ما يجب أن تعرفيه عن نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية

  • مشاركة:

الدورة الشهرية هي حدث شهري يصاحب النساء منذ البلوغ وحتى انقطاع الحيض بعد عمر الخمسين تقريبًا، أي أنها رحلة طوية يجب أن تتعلم فيها المرأة كيفية العناية بنظافتها الشخصية وقت الحيض.

 

لاتزال بعض النساء في عدد من المناطق حول العالم تهمل نظافة المهبل أيام الحيض على اعتبار أنه سيظل متسخًا طوال أيام الدورة، وقد يستخدمن قطع الأقمشة القابلة لإعادة الاستخدام أيضًا، مما يرفع من فرص العدوى والالتهاب.

 

يختص مقال اليوم بشرح كيفية تنظيف المهبل اثناء الدورة الشهرية، مع بعض النصائح العامة للمرأة وقت الدورة.

نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية

نزول الدورة الشهرية عملية حيوية هامة في جسم المرأة، ينبغي أن توليها النساء الاهتمام والعناية الكافية، ورغم الفوضى الكبيرة التي تسببها الدورة الشهرية، إلا أنه يمكن السيطرة على تلك الفوضى والحد من معدلات الألم عن طريق ضمان بيئة نظيفة.

 

يساعد الاهتمام بنظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية على تقليل خطر الإصابة بالعدوى والتهابات المهبل بشكل كبير، ويمنح المرأة الانتعاش اللازم الذي يغير من حالتها النفسية السيئة، فيما يلي إرشادات توضح كيفية تنظيف المهبل اثناء الدورة الشهرية:

تغيير الفوط الصحية وتنظيف المهبل اثناء الدورة الشهرية

توصى النساء بتغيير الفوط الصحية والسدادات القطنية للمتزوجات باستمرار كونها تعد أفضل الطرق لتنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية، وذلك كل 6 ساعات على أكثر تقدير.

 

تمتليء الفوطة وتتلوث بالدماء وتختلط مع عرق المرأة مما يشكل بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم وقد ينتج عن ترك الفوط فترة طويلة مختلف أنواع العدوى في المهبل.

 

أما السدادات القطنية فينتج عن تركها فترات طويلة متلازمة الصدمة السامة (Toxic shock syndrome or TSS) وهي من الحالات الطبية الخطرة الناتجة عن عدوى المهبل البكتيرية وإهمال النظافة المهبلية.

تنظيف المهبل من الإفرازات

من أهم قواعد تنظيف المهبل اثناء الدورة الشهرية الاهتمام بغسل المهبل بالماء باستمرار، وتنظيف أجزائه بالأصابع بصورة جيدة، حيث يمكن للدم أن يتجمع في ثنايا الجلد وبين الشفرين مما قد يسبب التهابات في الجلد أو المهبل.

 

يساعد الغسل الجيد أيضًا في تنظيف المهبل من الرائحة الكريهة ومنحه بعض الانتعاش، مع مراعاة غسل المهبل من الأمام إلى الخلف، منعًا لانتقال العدوى من فتحة الشرج إلى المهبل أو فتحة مجرى البول.

 

كيفية تنظيف المهبل من الداخل بطريقة صحيحة هي استخدام الماء الدافيء فقط، حيث يعمل المهبل على تنظيف نفسه ذاتيًا ولايحتاج لأي منتجات خارجية، ويمكن استخدام الصابون على الأجزاء الخارجية فقط.

 

للمزيد اقرأ: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

الاستحمام لنظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية

تتجنب بعض النساء الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، لكن الحقيقة ان الاستحمام وغسل الجسم بالماء الدافيء له العديد من المزايا خلال أيام الحيض منها التالي:

  • تقليل التشنجات والآلام العضلية التي تصاحب الدورة خاصة ألم الظهر.

  • فرصة جيدة لتنظيف المهبل اثناء الدورة الشهرية ومنطقة الفرج بالكامل.

  • تحسين الحالة المزاجية والنفسية للمرأة التي تتأثر بالتغيرات الهرمونية للحيض.

  • إزالة العرق من الفخذين مما يقلل من فرص تلوث الفوط الصحية.

 

نصائح لضمان النظافة أثناء الدورة الشهرية

فيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي تضمن نظافة المهبل والجسم أثناء الدورة الشهرية:

  1. تغطية أو تغليف الفوط الصحية المستعملة بشكل كامل قبل التخلص منها، وعدم القائها في الحمام لمنع نشر الميكروبات.

  2. غسل الأيدي جيدًا بعد تغيير الفوط الصحية.

  3. حماية الجلد من الطفح الجلدي والاحمرار، والحكة الناتجة عن عدم تغيير الفوط الصحية باستمرار، يمكن دهان مراهم مطهرة على الجلد من الخارج وعلى الفخذين قبل النوم أو بعد الاستحمام، والاهتمام بالتجفيف الجيد لضمان جفاف الجلد.

  4. الامتناع عن وضع فوطتين صحيتين معًا بهدف الحماية المضاعفة، ينتج عن ذلك عدم استهلاك الفوط بالكامل مما يجعل  المرأة تتركهم لوقت أطول فترتفع فرص التلوث، التغيير المنتظم للفوط هو أفضل طريقة لتنظيف المهبل من الإفرازات أثناء الدورة.

  5. الاستعداد لقدوم الدورة الشهرية بشراء عدد كافي من الفوط الصحية مسبقًا لتجنب استعمال الأقمشة أو المناديل الورقية.

 

اقرأ للمزيد: كل ما يجب أن تعرفيه عن افرازات المهبل الصفراء بدون رائحة

ما هو أفضل غسول بعد الدورة الشهرية؟

ينصح بتجنب استخدام الغسول المهبلي أثناء الدورة الشهرية أو بعدها، وغيره من المستحضرات الشخصية المصنعة من المواد الكميائية، حيث تعمل تلك المنتجات على تغيير الرقم الهيدروجيني للمهبل، وزيادة خطر إصابته بالعدوى البكتيرية أو الفطرية.

 

تنصح النساء بغسل المهبل من الداخل بالماء فقط والامتناع عن كل ما هو عطري مثل الغسول، والدش المهبلي، أو حتى الفوط الصحية المعطرة.

 

كلمة من رعاية

 

ترتفع أهمية النظافة المهبلية أثناء الدورة الشهرية، ولتعلم كيفية الاعتناء بالنظافة الشخصية في هذه الفترة، توصى النساء بتغيير الفوط الصحية وتنظيف المهبل بانتظام، حيث يمكن لتراكم الدم أن يسبب الالتهابات.

 

كما يجب غسل المهبل بالماء بشكل جيد وبانتظام، وتجنب استخدام المنتجات الكيميائية، كما يساعد الاستحمام بالماء الدافئ في تخفيف الآلام وتنظيف المهبل من الرائحة الكريهة.

 

تشمل بعض النصائح لضمان النظافة أثناء الدورة الشهرية تغليف الفوط الصحية قبل التخلص، منها وغسل الأيدي جيدًا بعد تغيير الفوط، وشراء الفوط الصحية بكمية كافية مسبقًا.

 

هل قرأت؟ هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات