عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، وأسباب انخفاضها

  • مشاركة:
مريضة تخضع لفحص عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان في المستشفى

يشكل السرطان، وهو مرض خطير يتسم بالنمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية، مجموعة من التحديات للمرضى والأطباء على حد سواء. وأحد الجوانب المهمة للتجكم في مرض السرطان هو مراقبة الاستجابة المناعية للجسم، والتي غالبًا ما تظهر من خلال عدد خلايا الدم البيضاء (WBC) عند مريض السرطان.

 

تلعب خلايا الدم البيضاء، أو الكريات البيض، دورًا حيويًا في الدفاع عن الجسم ضد العدوى والأجسام الغريبة، خاصة مع مرضى السرطان، حيث يلعب تعداد WBC دورًا أكبر نظرًا لآثاره المحتملة على فعالية العلاج، وتطور المرض، وصحة المريض بشكل عام.

 

نهدف في هذه المقالة إلى إلقاء الضوء على خطورة انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، واستكشاف علاقتها بالمرض.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أنواع كريات الدم البيضاء

يوجد مجموعة من أنواع خلايا الدم البضاء، لكل منها وظيفة معينة وتتأثر بالسرطان بشكل مختلف عن باقي الأنواع، نذكرها تاليًا:

  1. العدلات Neutrophils: تهاجم العلات الفيروسات والبكيريا.

  2. الخلايا الليمفاوية Lymphocytes: تساعد في مكافحة العدوى ومقاومتها، وهي نوهان هما التالي:

    1. الخلايا التائية: تستهدف الخلايا التائية البكتيريا وغيرها من الاأجسام المهاجمة للجسم.

    2. الخلايا البائية: تخلق الخلايا البائية أجسامًا مضادة لمنع العدوى في المستقبل.

  3. الخلايا الوحيدة Monocytes: تنظف البقايا والخلايا الميتة في الجسم.

  4. الحمضات Eosinophils: تحارب البكتيريا والطفيليات وترفع من الاستجابات المناعية لمسببات الحساسية.

  5. الخلايا القاعدية Basophils: تحفز الاستجابات المناعية عامة.

 

قد يؤدي السرطان إلى ارتفاع أو انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى سرطان الدم وغيره من السرطانات، اعتمادًا على نوع السرطان ونوع خلايا الدم البيضاء المصابة ومكان السرطان في الجسم.

 

للمزيد: هل سرطان القولون مميت؟ وما الفرق بينه وبين القولون العصبي؟

العلاقة بين عدد كريات الدم البيضاء والسرطان

يمكن أن يكون انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء مؤشرًا مقلقًا، خاصةً عندما يكون مرتبطًا بالسرطان، حيث تعد خلايا الدم البيضاء ضرورية لنظام المناعة الصحي لأنها تساعد في محاربة العدوى والأمراض.

 

قد يحدث انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء عند مرضى السرطان لعدة أسباب، فقد يؤدي العلاج الكيميائي، وهو علاج شائع للسرطان، إلى تثبيط وظيفة نخاع العظام، مما ينتج عنه انخفاض إنتاج خلايا الدم البيضاء.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد تزاحم الخلايا السرطانية الخلايا السليمة في نخاع العظام، مما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، هذه الحالة، المعروفة باسم قلة الكريات البيض، يمكن أن تجعل مرضى السرطان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وتضعف قدرتهم على الشفاء، وتزيد من خطر تعرضهم لمضاعفات أثناء العلاج.

 

للسيطرة على انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء لدى مرضى السرطان، يوصي الأطباء ببعض التدابير الاحترازية والإجراءات الطبية مثل تناول المضادات الحيوية الوقائية، وتجنب الاكتظاظ ووالتعامل مع المرضى، والحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة، ومراقبة الأعراض التي تصيب مريض السرطان بدقة.

كما تعد اختبارات الدم المنتظمة ضرورية لقياس عدد كريات الدم البيضاء عند مريض السرطان وضمان التدخل الطبي في الوقت المناسب. (2)

كم عدد كريات الدم البيضاء عند مريض السرطان؟

يعد انخفاض العدلات، أحد أنواع كريات الدم البيضاء، هو أخطر ما يكون على مرضى السرطان، فهي الكرية البيضاء المسؤولة عن الانتشار في الجسم والتمركز في مواقع العدوى والقضاء عليها، لذا تعرض قلة العدلات مريض السرطان إلى الإصابة بمختلف أنواع العدوى لعدم وجود ما يكفي للدفاع.

 

يتمتع الشخص السليم بعدد لا يقل عن 1000 من العدلات في كل ميكروليتر من الدم، بينما ينخقض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان إلى أقل من 1000 ليعتبر مريض بقلة العدلات، بينما يعاني من قلة العدلات الحاد والشديد جدًا كل من كان تعداد العدلات لديه أقل من 500 في كل ميكروليتر من الدم، وعندها يصبح مريض السرطان هدف سهل المنال لكل أنواع العدوى حتى البكتيريا التي تعيش في الجسم بشكل طبيعي. (3)

 

للمزيد اقرأ: مريض سرطان الدم كم يعيش؟ وما نسب الشفاء عند الأطفال والكبار؟

أسباب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان

تعود أسباب انخفاض عدد كريات الدم عند مرضى السرطان إلى النقاط التالية:

  • العلاج الكيميائي: غالبًا ما يتضمن علاج السرطان علاجًا كيميائيًا يمكن أن يثبط قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم البيضاء.

  • العلاج الإشعاعي: يؤثر العلاج الإشعاعي، خاصةً عندما يستهدف نخاع العظام أو العقد الليمفاوية، على إنتاج خلايا الدم البيضاء.

  • سرطان في نخاع العظام: يمكن أن تغزو سرطانات الدم مثل اللوكيميا والأورام اللمفاوية نخاع العظم، مما يؤثر على قدرته على إنتاج خلايا الدم البيضاء السليمة، وهو ما يوضح سبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مريض سرطان الدم.

  • العلاج المناعي: قد تؤثر بعض العلاجات المناعية المستخدمة في علاج السرطان على نشاط خلايا الدم البيضاء وتقلل من عددها.

  • انتشار السرطان: يمكن للأورام الصلبة أن تتسلل وتنتشر إلى جهاز المناعة، مما يضعف قدرته على إنتاج خلايا الدم البيضاء بشكل فعال، وهو من أهم أسباب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مريض السرطان.

 

للمزيد اقرأ: الحقيقة حول أعراض سرطان الدم عند النساء

نصائح لمريض السرطان للوقاية من العدوى

نتيجة انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، ترتفع معدلات العدوى والإصابة بالأمراض، لذا يوصى الأطباء بالنصائح التالية تجنبًا للعدوى:

  1. الاهتمام بالنظافة الجيدة لليدين عن طريق غسل الأيدي يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون، أو استخدام معقم اليدين عندما لا يتوفر الصابون.

  2. تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى وارتداء قناع الوجه في الأماكن المزدحمة أو الأماكن الطبية.

  3. المحافظة على نظافة المحيط  من خلال تطهير الأسطح عالية اللمس بانتظام وتجنب مشاركة الأغراض الشخصية.

  4. اتباع نصائح الطبيب والبقاء على اطلاع دائم بالتطعيمات.

  5. حماية الجهاز المناعي باتباع نظام غذائي صحي ونوم كافٍ وممارسة الرياضة بانتظام.

  6. تجنب الحشود الكبيرة واختيار الأنشطة الخارجية في الأماكن المفتوحة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

 

قد يعجبك أيضًا: سرطان الدم عند الاطفال واعراضه وطرق العلاج

 

كلمة من رعاية

 

كم يكون عدد كريات الدم البيضاء عند مريض السرطان؟ غابًا ما يقل عدد العدلات عند مريض السرطان عن 1000 لكل ميكروليتر من الدم، لكن لا يمكن الجزم بالرقم بدقة لأنه يتغير تبعًا لنوع السرطان الذي يصيب المريض.

 

يعود سبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مريض سرطان الدم وباقي أنواع السرطان إلى تلقي العلاجات المختلفة مما يضعف من قوة الجهاز المناعي أو إصابة بخاع العظم نفسه بالسرطان.

 

يوصى مريض السرطان بتجنب الزحام والاهتمام بالنظافة الشخصية لتقليل فرص التقاط العدوى، والتحكم في انخفاض عدد كريات الدم البيضاء لديه.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات