فعالة للغاية: طرق علاج الامساك في رمضان للحامل

  • مشاركة:

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الإمساك والمعروف بانخفاض معدل التغوط إلى ما هو أقل من ثلاث مرات بالأسبوع، وما يصاحب ذلك من صعوبة وألم أثناء عملية التبرز، إلا أن هذه المعاناة تتضاعف عند الحوامل الصائمات في شهر رمضان المبارك، وفقًا للتغيرات العديدة الطارئة على نمط الحياة الصحي خلال الشهر الفضيل، إلا أنه يمكن السيطرة على الأمر مع الالتزام ببعض العادات الصحية اليومية.

 

إذن ما هي أبرز أسباب الإمساك عند الحامل في رمضان؟ تعرف إليها بين سطور هذا المقال، مع توضيح أهم سبل علاج الامساك في رمضان للحامل.

اسباب الامساك عند الحامل في رمضان

تتعدد الأسباب المؤدية للإمساك عند الحامل في رمضان، وهي كالتالي:

1. تغير النظام الغذائي

عادةً ما يركز معظم الأشخاص أثناء ساعات الإفطار في رمضان -ومن بينهم النساء الحوامل- على تناول الكثير من الحلوى، والمكسرات، والعصائر، وما إلى ذلك من أنواع الأطعمة والمشروبات التي تؤثر سلبًا على الهضم وحركة الأمعاء، وتسبب مشاكل الإمساك، والحموضة، والخمول أيضًا، خاصة مع الاستهلاك المحدود للعناصر الغذائية الصحية الأخرى، وأهمها الألياف التي تساعد بمنتهى الفاعلية على تنظيم حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم.

قد يعجبك أيضًا: علاج الإمساك في رمضان طبيعيًا بسرعة

2. الإفراط في تناول الطعام

تفرط معظم النساء الحوامل بالعادة في تناول الطعام، ولا سيما بعد وقت المغرب في رمضان، ويلجأ الكثيرات منهن لتناول كميات أكبر من الطعام خوفًا من الجوع ونقص مخزون الطاقة خلال النهار، مما لا يدع الوقت الكافي لهضم الطعام بالشكل الصحيح، وبالتالي يحدث الإمساك.

يمكنك قراءة: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

3. استهلاك المزيد من الكافيين

ربما تميل الكثيرات من النساء الحوامل -مثلها مثل بقية الأشخاص- إلى شرب المزيد من المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، والكافيين كما هو معروف من مدرات البول، كما أن الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للإمساك، حيث يتسبب نقص السوائل من الجسم في عدم هضم الطعام جيدًا، ولهذا يعمل انخفاض استهلاك كميات مناسبة من الماء بسبب الصيام مع تناول الكافيين على اصابة الحامل بالامساك. 

4. تغيير أوقات النوم

قد تصاب الحامل بالإمساك في رمضان نتيجة عدم حصولها على فترات نوم كافية، وخاصةً أثناء الليل، إذ تتأثر دورة هضم الطعام الصحية بعدد ساعات النوم ليلاً، وقد تؤدي أيضًا قلة النوم الى حدوث المزيد من المشاكل، مثل، الانتفاخ، وعسر الهضم، وتشنجات المعدة.

قد يعجبك أيضًا: علاج الأرق في رمضان في 5 خطوات

طرق علاج الامساك في رمضان للحامل

تعرف معنا في نقاط بسيطة على كيفية علاج الامساك عند الحامل في رمضان:

1. الاهتمام بشرب السوائل

يعد علاج الامساك في رمضان للحامل بشكل رئيسي هو تناول كميات كافية من السوائل، التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتليين البراز، كما أن الحامل بحاجة لمزيد من السوائل لمد الجسم بالترطيب اللازم خلال ساعات الصيام، أفضل السوائل بلا شك هو الماء ويفضل تناول ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء، كما يمكن شرب الحليب قليل الدسم، والعصائر وخاصةً عصير الليمون أو البرتقال لأنهما يحتويان على فيتامين سي ومضادات الالتهاب التي تعزز وظائف الأمعاء و تحد من الإصابة بالإمساك.

يمكنك قراءة: 10 عصائر لعلاج الإمساك في رمضان

2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تنصح الحامل في رمضان بتناول ما يكفي من الألياف كأحد الحلول الهائلة التي تساعد في علاج الامساك عند الحامل في رمضان، حيث تعمل الألياف على تليين قوام البراز وتسهل خروجه، تتوفر الألياف بكثرة في الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة.

3. المباعدة بين الوجبات

يساعد الحفاظ على فاصل زمني مناسب بين الوجبات خلال فترة الإفطار على منع حدوث الإمساك، وذلك لحاجة المعدة والأمعاء للوقت الكافي لهضم صحي، يقي ذلك أيضًا من مشاكل الحموضة وعسر الهضم.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

4. التقليل من الشاي والقهوة

من أهم نصائح علاج الامساك في رمضان للحامل التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين، وأشهرها الشاي والقهوة، والتي يتناولها غالبية الصائمين بعد الافطار للتغلب على شعور الخمول وضعف التركيز، إلا أنه لا ينبغي للحامل الإكثار منها لأن الكافيين يسبب بعض الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالإمساك.

5. الحفاظ على الحركة والنشاط

يمكن أن يسبب الوزن الزائد عند الحامل -إضافة إلى وزن الجنين- إلى إجهاد منطقة الحوض والمفاصل، مما قد يجعل الحركة أكثر صعوبة، وهو ما لا يعد جيدًا لحركة الأمعاء الصحية وسهولة عملية الهضم، وخاصةً مع المزيد من الخمول والكسل بعد ساعات الصيام الطويلة بالنهار، ما قد يسبب الإمساك للحامل، لذا فإن الحصول على 20 إلى 30 دقيقة من التمارين الخفيفة المعتدلة من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع يساعد على تنشيط عضلات الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

قد يعجبك أيضًا: كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

 

كلمة من رعاية

للصيام فوائد صحية عديدة، وأهمها التخلص من سموم الجسم، والحفاظ على الوزن الصحي، إضافة إلى التأثيرات النفسية الإيجابية، ويمكن للحامل الاستفادة بكل هذه الفوائد مع الالتزام بالعادات الصحية السليمة لتجنب مشاكل الانتفاخات، وعسر الهضم، والإمساك، عبر النصائح السالفة عن كيفية علاج الامساك في رمضان للحامل.

قد يعجبك أيضًا: كيف تعالج الإمساك في رمضان بالأعشاب بنفسك؟

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات