سبب الألم في الجانب الأيسر والايمن من الخصر عند النساء

  • مشاركة:

الألم هو عرض شائع يعاني منه الجميع ويمكن أن يحدث في أي مكان في الجسم. على وجه الخصوص، قد تشتكي النساء غالبًا من ألم في الجانب الأيسر من خصرهن بصورة متكررة، يمكن أن يتراوح هذا النوع من الألم من الانزعاج الخفيف إلى الألم الشديد، مما يؤثر على طريقة أدائهم لأنشطتهم اليومية بشكل عام.

 

ولمعالجة هذه المشكلة، من الضروري فهم أسباب وجع الجنب الشمال عند الرجال والنساء على وجه الخصوص، وعوامل الخطر والعلاجات الممكنة، لذا نناقش في مقالنا كل ما يتعلق بالشعور بالالم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء، ونجيب عن السؤال الشهير: هل الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء من علامات الحمل؟

أعراض الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء

يوجد العديد من الأعضاء في الجانب الأيسر من الخصر للنساء، فقد يعود سبب الألم إلى المبيض أو القولون، وفي كل الأحوال إن كان الألم بسيطًا فهي غالبًاحالة لا تستدعي القلق، وسوف تشفى لحالها، أما إذا اختبرت المرأة أحد الأعراض التالية  عندها ينبغي طلب المساعدة الطبية:

  1. الحمى أو ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

  2. انتفاخ البطن القوي.

  3. ارتفاع الحساسية للمس موضع الألم.

  4. براز مدمم.

  5. الغثيان المصحوب بالقيء.

  6. خسارة الوزن غير المبررة.

  7. اصفرار الجلد أو اليرقان.

  8. ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع أو فوق عظمة الحوض ولا يزول بالمسكنات.

 

للمزيد: تعرفي على سبب ألم الحوض لدى النساء

أسباب الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء

كما ذكرنا تتعدد أسباب الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء من الخلف أو من الأمام، وفيما يلي أشهر الحالات المرضية المؤدية إلى ذلك الوجع:

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم، وهو حالة طبية طارئة، عندما تنغرس البويضة الملقحة وتنمو خارج الرحم، عادةً في قناتي فالوب، وقد يتسبب في ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء الحوامل لكن حملًا خارج الرحم.

 

يعد ألم الخصر في الجانب الأيسر عند النساء من الأعراض الشائعة للحمل خارج الرحم، مصحوبًا بنزيف مهبلي وألم في طرف الكتف، قد يبدأ الألم بشكل خفيف ثم يتفاقم تدريجيًا، وأحيانًا يصبح حادًا ومستمرًا، وقد تشمل الأعراض الأخرى الدوخة والضعف والإغماء والألم أثناء التبول أو حركات الأمعاء.

 

الرعاية الطبية الفورية أمر بالغ الأهمية في حالات الحمل خارج الرحم. قد تشمل خيارات العلاج الأدوية للتخلص من الحمل الخارجي أو الجراحة لإزالة قناة فالوب المصابة ومنع حدوث مضاعفات.

ألم الدورة الشهرية

يمكن أن تسبب تقلصات الدورة الشهرية، المعروفة أيضًا باسم عسر الطمث ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء وقت الدوره وقبلها أيضًا بأيام، ويتصف الألم بالعلامات التالية:

  1. تشعر المرأة بالألم في أسفل البطن ولكن يمكن أن ينتشر إلى منطقة الخصر.

  2. ينتج الوجع عن تقلصات الرحم حيث تتساقط بطانة الرحم متقطعة أثناء الحيض.

  3. تعاني النساء درجات متفاوتة من التشنجات، تتراوح من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن يكون الألم متقطعًا أو مستمرًا.

  4. تستخدم عادة مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، وكذلك العلاج بالحرارة، والتمارين الرياضية، وتقنيات الاسترخاء لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية وتقليل آلام الخصر.

  5. يصف الطبيب في الحالات الشديدة أدوية أقوى للحد من الالم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء قبل الدورة وأثنائها.

 

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية عند المتزوجات؟

بطانة الرحم المهاجرة

يحدث التهاب بطانة الرحم، وهو حالة مزمنة، عندما ينمو النسيج الذي يبطن الرحم خارجه والذي غالبًا ما يتكون على المبايض، أو قناتي فالوب، أو بطانة الحوض، ويتصف بما يلي:

  1. يعد الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء من الأعراض المتكررة للانتباذ البطاني الرحمي، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم في الحوض.

  2. يتفاقم الألم أثناء الحيض أو الجماع أو وقت حركة الأمعاء.

  3. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى غزارة الدورة الشهرية أو عدم انتظامها والتعب، وقد تؤدي الحالة إلى العقم.

  4. يتطلب الانتباذ البطاني الرحمي التشخيص الطبي الدقيق، قد تشمل خيارات العلاج مسكنات الألم أو العلاج الهرموني أو الجراحة لإزالة أو تقليل أنسجة بطانة الرحم.

  5. يعتبر التشخيص المبكر والتدخل ضروريان للتحكم في الانتباذ البطاني الرحمي وتقليل ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء وقت الدوره بالخصوص.

 

المزيد من أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن والظهر عند النساء

ذكرنا سابقًا أشهر أسباب الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء قبل الدورة أو بعدها، وفيما يلي المزيد من العوامل التي قد تؤدي إلى اختبار المرأة لتلك الآلام:

  • تكيسات المبيض.

  • انفجار المبيض.

  • التهاب الحوض، وهو من أبرز أسباب الألم في الجانب الأيسر والايمن من الخصر عند النساء.

أسباب وجع الجنب الشمال عند الرجال والنساء

يوجد العديد من الأسباب المشتركة بين الرجال والنساء والتي قد تؤدي إلى الشعور بالألم في الجانب الأيسر من الجسم، منها ما يلي:

التهاب الرتج

يمكن أن يكون التهاب الرتج (Diverticulitis) سببًا محتملًا للألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء، وتحدث هذه الحالة عندما تتشكل أكياس صغيرة منتفخة تسمى الرتوج في بطانة القولون.

 

إذا أصبحت هذه الجيوب ملتهبة أو مصابة، فقد يؤدي ذلك إلى ألم في الجانب الأيسر والايمن من الخصر عند النساء والرجال أيضًا، إلى جانب أعراض أخرى مثل الحمى والغثيان وتغيرات في عادات الأمعاء الهضمية والإخراجية.

 

قد يكون التدخل الطبي الفوري، بما في ذلك تناول المضادات الحيوية وإدخال بعض التعديلات الغذائية، ضرورة لتخفيف الألم وعلاج التهاب الرتج بشكل فعال.

سوء الهضم

يمكن أن يكون عسر الهضم، المعروف أيضًا باسم عسر الهضم أحد أهم أسباب الألم في الجانب الأيسر من البطن فوق عظمة الحوض، فعندما تتعطل عملية الهضم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الراحة والألم، مما قد ينتشر إلى منطقة الخصر.

 

ينتج  عسر الهضم عن عوامل كثيرة مثل الإفراط في تناول الطعام، وتناول الأطعمة الحارة أو الدهنية، والإجهاد، وتشمل الأعراض الانتفاخ والغثيان والشعور بالامتلاء. غالبًا ما تساعد تغييرات نمط الحياة، مثل تناول وجبات أصغر، وتجنب الأطعمة المحفزة، والابتعاد عن الإجهاد، جنبًا إلى جنب مع العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، في تخفيف عسر الهضم وعلاج ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء.

أسباب أخرى لوجع الجنب الشمال عند الرجال والنساء

يوجد عدد قليل من الأعضاء في الجزء السفلي الأيسر من البطن، قد يعود الألم إلى أي منها، وهي الكلية اليسرى، الحالب الأيسر، المثانة، القولون وعند النساء توجد قناة فالوب اليسرى والمبيض، قد يكون سبب الألم في الجانب الأيسر من البطن والظهر ما يلي:

  • مرض الاضطرابات الهضمية.

  • انتفاخ البطن والإصابة بالغازات.

  • الفتق.

  • عدم تحمل اللاكتوز.

  • مرض التهاب الأمعاء.

  • القولون العصبي.

  • الفتق الإربي.

  • الهربس النطاقي.

  • الامساك.

  • حصوات الكلى والتي تتميز بالشعور بألم في الجانب الأيسر من الخصر من الخلف.

  • انسداد الأمعاء.

  • عدوى الكلى.

هل الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء من علامات الحمل؟

نعم، يمكن أن يكون الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء علامة على الحمل، لكنه ليس مؤشرًا نهائيًا.

 

ففي أثناء الحمل يتسبب الرحم المتنامي في الشعور بعدم الراحة والألم في بعض الأحيان، بما في ذلك الجانب الأيسر من الخصر، ومع ذلك قد يعود ألم الخصر إلى الكثير من الأسباب سابقة الذكر، لذلك من المهم مراعاة الأعراض الأخرى وإجراء اختبار الحمل أو الطبيب للتأكد.

 

للمزيد اقرأ: علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

 

كلمة من رعاية

 

تتعدد أسباب الألم في الجانب الأيسر والايمن من الخصر عند النساء، منها ما قد يعود إلى حالات صحية في الجهاز الهضمي، والقولون، والكلى، والحالب وهي حالات مشتركة بين الرجال والنساء.

 

ومنه ما يرجع إلى إضطرابات في المبيض، أو الحمل خارج الرحم، أو الإصابة بالتهابات الحوض وهي من أسباب الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء فقط.

 

اقرأ للمزيد: هل يدل ألم الحوض على الحمل؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات