كيف اعمل على تضييق المهبل طبيعيًا بسرعة؟

  • مشاركة:

تنتاب المرأة مشاعر الضيق والانزعاج عند شعورها باتساع المهبل بعد الولادة نتيجة ارتخاء وضعف عضلات قاع الحوض والفرج، وتخشى عدم عودة المهبل إلى حالته الأولى قبل الحمل.

لكن من الجيد معرفة أن عضلات المهبل وقوته تعود خلال بضعة أشهر قليلة خاصة مع الولادات الأولى، ويمكن أيضًا التسريع بعملية تضييق المهبل بطرق طبيعية لاختصار الوقت اللازم لذلك.

 

يناقش مقال اليوم كيفية تضييق المهبل طبيعيًا بعد الولادة والطرق المختلفة للوصول إلى شد وقوة المهبل الطبيعية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

تضييق المهبل طبيعيًا بعد الولادة

تضييق المهبل طبيعيًا خاصة بعد الولادة يمكن تحقيقه عبر عدة طرق، إحدى الطرق هي ممارسة تمارين كيجل بانتظام، والتي تعزز تقوية وشد عضلات الحوض.

 

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والأفوكادو لتحسين مرونة نسيج المهبل، مع استخدام الكريمات الطبيعية التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين E والعرقسوس مما يعزز الشد والترميم.

 

كذلك يحسن الاسترخاء العميق وممارسة اليوغا من توتر العضلات ويعمل على زيادة المرونة، بالإضافة إلى طرق تضييق المهبل بالأعشاب، وبالطبع يفضل استشارة الطبيب قبل تطبيق أي طريقة لتأمين سلامة المرأة. نشرح وسائل تضييق المهبل فيما بالتفصيل.

 

للزيد اقرأ: هل يشعر الزوج بتوسع المهبل بعد الولادة؟

ما هي وسائل تضييق المهبل؟

يوجد عدد مختلف من وسائل تضييق المهبل بعد الولادة، بعضها علاجي ودوائي، وبعضها جراحي، بالإضافة إلى طرق تضيق المهبل بمواد طبيعية ومنها التالي:

تمارين كيجل لتضييق المهبل طبيعي

تمارين كيجل هي تمارين تستهدف تقوية عضلات الحوض وتشمل خطوات التعرف ثم استخدام وتقوية عضلات منطقة العجان وعضلات الحوض.

 

تعطي تلك التمارين نتائج مذهلة في تضييق المهبل وتحسين الصحة الجنسية للنساء، أما عن فوائد تمارين كيجل لتضييق المهبل تشمل:

  1. تقوية عضلات الحوض والعجان.

  2. تعزيز اللياقة البدنية والقوة.

  3. تحسين القدرة على التحكم في عضلات الحوض أثناء الجماع.

  4. تحسين الرغبة الجنسية والإثارة.

  5. زيادة الراحة خلال الجماع و تعزيز الشعور بالسعادة والثقة بالنفس.

  6. منع وتقليل التسرب البولي.

  7. تحسين الدورة الدموية للمنطقة الحوضية كلها.

 

تمارين كيجل هي طريقة فعالة ومجانية لتضييق المهبل طبيعيًا، وتحسين القدرة الجنسية، وتعزيز صحة جهاز المسالك البولية للنساء.

الترطيب افضل طريقة لتضييق المهبل طبيعيًا

ترطيب الجسم والحفاظ على محتواه من الماء ضروري جدًا لمرونة وتماسك الأنسجة، فالأنسجة الجافة تفتقر إلى الليونة والقوة، يتضمن ذلك أنسجة المهبل، وعضلات قاع الحوض، لذا يوصى بشرب كميات كافية من الماء كونه من أهم طرق تضييق المهبل طبيعيًا بعد الولادة.

 

اقرأ للمزيد: أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

 

الغذاء الصحي لتضييق المهبل طبيعي

يلعب تناول الغذاء الصحي الذي يدعم إنتاج الكولاجين دورًا هامًا في عملية تضييق المهبل طبيعيًا.

 

فالأطعمة المغذية مثل الخضروات الورقية الداكنة، والفواكه الطازجة، والبروتين النباتي، والأطعمة الغنية بالألياف، والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة تعزز صحة الأنسجة وعضلات الجسم مشتملة عضلات الحوض.

 

يعزز الاهتمام بنظام غذائي صحي من الشفاء ويحسن الصحة العامة للمهبل ويسهم في تقوية عضلاته.

ما هي افضل الاعشاب لتضييق المهبل؟

اختلف الناس حول امكانية تضييق المهبل بالأعشاب، فنجد من يحذر من استخدامها خوفًا من آثارها الجانبية الحارقة او الملهبة، وأحيانًا السامة لأنسجة الجلد الحساسة، وهناك من يؤيد استعمال كريمات، أو منقوع، أو تحاميل تضييق المهبل بالاعشاب مثل الأنواع التالية:

  • بوريريا ميريفيكا (Pueraria).

  • البلوط الصبغي (Quercus Infectoria).

 

لكن، في كل الأحول سواء كنتي من مؤيدي استخدام الأعشاب لتضييق المهبل أو لا، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي طريقة لعلاج توسع المهبل بعد الولادة.

التحفيز الجنسي وتضييق المهبل طبيعيًا

تساعد ممارسة الجماع والتحفيز الجنسي للمنطقة التناسلية عند المرأة على زيادة تدفق الدم إلى تلك المنطقة بالكامل، وتحفيز الإفرازات المهبلية الطبيعية، مما يرفع من مرونة وصلابة العضلات، ويساهم في تضييق المهبل طبيعيًا بعد الولادة.

 

للمزيد اقرأ: متى تعود الحياة الجنسية بعد الولادة الى طبيعتها؟

اليوجا من وسائل تضييق المهبل

تعد ممارسة اليوجا وسيلة فعالة لتضييق المهبل طبيعيًا وتعزيز صحته، حيث تساهم تمارين اليوجا التنفسية والتمارين البدنية في تقوية عضلات الحوض وتحسين الدورة الدموية في كامل منطقة الحوض والمهبل. تشمل بعض أوضاع اليوجا المفيدة للمهبل ما يلي:

  1.  القرفصاء.

  2. وضعيات الجسر.

  3. تمارين قاع الحوض مثل ركلات الرفرفة.

  4. وضع الزهرة.

 

تعمل اليوجا أيضًا على تعزيز الاسترخاء وتخفيف التوتر النفسي، مما يسهم في تحقيق التوازن الهرموني مما يساهم في عودة المهبل ضيق بعد الولادة.

 

هل قرأت؟ إليكي، أنواع صداع ما بعد الولادة، وسبب الصداع بعد القيصرية

 

كلمة من رعاية

 

بعد الولادة، يمكن أن تشعر بعض النساء بالقلق من توسع المهبل وتراجع قوته، لكن هناك طرق طبيعية لتضييق المهبل، منها ممارسة تمارين كيجل بانتظام لتقوية عضلات الحوض.

 

يُنصح أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، واستخدام الكريمات الطبيعية لتحسين مرونة المهبل وتضييقه، يساعد كذلك الاسترخاء العميق وممارسة اليوجا، التحفيز الجنسي في زيادة المرونة وتحسين قوة المهبل.

 

هناك أيضًا وسائل أخرى مثل الأعشاب والاهتمام بالتغذية السليمة، ومن الأهمية استشارة الطبيب قبل تطبيق أي طريقة لتضييق المهبل بعد الولادة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات