تحت المجهر: علاج السمنة المفرطة بأحدث الطرق المبتكرة

  • مشاركة:
فتاة بدينة تفكر في علاج السمنة المفرطة

تعتبر السمنة المفرطة عائقًا أمام الكثير من الناس، فهي سبباً رئيسياً للكثير من الحالات المرضية، كما تعد أحد عوامل الاكتئاب والحزن، كونها تعوق الأشخاص البدناء من ممارسة أنشطتهم اليومية وحياتهم بسهولة، لذا غالباً ما يسعى معظم مرضى السمنة إلى طرق العلاج سواء كانت دوائية، أو عشبية، أو غيرها.

 

نناقش في هذا المقال طرق علاج السمنة المفرطة المختلفة سواء بالأدوية أو بالنظام الغذائي والرياضي، ونوضح أنواع جراحات السمنة، تابع القراءة لمزيد من المعلومات.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

خطوات علاج السمنة المفرطة

هل يمكن علاج السمنة المفرطة؟ نعم يمكن علاج السمنة المفرطة عن طريق مجموعة من الإجراءات والتدابير التي يمكن اتخاذها للتحكم في الوزن وتقليل الدهون الزائدة في الجسم، فيما يلي أهم طرق علاج السمنة المفرطة:

النظام الغذائي لعلاج السمنة المفرطة

يعتبر تعديل النظام الغذائي والتحكم فيه هو أهم خطوات علاج السمنة المفرطة، يمكن ذلك عن طريق النقاط التالية: (1)

 

  1. تقييم الوضع الحالي: ينبغي تقييم نمط تناول الأكل الحالي وتحديد العادات الغذائية غير الصحية التي تساهم في زيادة الوزن المفرط.

  2. وضع أهداف واقعية: يوصى بتحديد أهدافًا واقعية لفقدان الوزن بالتعاون مع الطبيب، ويجب أن تكون الأهداف ملائمة ومستدامة لتحقيق نتائج طويلة الأمد.

  3. تنظيم الوجبات: ينصح بتنظيم الوجبات اليومية وتقسيمها إلى وجبات صغيرة ومتوازنة على مدار اليوم، يجب أن تشمل الوجبات الخضروات، والفواكه، والبروتينات الصحية، والحبوب الكاملة.

  4. تجنب الطعام غير الصحي: ينبغي الحد من أو أو تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المضافة والمواد الحافظة.، والبحث عن بدائل صحية للوجبات السريعة والوجبات الجاهزة.

  5. التحكم في الحصص والمقادير: يجب التحكم في حجم الحصص والمقادير التي يتناولها مريض السمنة، واستخدام أدوات القياس مثل الموازين والأكواب للمساعدة في تحديد الكميات المناسبة.

  6. شرب الماء: يجب زيادة استهلاك الماء وتجنب المشروبات الغازية والعصائر السكرية. يساعد الماء في الشعور بالامتلاء ويسهم في عملية الهضم.

 

قد يعجبك أيضًا: 3 من أضرار الصيام المتقطع للحامل

النشاط البدني لعلاج السمنة المفرطة

علاج السمنة المفرطة عن طريق ممارسة الرياضة يعتبر جزءًا هامًا في خطة التخفيف من الوزن والحفاظ على الثبات بعد فقدان الوزن. يوصى بزيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة لتعزيز عملية حرق السعرات الحرارية وتحقيق فوائد صحية عامة. يمكن تلخيص الخطوات على النحو التالي:

 

  1. استشارة الطبيب: قبل البدء في أي برنامج لممارسة الرياضة، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية العامة وتحديد الأنشطة الرياضية المناسبة.

  2. وضع برنامج تمرين: ينصح بوضع برنامج تمرين يتضمن مجموعة متنوعة من التمارين البدنية مثل المشي، الجري، ركوب الدراجة، السباحة، تمارين القوة، وتمارين الاستقامة. يجب أن يكون البرنامج متوازنًا وملائمًا للقدرة البدنية والاهتمامات الشخصية، مما يجعلها طريق لعلاج السمنة المفرطة عند المراهقين خاصة.

  3. الاستمرارية: ينبغي ممارسة الرياضة بانتظام والالتزام بالجدول المحدد. يوصى بممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، أو حسب توصيات الطبيب.

  4. الممارسة التدريجية: يفضل بدء التمارين بشكل تدريجي وزيادة الشدة والمدة مع مرور الوقت. كما يوصى بتنويع التمارين لتعزيز المتعة ومنع الملل.

  5. المراقبة والتقييم: يجب مراقبة التقدم وتقييم النتائج المحققة. يمكن استخدام أدوات مثل تسجيل الوزن وقياس المقاسات لتتبع التغييرات في الجسم.

  6. الاستراحة والتغذية: يجب أخذ فترات من الراحة وتغذية الجسم بطريقة صحية تتناسب ونوع الرياضة.

عمليات علاج السمنة المفرطة

يعتبر علاج السمنة المفرطة عن طريق الجراحة كونها وسيلة فعالة لإنقاص الوزن، ولكنها ليست مناسبة للجميع. فهناك عدة أنواع من عمليات الجراحة المعروفة لعلاج حالات السمنة المفرطة. يمكن تلخيص معلوماتها على النحو التالي: (2)

 

  1. تكميم المعدة (Sleeve Gastrectomy): في هذه العملية، يتم إزالة جزء من المعدة لتصغير حجمها وتحويلها إلى أنبوب رفيع. يؤدي تصغير المعدة إلى تقليل القدرة على استيعاب الطعام وبالتالي إلى فقدان الوزن.

  2. عملية تحويل مسار المعدة (Gastric Bypass): تتضمن هذه العملية تقليص حجم المعدة وتجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة لتقليل امتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية. يتم توجيه المواد الغذائية مباشرةً إلى الأمعاء الدقيقة، مما يساعد على فقدان الوزن.

  3. بالون المعدة (Intragastric Balloon): في هذه العملية، يتم إدخال بالون مملوء بالسائل إلى المعدة عن طريق الفم، ويتم تضخيمه داخل المعدة. يساعد البالون على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء. وعادةً ما يتم إزالة البالون بعد فترة معينة.

  4. ربط المعدة (Gastric Banding): تتضمن وضع حزام قابل للتعديل حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها وتقليل كمية الطعام التي يمكن استيعابها. يمكن تعديل ضيق الحزام لتلبية احتياجات الشخص.

يجب ملاحظة أن عمليات الجراحة لعلاج السمنة تحمل مخاطر وتتطلب العديد من الترتيبات والنصائح التي يوجهها الجراح إلى الشخص قبل وبعد العملة، وهي من التقنيات الناجحة في علاج السمنة المفرطة عند النساء خاصة.

كيفية علاج السمنة المفرطة بالأدوية

يمكن استخدام الأدوية والعلاج الهرموني كجزء من خطة علاج السمنة المفرطة. هناك عدة أدوية تستخدم في علاج السمنة والتي تحظى بالاعتماد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تعتمد آليات أدوية علاج السمنة على ما يلي:

 

  1. تثبيط الشهية وزيادة الشبع.

  2. تنظيم مستوى السكر في الدم، يوجد أنواع حقن تعطى عن طريق الحقن تحت الجلد وتساعد في فقدان الوزن.

  3. تثبيط إنزيم الليباز، مما يعيق امتصاص الدهون في الأمعاء، لذا يستخدم للمساعدة في علاج السمنة المفرطة عند النساء.

 

بالإضافة إلى الأدوية، قد يستخدم العلاج الهرموني في بعض الحالات لعلاج السمنة المفرطة للكبار. يتضمن العلاج الهرموني استخدام هرمونات مثل الغرلين واللبتين لتنظيم الشهية والشبع. يتم تحديد نوع وجرعة العلاج الهرموني وفقًا لحالة كل فرد.

 

مهما كان الخيار الدوائي أو الهرموني لعلاج السمنة المفرطة يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي أدوية أو بدء علاج هرموني. يعتبر العلاج الدوائي والعلاج الهرموني جزءًا من إجراءات شاملة تشمل أيضًا التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني.

 

كلمة من رعاية 

ما هو علاج السمنة المفرطة؟ يتضمن علاج السمنة المفرطة استخدام الأدوية، والتغذية السليمة، وممارسة النشاط البدني، ويمكن اللجوء للجراحة والعمليات تبعاً لنصيحة الطبيب.

 

لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع، ويجب تجنب الحميات السريعة التي تتسبب فقدان الوزن ثم لاستعادته بسرع، وقد تصيب الشخص بحالات مرضية.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالريوس صيدلة جامعة القاهرة، ومهتمة بالتثقيف العلمي والصحي، خاصة الأدوية والتركيبات المنزلية من مكونات طبيعية.
عرض جميع المقالات