دليلك العلمي عن أفضل سن للحمل

  • مشاركة:

تسأل النساء دائماً عن العمر المناسب للحمل عند المرأة، حيث ترغب في الإنجاب وتقلق من تحمل المسؤولية مبكراً أو تتأخر في الحمل، مما يعرضها لمضاعفات ومخاطر أثناء الحمل.

نوضح لكِ في هذا المقال كيفية تمييز العمر المناسب للحمل السليم عند الرجل والمرأة، وهل تختلف العشرينات عن الثلاثينات في فرص الحمل؟

ما هو العمر المناسب للحمل؟

للإجابة على هذا السؤال يجب إدارة نقاش بين الزوجين لمناقشة ظروف حياتهم المختلفة وتحديد الموعد المناسب لهم تبعاً لظروفهم.

فنجد أن الأمر يختلف من امرأة لأخرى ومن رجل لآخر، لتميز كل فترة عمرية بعدد من المميزات واتصافها بعدد من العيوب، حيث تزداد معدلات الخصوبة عند النساء في عمر المراهقة، ولكنه غالباً ليس بالوقت المناسب اجتماعيًا لتحمل تبعات ومسؤولية إنجاب أطفال.

مع التقدم بالعمر، تنخفض خصوبة المرأة والرجل أيضاً، مما يزيد من صعوبة حدوث الحمل ويرفع من خطر الإصابة بمخاطر الحمل، لكنه ليس من المستحيل أو غير الممكن الإنجاب فوق عمر 40 سواء للرجل أو للمرأة.

ما هو أفضل سن للحمل؟ لا يمكن أن نحدد أنسب سن للحمل، لاعتماده على العديد من العوامل الصحية، والنفسية، والاجتماعية أيضاً.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

العمر المناسب للحمل عند المرأة والرجل

ذكرنا أنه لا يوجد ما يسمى بـأفضل وقت للحمل، لكن يمكن تحديد أنسب الأوقات البيولوجية للحمل بطفل، والتي تعتمد على الاستعداد الجسماني فقط للمرأة والرجل.

تبدأ الخصوبة في الظهور منذ بداية البلوغ للجنسين، ثم تزداد تدريجيًا لعدد من السنوات، مما يحيل فترة العشرينات إلى فترات شديدة الخصوبة لتصبح أفضل سن للحمل عند المرأة والرجل.

تقل خصوبة المرأة في بداية الثلاثينات، ويستمر الانخفاض بالزيادة حتى عمر 35 و45 عامًا، تصل فرص الحمل عند المرأة التي تبلغ من العمر 30 عامًا وهي بصحة جيدة حوالي 20%، بينما تنخفض تلك النسبة في عمر 45 أي النصف الثاني من الأربعينات إلى 5%.

يعد الرجل حالة مختلفة عن المرأة، فهو يتمتع بفترات خصوبة أطول، لكن عند بلوغه الستينات من العمر تنخفض جودة الحيوانات المنوية وعددها، فتصعب عملية الإنجاب، لهذا يعتبر العمر المناسب للحمل السليم عند الرجل هو ما قبل الستينات.

يوجد العديد من الحالات المرضية التي تعوق الحمل مثل تكيسات المبايض، وبطانة الرحم المهاجرة، وألياف الرحم، أي أنه لا يعتبر العمر العامل الوحيد لاختيار العمر المناسب للحمل السليم.

اقرأ أيضًا: 8 فيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال

معدلات حدوث الحمل عند المرأة

يوضح الاستعداد الجسدي العمر المناسب لحمل المرأة، نسرد فيما يلي معدل حدوث الحمل عند المرأة وفقاً لعمرها:  (1)(4)

المرأة في العشرينات

تزداد نسب خصوبة النساء في العشرينات من أعمارهن، مما يحسن من فرص حدوث الحمل، يعود هذا لارتفاع مخزون البويضات السليمة القابلة للتلقيح، وقلة إصابة الأم بمضاعفات الحمل في تلك الفترة.

تصل نسب حدوث الحمل في النصف الأول من العشرينات مع كل دورة شهرية، وحتى عمر 25 عاماً إلى 25%، بينما تقل في النصف الثاني من العشرينات إلى حوالي 20%.

المرأة في الثلاثينات

تقل خصوبة المرأة بصورة كبيرة في الثلاثينات، مما يناسب الأم التي تخطط لإنجاب طفل واحد أو طفلين على الأكثر، حيث لا تتعدى فرص حدوث الحمل بحلول عمر 35 نسبة 12%.

تنصح النساء اللاتي ترغب في الإنجاب في النصف الثاني من الثلاثينات باستشارة طبيب النساء، وذلك لانخفاض مستوى الخصوبة بدرجة كبيرة عند عمر 37، وزيادة المخاطر المحتملة أثناء الحمل مثل الإصابة بالسكري، أو تسمم الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم، وتشوه الأجنة. 

قد يعجبك أيضًا: أسرع طريقة للحمل

المرأة في الأربعينات

تنخفض فرص حمل المرأة الأربعينية مع كل دورة شهرية إلى نسبة لا تزيد عن 5%، وتزداد فرص الإصابة بمضاعفات الحمل كثيرًا عن السيدات الأصغر عمرًا، من أمثلة مضاعفات الحمل في الأربعينات ما يلي: (4)

  • المشيمة المنزاحة.

  • ولادة الطفل مبكراً.

  • الأطفال المبتسرين.

  • وفاة الجنين قبل الولادة.

  • الإجهاض.

  • الحمل خارج الرحم.

تعد السيدات المصابات بالحالات المرضية التالية هن الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الحمل في الأربعينات من العمر:

  1. السكري.

  2. السمنة والبدانة.

  3. ارتفاع ضغط الدم.

  4. العقم (تتناول علاجات العقم والخصوبة).

كلمة من رعاية

يفضل من الناحية البيولوجية ومن ناحية مستويات الخصوبة تحديد العشرينات على أنها العمر المناسب للحمل، لكن لا يعتمد قرار إنجاب طفل على مستوى الخصوبة فقط، بل يتعلق بالنواحي الاجتماعية والمادية أيضًا.

قد يهمك أيضًا: 3 من أضرار الصيام المتقطع للحامل

الكلمات المفتاحية:

[1] Stephanie Watson. What's the Best Age to Get Pregnant? Retrieved on the 2nd of January 2023.

[2] Clevelandclinic. What’s the Best Age To Get Pregnant? Retrieved on the 2nd of January 2023.

[3] Zawn Villines. What is the best age to have a baby? Retrieved on the 2nd of January 2023.

[4] Jenn Sinrich. The Best Age to Get Pregnant, According to Experts & Parents. Retrieved on the 2nd of January 2023.

 

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات