سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند الحامل والعزباء

  • مشاركة:
كوب بلاستيك مقرب مع ورد يدل على كثرة الافرازات المهبلية

تعتبر الإفرازات المهبلية أمرًا طبيعيًا عند النساء وعلامة جيدة على صحة الجهاز التناسلي، ومع ذلك، فإن كثرة الافرازات المهبلية عند البنات أو السيدات يمكن أن يكون مصدر قلق للكثيرين.

فهناك العديد من الأسباب المحتملة لهذه الإفرازات الزائدة، تتراوح من التغيرات الهرمونية إلى العدوى أو بعض عوامل خارجية مرتبط بنمط الحياة، حيث يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية، أو الحمل، أو انقطاع الطمث إلى كثرة الافرازات المهبلية الشفافة.

يمكن أن تؤدي العدوى مثل عدوى الخميرة، أو التهاب المهبل الجرثومي، أو الأمراض المنقولة جنسيًا، وغيرها من الأسباب إلى كثرة الإفرازات المهبلية عند المتزوجة والعزباء.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد تساهم عادات النظافة أو الآثار الجانبية للأدوية، أو الإثارة الجنسية، في كثافة الإفراز المهبلي، وبما أن فهم الأسباب وراء الإفرازات المهبلية الشديدة أمر بالغ الأهمية للحصول على الرعاية الطبية المناسبة والحفاظ على الصحة الجنسية نناقش في مقال اليوم أسباب كثرة السوائل في المهبل ونجيب على السؤال: هل كثرة الافرازات المهبلية دليل على الحمل؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة

على ماذا تدل كثرة الافرازات المهبلية؟ يوجد عدة أسباب لكثرة الافرازات المهبلية الشفافة، وهي غالبًا طبيعية ولا تستدعي رؤية الطبيب، لكن قد يحدث أن تتلون تلك الإفرازات المهبلية مما يرفع من احتمالية الإصابة بحالات مرضية مثل أنواع العدوى المختلفة، خاصة إذا صاحب الإفرازات رائحة كريهة، أو حكة في المهبل، أو ألم.

 

نوضح تاليًا سبب كثرة الافرازات المهبلية عند البنات والمتزوحات، ونشرح الأسباب الطبيعية لغزارة إفراز المهبل الشفاف. (3)

 

اقرأ للمزيد: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

كثرة الإفرازات المهبلية عند الإثارة

يمكن أن تكون الإثارة الجنسية سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند المتزوجة خاصة، فعندما تثار المرأة جنسيًا، يزداد تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية، مما يؤدي إلى ترطيب المهبل.

 

يحدث هذا التليين الطبيعي عن طريق غدد بارثولين مما يساعد على تقليل الاحتكاك أثناء النشاط الجنسي، تعد كثرة الإفرازات المهبلية عند الإثارة طبيعية وتشير إلى استجابة جنسية صحية.

التبويض وكثرة الافرازات المهبلية الشفافة

ماهو سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات؟ يعتبر التبويض من أهم أسباب كثرة الافرازات المهبلية عند البنات، الإباضة مرحلة طبيعية في الدورة الشهرية للمرأة، وهي  تسبب إفرازات مهبلية كثيفة. خلال هذا الوقت، يطلق الجسم بويضة من المبايض، مما يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين.

 

هذا التغيير الهرموني يدفع عنق الرحم إلى إفراز المزيد من المخاط الذي قد يظهر على شكل إفرازات مهبلية غزيرة وشفافة. من المهم ملاحظة أن الإفرازات المهبلية الكثيفة وحدها قد لا تشير إلى الإباضة، حيث يمكن أن تتأثر أيضًا بعوامل أخرى مثل الاختلالات الهرمونية أو الالتهابات.

التغيرات الهرمونية سبب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة

يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على الإنتاج الطبيعي للإفرازات المهبلية وتنظيمها، كما نوضح تاليًا: (2)

 

  • هرمون الإستروجين مهم للحفاظ على مستوى الرطوبة في منطقة المهبل، لذا يمكن أن تؤدي التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين إلى تغيرات في الإفرازات المهبلية كالتالي:

    • يؤدي الإنتاج المفرط للإستروجين، الذي غالبًا ما يلاحظ أثناء الحمل وفي مراحل معينة من الدورة الشهرية، إلى إفرازات مهبلية أثقل، مما يفسر كثرة الافرازات المهبلية عند الحامل.

    • ينتج عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، مثل أثناء انقطاع الطمث أو في شهور الرضاعة الطبيعية، اانخفاض في الإفرازات المهبلية وقد يحدث جفاف للمهبل.

  • متلازمة تكيس المبايض (PCOS) أو الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، يمكنها أن تعطل أيضًا توازن الهرمونات في الجسم وينتج عنها كثرة الافرازات المهبلية الشفافة بدون رائحة.

  • الأدوية: يمكن أن تؤثر بعض الأدوية، مثل موانع الحمل الهرمونية أو العلاج بالهرمونات البديلة، على معدل إنتاج الإفرازات المهبلية نتيجة  تغيير مستويات الهرمونات في الجسم.

 

قد يعجبك أيضًا: اللخن والإفرازات المهبلية الشحمية

هل كثرة الافرازات المهبلية دليل على الحمل؟

نعم بالفعل تلاحظ المرأة غزارة إفراز المهبل في شهور الحمل، يعود سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند الحامل إلى  ارتفاع مستوى هرموني الإستروجين والبروجسترون، وتتميز إفرازات مهبل الحامل بأنه شفافة وليس لها أي رائحة.

 

من المهم ملاحظة أن كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة وحدها ليست مؤشرًا موثوقًا للحمل، لذا من الأفضل في حال الشك في الحمل إجراء اختبار الحمل أو استشارة الطبيب للحصول على إجابة نهائية.

 

للمزيد اقرأ: هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

كثرة الافرازات المهبلية قبل الدورة

ترجع كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة  قبل الدورة وقد تكون بيضاء، أو صفراء قليلًا بشكل أساسي إلى التغيرات في مستويات الهرمونات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، ويطلق على تلك المحلة التي تسبق نزول دم الحيض المرحلة الأصفرية.

 

يمكن أن تؤدي الزيادة في هرمون الاستروجين والبروجسترون إلى إنتاج الغدد الموجودة في عنق الرحم والمهبل المزيد من المخاط، الذي يساعد في الحفاظ على أنسجة المهبل رطبة ويعمل كحاجز وقائي ضد الالتهابات المحتملة، وغالبًا ما يكون اقتراب موعد الدورة هو سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند العزباء غير المتزوجة.

 

كلمة من رعاية

 

تتعدد أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة عند البنات والمتزوجات، وغالبًا ما تكون طبيعية لا خوف منها طالما لا يصاحبها أعراض مزعجة، أو الام، أو حكة، أو رائحة غير محببة.

 

تعد التغيرات الهرمونية، والحمل، والتبويض أهم أسباب كثرة السوائل في المهبل.

 

اقرأ للمزيد: كل ما يجب أن تعرفيه عن افرازات المهبل الصفراء بدون رائحة

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات