9 من أهم أعراض تسمم الحمل بعد الولادة القيصرية والطبيعية

  • مشاركة:

جميعنا يعرف عن تسمم الحمل الناتج عن ارتفاع الضغط لدى المرأة خلال شهور الحمل، وغالبًا ما يتم تثقيف السيدات الحوامل والمقبلات على الحمل حول تسمم الحمل وأعراضه وأسبابه وكيفية السيطرة عليه، لكن ما هو تسمم الحمل بعد الولادة؟

 

هذا ما نتعرف عليه في مقال اليوم مجيبين عن عدد من الأسئلة التي تشغل بال الأمهات الحديثات مثل ما سبب تسمم الحمل بعد الولادة؟ وما هي أعراض تسمم الحمل بعد الولادة القيصرية؟ اقرئي للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هو تسمم الدم بعد الولادة؟

تسمم الحمل بعد الولادة أو تسمم الدم بعد الولادة (postpartum preeclampsia) هو حالة طبية خطرة تتميز بارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول عند الأم بعد فترة قصيرة من الولادة، يمكن أن تحدث هذه الحالة خلال 6 أسابيع من الولادة وتشكل خطرًا على صحة الأم، حيث يمكن أن تؤدي إلى تلف الدماغ، أو الإصابة بالسكتات الدماغية والوفاة إذا لم يتم علاجها.

 

يعد الاكتشاف في الوقت المناسب والتدخل الطبي أمرًا بالغ الأهمية لعلاج هذه الحالة، لذا من الضروري لمقدمي الرعاية الصحية مراقبة السيدات بعد الولادة بحثًا عن علامات ارتفاع ضغط الدم، وضمان التشخيص السريع والرعاية المناسبة والعلاج منعًا لمضاعفات تسمم الحمل بعد الولادة.

 

للمزيد اقرأ: كم مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية؟ وما الذي يجب فعله؟

ما سبب تسمم الحمل بعد الولادة؟

لا يمكن تحديد اسباب تسمم الحمل بعد الولاده بدقة، فهي أسباب غير معروفة، لكن قد تساهم عوامل الخطر التالية في حدوث تسمم بعد الولادة بنسبة كبيرة:

  1. إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم قبل الولادة أثناء شهور الحمل، ورغم ذلك يمكن أن يتطور تسمم حمل بعد الولادة بشكل مستقل  حتى بدون وجود تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

  2. السمنة وارتفاع الوزن.

  3. التاريخ العائلي للإصابة بتسمم الحمل ما بعد الولادة.

  4. الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

  5. الإصابة بالسكري النوع الأول أو الثاني من أشهر أسباب تسمم الحمل بعد الولادة القيصرية والطبيعية.

  6. انخفاض عمر السيدة عن 20 عامًا أو تقدمها في العمر فوق 40 عامًا.

  7. ولادة التوائم.

اقرأ للمزيد: أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

أعراض تسمم الحمل بعد الولادة القيصرية والطبيعية

يصيب تسمم الحمل النساء بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية لا فارق، وتشمل علامات أعراض تسمم الحمل بعد الولادة ارتفاع ضغط الدم والصداع واضطرابات الرؤية كما نوضح تاليًا:

  1. ألم البطن قريبًا من الضلوع  مع الغثيان والقيء.

  2. زيادة البروتين في البول، وهو من أهم أعراض تسمم الحمل بعد الولادة.

  3. قلة عدد مرات التبول.

  4. ضيق التنفس.

  5. صعوبات التنفس من ضمن علامات تسمم الحمل بعد الولادة الشائعة.

  6. تورم الساقين والقدمين والوجه وقد يشمل الانتفاخ كامل الجسم.

  7. صداع الرأس.

  8. تغير وتشوش الرؤية وارتفاع الحساسية للضوء.

  9. ارتفاع ضغط الدم لما فوق 140/90 وهو من علامات الخطر التي يجب الانتباه لها جيدًا كأخطر أعراض تسمم الدم بعد الولادة.

هل قرأت؟ إليكي، أنواع صداع ما بعد الولادة، وسبب الصداع بعد القيصرية

ما هو علاج تسمم الحمل بعد الولادة القيصرية والطبيعية؟

رغم الخطورة المرتفعة إلا أنه يسهل علاج تسمم الحمل بعد الولادة، فبعد التشخيص السليم يصف الطبيب أحد العلاجات التالية:

  •  أدوية خفض ضغط الدم.

  • أدوية تمييع الدم أو مضادات التخثر لتقليل خطر الإصابة بالجلطات.

  • العلاجات المضادة للنوبات مثل كبريتات المغنيسيوم وهو أحد أهم مضاعفات تسمم الحمل ما بعد الولادة.

 

يجب إعلام الطبيب أن كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية لاختيار الأدوية بدقة وتنظيم الجرعات، أو الانتقال إلى الرضاعة الصناعية، بما لا يضر المولود ويعالج حالة تسمم الدم بعد الولادة عند الأم في نفس الوقت.

ما هي مضاعفات تسمم الحمل بعد الولادة؟

قد يؤدي إهمال حالة تسمم حمل ما بعد الولادة وإهمال العلاج إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة منها التالي:

  • نوبات عصبية.

  • ضرر دائم في الكلى، أو الكبد، أو الدماغ.

  • الوذمات الرئوية.

  • جلطات الدم.

  • السكتة الدماغية.

  • متلازمة هيلب (تلف في خلايا الدم الحمراء).

  • الوفاة.

الى متى يستمر تسمم الحمل بعد الولادة؟

يمكن أن يحدث تسمم الحمل عند الولاده مباشرة خلال 48 ساعة، ولمدة 6 أسابيع تالية، بعدها ينخفض الخطر كثيرًا حتى ينضبط ضغط السيدة ويتخلص الجسم من الهرمونات ويستقر الرحم وأعضاء الجهاز التناسلي.

هل تسمم الحمل يسبب الوفاة؟

للأسف، يمكن أن يسبب تسمم بعد الولادة حالات خطرة جدًا مثل السكتة الدماغية وغيرها، وقد يؤدي عدم الاكتشاف وتأخر العلاج الوفاة، لذا ينبغي على كل سيدة حامل التثقيف حول تسمم الحمل ما بعد الولادة والإلمام بأهم الأعراض، لمراقبة ضغطها وباقي الأعراض خلال شهور الحمل وبعد الولادة.

متى يستقر الضغط بعد الولادة؟

تختلف المدة اللازمة لاستقرار ضغط الدم بعد الولادة بين النساء، في معظم الحالات، يبدأ الضغط في العودة إلى طبيعته خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة.

 

ومع ذلك، فإن التعافي الكامل لضغط الدم والشفاء الشامل بعد الولادة هي عملية تدريجية قد تستغرق عدة أسابيع إلى عدة أشهر، لكن كما ذكرنا تقل مخاطر تسمم بعد الولادة كثيرًا بعد مرور 6 أسابيع.

هل هناك خطورة في الحمل الثاني بعد حالة تسمم الحمل؟

نعم بالتأكيد يوجد بعض الخطورة، فقد ذكرنا أنه من ضمن عوامل الخطر الإصابة بتسمم الحمل في حمل سابق أو ولادة سابقة، تبلغ نسبة تكرار تسمم الدم بعد الولادة حوالي 20%، وبعض الآراء تقول أن النسبة تتراوح بين 5 إلى 80% وفقًا لوقت الإصابة بالتسمم في الحمل السابق، ومدى قوته، وباقي عوامل الخطر المتوافرة في المرأة مثل البدانة وغيرها.

 

وأيًا كانت النسبة، توصى المرأة الحامل التي سبق لها الإصابة بتسمم بعد الولادة بمراقبة ضغط الدم لديها جيدًا مع باقي علامات تسمم الحمل بعد الولادة.

هل يشفى تسمم بعد الولادة تلقائيًا؟

لا، يحتاج تسمم الدم بعد الولادة إلى علاج وعناية طبية خاصة تختلف من سيدة لأخرى، وينبغي عدم الاعتماد على أنه قد يشفى من تلقاء نفسه، فهو من الحالات الخطرة على صحة الأم.

كيف يمكن الوقاية من تسمم الحمل بعد الولادة؟

لا يمكن الوقاية تمامًا من الإصابة بتسمم ما بعد الولادة، لكن يمكن السيطرة على الحالة عن طريق معرفة العلامات المنذرة ومراقبة الأعراض جيدًا والاتصال بالطبيب في الوقت المناسب لتلقي العلاج.

 

كذلك من الضروري معرفة عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها مثل عمر الأم وقت الحمل، والسمنة ومحاولة تجنبها قدر المستطاع، لا ننسى أن الحرمان من النوم واكتئاب ما بعد الولادة، وإهمال مراجعة ضغط الدم يرفع من خطر الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة القيصرية والطبيعية.

هل يمكن الإصابة بتسمم ما بعد الولادة دون الإصابة بتسمم الحمل؟

نعم، يمكن أن تصاب السيدة بتسمم الحمل عند الولادة دون أن تكون قد أصيبت به خلال الحمل، فهو أحد عوامل الخطر فقط، وليس سبب مؤكد للإصابة، فكما ذكرنا فإن أسباب تسمم الحمل بعد الولادة غير معروفة بصورة مؤكدة.

 

قد يعجبك أيضًا: هل هي الجراحة؟ افضل علاج للشرخ الشرجي بعد الولاده

 

كلمة من رعاية

 

يتحدث المقال عن تسمم الدم بعد الولادة، ويشرح أسبابه وأعراضه. يصف المقال تسمم حمل ما بعد الولادة بأنه حالة طبية خطيرة تتميز بارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول لدى الأم بعد الولادة.

 

يوجد عدة عوامل خطر لحدوث تسمم الحمل بعد الولادة القيصرية والعادية، وتشمل الأعراض المحتملة ارتفاع ضغط الدم، والصداع، واضطرابات الرؤية، وألم البطن، وقلة عدد مرات التبول، والتورم، وغيرها.

 

يجب علاج التسمم بعد الولادة بشكل سريع ومناسب لتجنب المضاعفات الخطيرة، مما يعكس ضرورة متابعة الرعاية الصحية ومراقبة الضغط والأعراض بعد الولادة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات