10 فيتامينات تساعد على حدوث الحمل للنساء: تعرفي عليها

  • مشاركة:

هل الفيتامينات تساعد على الحمل؟ من المعروف أن الفيتامينات والمعادن التي نحصل عليها من الغذاء ضرورية جدًا للنمو الصحي، والوقاية من الأمراض، والخصوبة أيضًا، من المهم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم عبر نظام غذائي صحي أو بمساعدة المكملات لحدوث حمل صحي طبيعي، لهذا يلجأ الكثير من النساء إلى تناول فيتامينات ومعادن تساعد على الحمل.

فيتامينات تساعد على الحمل للنساء

تعرف خلال هذا المقال على أهم فيتامينات تساعد على الحمل للنساء، وفوائدها للخصوبة، وزيادة فرص حدوث الحمل الصحي، والحفاظ عليه.

فيتامين ب 6

تلعب جميع فيتامينات ب دورًا حيويًا في تكوين خلايا الدم الحمراء وجودة نشاطها، وتؤثر بشكل مباشر في أداء الأعصاب ووظيفتها، لإضافة إلى ذلك ترتبط مستويات فيتامين ب 6 بنسبة الخصوبة عند النساء، حيث يسيطر الفيتامين على إبقاء الهوموسيستين ضمن معدلاته الطبيعية، وهو حمض أميني شائع موجود في الدم، يسبب مشاكل بالتبويض عند ارتفاع مستوياته، لذا فهو يعد من افضل حبوب فيتامينات تساعد على الحمل، ويتواجد بكثرة في الحليب، والبطاطا، والبروكلي.

قد يعجبك أيضًا: 3 من أضرار الصيام المتقطع للحامل

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)

يعتبر حمض الفوليك من أهم فيتامينات ب للخصوبة والنمو الصحي للجنين، وهو بأول قائمة فيتامينات تساعد على حدوث الحمل وصحته، يساعد حمض الفوليك على انخفاض خطر الإصابة بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة، كما يساعد على عملية التبويض المنتظم، ويحافظ على نسبة البروجسترون مستقرة.

يتواجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الأطعمة، مثل البقول، والخضروات الورقية الداكنة، والقرنبيط، وينصح بتناول مكملات حمض الفوليك بما لا يقل عن 400 ميكروغرام يوميًا بمجرد التخطيط للحمل، وأيضًا خلال الشهور الأولى من الحمل، وقد تصل الجرعة إلى 1 ملغ يوميًا حسب وصف الطبيب.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

الحديد

تتجلى أهمية معدن الحديد في تكوين خلايا الدم والحفاظ على نسبة الأكسجين بالأنسجة، كما أنه من أهم فيتامينات تساعد على تثبيت الحمل وصحته، ومن الممكن أن يؤدي أيضًا نقص الحديد إلى حدوث العقم عند النساء أو الرجال. للحديد كذلك دور فعال في تقوية بطانة الرحم، ولذا توصى النساء بتناول 18 مليغرام على الأقل من الحديد يوميًا. يمكن الحصول على الحديد من اللحوم الحمراء بشكل أساسي، كما يتواجد أيضًا في البقول والسبانخ.

يمكنك قراءة: الدليل الشامل عن أضرار الصيام المتقطع

أوميغا3

يعد أوميغا -3 من فيتامينات الخصوبة للنساء حيث يساهم بشكل كبير في الوقاية من مشاكل التبويض عند النساء، كما أن له تأثيرًا إيجابيًا على نمو دماغ الطفل، ويؤخذ عادةً في صورة حبوب زيت السمك.

الزنك

الزنك من المعادن التي تساعد على حدوث الحمل بسرعة، إذ يؤثر نقص الزنك على خصوبة الإناث، وذلك لأنه يساهم في إنتاج بويضات جيدة. يجدر الذكر أيضًا أن نقص عنصر الزنك لدى النساء قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة، مثل الإجهاض المبكر.

فيتامين د

بالرغم من أن المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس، إلا أنه يوصى بتناول مكملات فيتامين د بمجرد التخطيط للحمل، وهو من أكثر فيتامينات تساعد على الحمل للنساء إذ وجد أن نقصه لديهن يرتبط بالعقم، لتأثيره المباشر على التبويض، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.

فيتامين هـ

فيتامين هـ هو من أقوى فيتامينات لزيادة الخصوبة عند المراة التي ينصح بها خلال الحمل وقبله، فهو من مضادات الأكسدة التي يمكنها المساعدة في حدوث الحمل وتثبيته، كما تبين أنه يساعد في زيادة معدلات نجاح التلقيح الاصطناعي.

الإنزيم المساعد Q10

هو أحد مضادات الأكسدة التي تحافظ على الأداء السليم للخلايا وتكوين الطاقة، بالاضافة الى ذلك، فهو يساعد في إنتاج بويضات عالية الجودة، وزيادة فرص حدوث الحمل، إضافة إلى ذلك يعد الإنزيم المساعد Q10 من أهم فيتامينات تساعد على الحمل بعد سن الأربعين للنساء.

فيتامين سي

يساعد فيتامين ج في تحسين جودة البويضات، ويحسن من مستويات هرمونات الأنوثة. يفضل تناول مكملات فيتامين ج خلال الحمل حسب الجرعة المحددة، كما يمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات كالليمون، والبرتقال، والكيوي.

السيلينيوم

يمكن أن يؤدي نقص عنصر السيلينيوم إلى زيادة خطر حدوث عيوب في مرحلة ما بعد الإباضة من الدورة الشهرية، كما تبين أن تناول مكملات عنصر السيلينيوم مع فيتامين هـ يساعد في علاج العقم عند النساء.

وختامًا يجب التأكيد على أهمية فيتامينات الحمل ومدى ارتباطها بتجربة حمل صحي سليم، ينصح أيضًا بتناول فيتامينات تزيد الخصوبة عند المراة عند الاعتقاد بتأخر حدوث الحمل، كما ينبغي استخدام هذه الفيتامينات في صورة المكملات تحت استشارة الطبيب لوصف الجرعة المناسبة لكل حالة.

قد يعجبك ايضًا: سوء التغذية عند الاطفال وعلاجها

الكلمات المفتاحية:

[1] Rachael Link. 11 Best Fertility Supplements, According to a Dietitian. Retrieved on the 1st of January, 2023.

[2] Jenna Fletcher. 7 of the best fertility vitamins. Retrieved on the 1st of January, 2023.

[3] National Health Service(NHS). Vitamins, supplements and nutrition in pregnancy. Retrieved on the 1st of January, 2023.

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات