هل يشعر الزوج بتوسع المهبل بعد الولادة؟

  • مشاركة:

بعد الولادة، يحتاج جسم المرأة إلى فترة من التعافي نظرًا لحجم التغيرات التي يمر بها طوال شهور الحمل ووقت المخاض والولادة، واحدة من التغييرات الشائعة التي قد تواجهها المرأة هو توسع المهبل بعد الولادة.

 

يثير هذا الأمر قلق وتوتر الكثير من النساء وتخشى على مستقبل علاقتها الحميمة مع الزوج، ونجد الكثير من الأسئلة الشائعة مثل: كيف يرجع المهبل ضيق بعد الولادة؟ ويزداد الفضول حول طرق علاج توسع المهبل بعد الولادة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

توسع المهبل بعد الولادة

بالفعل يحدث اتساع في المهبل بعد الولادة الطبيعية بعد التمدد الكبير الذي يحدث أثناء خروج الطفل، لكنه ليس بهذا القدر من السوء الذي تعتقده النساء.

 

توسع الفرج بعد الولادة عملية فسيولوجية عادية لها وقت زمني محدد ثم يعود المهبل وعضلاته وكامل منطقة الحوض إلى حجمها الأصلي وتستعيد قوتها مع مرور الوقت، ويقل التورم واللاتهاب وغيرهم من آثار الولادة.

هل الولادة الطبيعية توسع المهبل؟

نعم، ذكرنا أنه غالبًا ما يحدث  توسع في المهبل بعد الولادة الطبيعية، ومعنى توسع هى ضعف عضلات المهبل والحوض قليلًا عن السابق، مما يشعر المرأة بعدم التحكم وأن المهبل قد اتسعت فتحته بشدة، بينما هي عضلات تنقبض وتبسط تبعًا لقوتها.

 

ومع ذلك، هناك العديد من التمارين والتقنيات التي يمكن أن تساعد في استعادة شد المهبل وعلاج التوسع بعد الولاده، مثل ممارسة تمارين كيجل، واللجوء إلى العلاج الجراحي للتوسع الشديد.

 

بشكل عام، يجب استشارة الطبيب للحصول على توجيهات محددة حول كيفية استعادة قوة وشد المهبل بعد الولادة.

أسباب توسع المهبل بعد الولادة الطبيعية

توسع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب، ومن بينها التالي:

  1. أثناء عملية الولادة، يحدث تمدد كبير في عضلات المهبل والأنسجة المحيطة به للسماح بمرور الجنين، هذا يؤدي إلى تمتد الأنسجة وزيادة حجم المهبل.

  2. تعب الولادة: قد يؤثر العمل الشاق والقوة التي تستخدمها المرأة لدفع الجنين إلى أسفل والشد الحادث وقت المخاض والولادة على مرونة الأنسجة المهبلية، مما يسبب التوسع بعد الولاده في المهبل.

  3. هرمونات الحمل: خلال فترة الحمل، تتزايد هرمونات الاستروجين والبروجستيرون بشكل كبير، وعند الولادة، يتم التخلص من هذه الهرمونات بشكل مفاجئ، مما يؤدي إلى فقدان المرونة في المهبل قليلًا.

  4. الولادات المتعددة: يزيد معدل حدوث توسع المهبل بعد الولادة الثانية أو الثالثة عن المرة الأولى، حيث تضعف عضلات عنق الرحم والمهبل كل مرة عن السابق، لهذا تعتبر الولادة المتكررة أهم أسباب اتساع المهبل بعد الولادة الطبيعية.

  5. التورم: يصبح المهبل وكامل منطقة الفرج منتفخًا، ومتورمًا، وملتهبًا أيضًا بعد نزول المولود، مما يترك أثره على عضلات المهبل التي تكون مرتخية وضعيفة وتفتقد قوتها الطبيعية.

 

اقرأ للمزيد: أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

علاج توسع المهبل بعد الولادة

يمكن حل مشكلة توسع المهبل بعد الولادة بعدد من الطرق منها التالي:

  • الانتظار فقط، حيث غالبًا ما يعود المهبل إلى وضعه الأول ويستعيد شده وقوته خلال بضعة أسابيع فقط من الولادة وقد تطول قليلًا إلى 6 أشهر، وكلما كان عمر الأم أصغر كلما كانت الفترة اللازمة لتضيق المهبل بعد الولادة قصيرة.

  • ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات المهبل وزيادة مرونته.

  • استخدام العلاجات الهرمونية مثل الكريمات الموضعية والمراهم التي تحتوي على هرمونات الاستروجين لتحسين مرونة الأنسجة.

  • عملية الشد الجراحي أو تجميل المهبل، وهي إجراء جراحي يتم خلاله تضييق العضلات وشد المهبل.

  • استعمال الكريمات المهبلية الطبيعية والأعشاب التي تحتوي على مكونات مرطبة وملطفة لتخفيف الجفاف والتهيج، وشد الجلد المترهل.

  • ممارسة الرياضة الخفيفة مثل اليوجا والسباحة، والابتعاد عن الرياضات ذات الضغط العالي على منطقة الحوض.

  • الحفاظ على وزن صحي ومتوازن لتقليل الضغط على العضلات المهبلية.

هل يضيق المهبل بعد الولادة؟

من الممكن أن تشعر الأم بتضيق في المهبل بعد الولادة الطبيعية وليس توسع، يعود ذلك إلى شق العجان، حيث أحيانًا ما يلجأ الطبيب إلى إحداث شق في المهبل لتوسيع فتحته وتسهيل خروج الجنين، ثم يقطب هذا الجرح بعد الولادةمما يؤدي إلى صغر وتضيق فتحة المهبل قليلًا.

 

يستغرق الجرح بضعة أسابيع حتى يشفى تمامًا ويعود لوضعه، ويقل الالتهاب والتورم في المهبل في العموم نتيجة المجهود الذي بذل في المخاض، وحتى يحدث ذلك تشعر السيدة بتضيق في المهبل بعد الولادة.

 

للمزيد اقرأ: إليكي، أنواع صداع ما بعد الولادة، وسبب الصداع بعد القيصرية

توسع المهبل بعد الولادة القيصرية

لا علاقة بين اتساع المهبل والولادة القيصرية التي تتم عبر شق البطن والرحم، فالذي يسبب اتساع المهبل بعد الولاده الاولى أو الثانية هو خروج الطفل من المهبل مما يضعف العضلات.

 

لكن، قد تشعر المرأة بالتوسع بعد الولاده القيصريه بدرجة بسيطة جدًا نتيجة لنزول كميات كبيرة من دم النفاس عبر المهبل فيكون عنق الرحم مفتوحًا كما هي أيام الدورة الشهرية، وكذلك لفقدان كميات كبيرة من الهرمونات الأنثوية مما يؤثر على ليونة وتماسك أنسجة المهبل.

هل يشعر الزوج بتوسع المهبل بعد الولادة؟

قد يشعر الزوج والزوجة أيضًا وقت الجماع باتساع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية، كما قد تستاء المرأة من شكل فتحة المهبل، لكن لا يدوم ذلك الانزعاج كثيرًا، فسرعان ما تعود عضلات المهبل إلى طبيعتها وشدها الأصلي.

 

الأمر يحتاج عدة أشهر فقط خاصة مع اتباع النقاط السابق ذكرها لحل مشكلة توسع المهبل بعد الولادة، إلا في الحالات القوية التي تستدعي تدخل الطبيب.

 

هل قرأت؟ متى تعود الحياة الجنسية بعد الولادة الى طبيعتها؟

 

كلمة من رعاية

 

يتحدث المقال عن توسع المهبل بعد الولادة وكيف تشعر النساء بالقلق والتوتر بسبب ذلك، بينما يعد التوسع الذي يحدث في المهبل بعد الولادة الطبيعية أمر طبيعي.

 

من أسباب توسع المهبل بعد الولادة التمدد الذي يحدث أثناء الولادة، وتأثير الهرمونات، والولادات المتعددة، ولعلاج التوسع في المهبل ينصح بممارسة التمارين الرياضية، أوالعلاج الهرموني، أوالعلاج الجراحي حتى يعود المهبل تدريجيًا إلى حجمه وقوته الأصلية.

 

قد يشعر الزوج أيضًا بتوسع المهبل بعد الولادة ولكن الأمر يتحسن مع مرور الوقت واستعادة قوة وشد المهبل.

 

قد يعجبك أيضًا: ما يجب أن تعرفيه عن نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات