مريض سرطان الدم كم يعيش؟ وما نسب الشفاء عند الأطفال والكبار؟

  • مشاركة:

اللوكيميا أو ابيضاض الدم هو نوع من السرطان يبدأ في نخاع العظام ويؤثر على إنتاج خلايا الدم، ولطالما كان مصدر قلق للآطباء والمرضى على حد سواء، نظرًا لخطورة المرض.

 

ومع ذلك، فيمكن مع التشخيص المبكر واستخدام التكنولوجيا الطبية الحديثة، وخيارات العلاج المتعددة أن ترتفع كثيرًا نسبة الشفاء من سرطان الدم، تهدف هذه المقالة إلى اكتشاف العوامل المتحكمة في نسب الشفاء، وتوضح نسبة الشفاء من سرطان الدم للاطفال والبالغين أيضًا تبعًا للمرحلة التي وصل إليها المرض، ونجيب على السؤال المتكرر، مريض سرطان الدم كم يعيش؟

العوامل المتحكمة في نسبة الشفاء من سرطان الدم للكبار والأطفال

يوجد عدة عوامل تتحكم في نسب الشفاء من سرطان الدم، منها ما يلي:

  1. عمر المريض: ترتفع نسبة الشفاء من سرطان الدم عند الاطفال.

  2. نوع سرطان الدم: تزداد فرص الشفاء من أنواع معينة من سرطان الدم مقارنة بغيرها، فنجد أن نسبة الشفاء من سرطان الدم الليمفاوي الحاد أعلى مقارنة بنسبة الشفاء من سرطان الدم النخاعي الحاد وأيضًا من نسبة الشفاء من سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

  3. التشوهات الجينية: يمكن أن تؤثر التشوهات الجينية المحددة داخل خلايا سرطان الدم على الاستجابة للعلاج والتشخيص.

  4. الصحة العامة: قد يكون لدى المرضى الذين يتمتعون بصحة عامة، ولياقة بدنية عالية، وعدم تعاطي التبغ، وتحمل أعلى للعلاج فرصة أفضل للشفاء.

  5. الاستجابة العلاج: يمكن أن تؤثر استجابة خلايا سرطان الدم للعلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى بشكل كبير على معدل الشفاء.

  6. تاريخ عائلي من الإصابة أمراض الدم وسرطان الدم، حيث ترتفع فرص الشفاء مع الحالات الفردية.

  7. مدى تلف العظام نتيجة وصول السرطان إليها.

  8. التعرض لمواد كيميائية معينة مثل البنزين وبعض البتروكيماويات.

  9. طفرات الكروموسوم.

  10. مرحلة المرض ومدى انتشاره: يؤدي التشخيص والعلاج المبكران إلى ارتفاع نسبة شفاء سرطان الدم عند الأطفال والكبار كذلك.

 

للمزيد: الحقيقة حول أعراض سرطان الدم عند النساء

نسبة الشفاء من سرطان الدم تبعًا للعمر

كم نسبة الشفاء من سرطان الدم عند الاطفال؟ تختلف نسبة الشفاء من سرطان الدم للبالغين والأطفال والمراهقين أيضًا، حيث يعد العمر من أهم العناصر المؤثرة على معدلات التعافي، ويمكن أن يتراوح معدل الشفاء بين 80-90٪ في الأطفال، بينما تقل نسبة الشفاء من سرطان الدم للبالغين إلى 40-60٪، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه المعدلات يمكن أن تختلف تبعًا لنوع ومرحلة سرطان الدم.

 

يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لجميع الأنواع الفرعية من سرطان الدم 65.7٪، وهو رقم يعبر عن عدد الأشخاص الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيصهم بسرطان الدم.

 

اللوكيميا أكثر شيوعًا عند كبار السن، حيث ترتفع معدلات الإصابة بشكل حاد من عمر 55 عامًا، وتحدث أعلى المعدلات لدى الأشخاص في الفئة العمرية 85-89، كما أنه أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، لكن لحسن الحظ ترتفع لديهم نسبة الشفاء من سرطان الدم الحاد.

 

للمزيد: سرطان الدم عند الاطفال واعراضه وطرق العلاج

 

معدل وفيات سرطان الدم

يوضح الجدول التالي نسبة الوفيات حسب الفئة العمرية والذي يبرز انخفاض نسبة الشفاء من سرطان الدم لكبار السن:

 

العمر بالعام

نسبة الوفيات %

أقل من 20 

2

34:20

2.4

44:35

2.3

54:45

4.8

64:55

12.1

74:65

23.9

84:75

30

أكبر من 84

22.6

نسبة الشفاء من سرطان الدم تبعًا للمرحلة

كم يعيش مريض سرطان الدم؟ تلعب العديد من العوامل دورًا مؤثرًا في زيادة فرص البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الدم، لذلك يعتبر تحديد مراحل السرطان عاملًا رئيسيًا في ارتفاع او انخفاض نسبة الشفاء من سرطان الدم للكبار والأطفال على حد سواء.

 

لا تتوفر الكثير من المعلومات حول معدلات البقاء على قيد الحياة لكل نوع ومرحلة من سرطان الدم، لكن من الواضح أنه عندما تصل سرطانات مثل اللوكيميا إلى مراحل متقدمة، فإنها تنتشر إلى مواقع جديدة مثل العظام أو تصبح أكثر حدة وشراسة. بشكل عام، تنخفض معدلات الشفاء مع تقدم المرض.

 

قد يعجبك أيضًا: هل سرطان القولون مميت؟ وما الفرق بينه وبين القولون العصبي؟

 

كلمة من رعاية

 

يعتبر سرطان الدم أو اللوكيميا من أنواع السرطان الشرسة التي تصيب الجميع الأطفال والكبار، لكن لحسن الحظ يساعد الاكتشاف المبكر للمرض في زيادة نسبة الشفاء من سرطان الدم للاطفال خاصة مقارنة بالبالغين.

 

كما تؤثر عدة عوامل أخرى خلاف العمر على نسبة الشفاء من سرطان الدم للبالغين والأطفال مثل التاريخ العائلي للسرطانات، ونوع سرطان الدم المحدد ومدى انتشاره في الجسم.

 

للمزيد اقرأ: سرطان الجلد الحميد بالصور وشكل الزوائد الجلدية السرطانية

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات