلق.

 

غالبًا ما تبدأ أعراض الذبحة الصدرية المستقرة في الهدوء والتراجع مع الراحة، وهو ما قد لا ينطبق على اعراض الذبحة الصدرية الغير مستقرة، حيث يمكن أن تتفاقم الحالة مع تأخر المساعدة الطبية الفورية.

 

اقرأ للمزيد: 4 علامات توضح الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية

عوامل الخطر للذبحة الصدرية

تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية بشكل مباشر، والتي تؤثر بشكل مباشر على كمية الدم المؤكسج التي تصل إلى القلب، وأهمها مايلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • السكري.

  • فقر الدم.

  • السمنة.

  • القلق، والتوتر، والضغوطات المستمرة.

  • التدخين والكحول.

  • اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة أو المتحولة.

  • نمط الحياة الصحي وتناول بعض الأدوية.

  • التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب التاجية.

  • الخمول البدني وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.

  • عند الرجال أكثر من 45 عامًا والنساء أكثر من 55 عامًا.

  • بعض العوامل البيئية الضارة، مثل تلوث الهواء.

 

تشخيص أعراض الذبحة الصدرية

تشخيص اعراض الذبحة الصدرية بعد الإطلاع على التاريخ الطبي الكامل للمريض يكن من خلال الإجراءات والاختبارات التالية:

  • الفحص السريري.

  • مخطط كهربية القلب (ECG): الذي يسجل النشاط الكهربائي للقلب، ويكشف عن انتظام معدل ضربات القلب من عدمه، ويظهر أي تلف بعضلة القلب.

  • تصوير الأشعة السينية لتحديد مواقع الضيق والانسداد بالشرايين.

  • الأشعة المقطعية للشرايين التاجية.

  • قسطرة القلب للتحقق من تدفق الدم والضغط.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.

  • اختبار الإجهاد البدني.

  • تحاليل الدم.

  • مراقبة معدلات التنفس وضغط الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية الغير مستقرة؟

اسئلة حول اعراض الذبحة الصدرية

فيما يلي بعضاً من أشهر التساؤلات حول أعراض الذبحة الصدرية وإجاباتها:

ماهي بداية اعراض الذبحة الصدرية؟

تبدأ اعراض الذبحة الصدرية عادةً بجميع أنواعها مع ألم واضح ومزعج بمنطقة الصدر يشبه الضغط أو العصر، ومن ثم قد يرافقه بعض العلامات، مثل التعب، والدوار، وضيق التنفس، والتعرق الشديد.

هل تختلف أعراض الذبحة الصدرية للرجال عنها في النساء؟ 

لا تختلف اعراض الذبحة الصدرية كثيرًا فيما بين الرجال والنساء، إلا أن شعور الضغط والثقل بالصدر هو في الواقع أكثر اعراض الذبحة الصدرية لدى النساء التي وصفنها وشعرن بها وفق معظم الحالات، مع بعض الألم في البطن والظهر، والدوار، والتعرق، بينما يشعر أغلب الرجال بألم الصدر، والرقبة، والأكتاف.

كم تستمر أعراض الذبحة الصدرية؟

قد تختلف المدة الزمنية لأعراض الذبحة الصدرية حسب نوعها، فعلى سبيل المثال قد تظهر اعراض الذبحة الصدرية المستقرة لدقائق معدودة وتزول مع الراحة، بينما تستمر اعراض الذبحة الصدرية غير المستقرة لمدة 20 دقيقة، ولا تختفي عادةً مع الراحة أو تناول الأدوية -لأنها تحدث بالفعل في وقت الراحة- وقد تحدث مضاعفات خطيرة في حال تأخر الإسعافات اللازمة.

 

كلمة من رعاية

 

عادةً ما تختفي الذبحة الصدرية بسرعة، وخاصةً مع الخضوع للعلاج المناسب، وينبغي الإشارة إلى ضرورة الاهتمام وملاحظة اعراض الذبحة الصدرية عند الاشتباه بها، لأنها يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة أخرى مرضية تهدد الحياة، مثل النوبة قلبية.

 

تذكر أن بعض العادات الحياتية أيضًا لها الكثير من الأثر الإيجابي على الوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية بأنواعها، مثل اتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، والالتزام بممارسة الرياضة، واستخدم تدابير التخفيف من الضغط والتوتر، مثل اليوغا، والتأمل، التنفس العميق، والمتابعة الدورية عند الطبيب للاطمئنان على الوضع الصحي العام.

 

للمزيد اقرأ: مشابهة لحالات صحية أخرى: أعراض النوبة القلبية الصامتة

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات