ما هي اعراض الاورام الحميدة في الرحم، والأسباب المحتملة؟

  • مشاركة:

ما هي أورام عنق الرحم الحميدة، وهل تختلف عن سرطان عنق الرحم؟ 

 

ورم عنق الرحم الحميد هو عبارة عن سلائل من الأنسجة تشبه الأصابع تنمو في باطن أنسجة عنق الرحم أو على السطح (عنق الرحم: القناة التي تربط بين المهبل والرحم)، وهو من أكثر أنواع الأورام الحميدة لدى النساء، ويطلق عليه تجاوزًا سرطان عنق الرحم الحميد لكنه ليس بورم خبيث على الإطلاق.

 

يناقش مقال اليوم كل ما يتعلق بأورام عنق الرحم الحميدة ويشرح الأعراض الشائعة وطرق العلاج المحتملة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ورم الرحم الحميد وكتلة في عنق الرحم

تشيع الإصابة بورم عنق الرحم الحميد عند النساء فوق 20 عامًا خاصة فوق 40 أو 50، فهو نادر الحدوث لدى الفتيات اللاتي لم يختبرن الدورة الشهرية بعد، ويظهر على شكل كتلة في عنق الرحم أو نموات حمراء تشبه الأصابع، وفي بعض الأحيان تطول حتى تظهر من المهبل.

هل الورم الحميد في عنق الرحم خطير؟

لا تنتقل أورام عنق الرحم الحميدة إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولا تشكل أي ضرر أو أذى سوى بعض الإزعاج البسيط، ولا تهدد الحياة، وغالبًا ما يزيلها الطبيب بالجراحة ولا تعود ثانية.

 

في بعض الحالات النادرة يمكن أن تمثل تلك الكتل في عنق الرحم أورامًا سرطانية، وقتها يتم تمييزها عن طريق أعراض سرطان عنق الرحم المبكرة.

ما هي اعراض الاورام الحميدة في الرحم؟

لا تظهر أعراض ورم عنق الرحم الحميد بوضوح عند الكثير من النساء وهي تختلف تبعًا لحجم الورم ونوعه وإن كان سطحيًا على خلايا عنق الرحم الخارجية أو عميقًا في باطن الأنسجة.

 

تتشابه أعراض ورم الرحم الحميد والخبيث في بعض الأحيان، لكن فيما يلي بعضًا من أشهر علامات أورام عنق الرحم غير السرطانية:

 

  • نزيف مهبلي غير طبيعي، مثل فترات الحيض الغزيرة أو الطويلة أو النزيف بين الدورات الشهرية.

  • ألم في الحوض أو عدم الراحة، بما في ذلك الألم أثناء الجماع، وهي من ضمن أعراض سرطان عنق الرحم الحميد.

  • مشاكل في المسالك البولية، مثل كثرة التبول، أو صعوبة إفراغ المثانة بشكل كامل، أو احتباس البول، وقد تتطور الحالة إلى التهاب المجاري البولية، خاصة مع الأورام الليفية العنقية كبيرة الحجم.

  • زيادة الإفرازات المهبلية التي غالبًا ما تكون صافية أو بيضاء أو صفراء.

 

من المهم ملاحظة أن هذه الأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن حالات مختلفة خلافًا عن أورام عنق الرحم الحميدة، ومن الأفضل استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

 

للمزيد اقرأ: اكتشفي علامات سرطان عنق الرحم المبكرة والأسباب المحتملة

ظهور حبة في عنق الرحم غير مؤلمة

لا يعني بالضرورة ظهور حبة في عنق الرحم وجود ورم حميد، فقد تنتج تلك الحبة عن استخدام المطهرات والمستحضرات الشخصية المعطرة التي تسبب الحساسية، وقد تكون ناسور في بطانة الرحم، أو نتيجة التقاط عدوى بكتيرية أو فطرية، أو غيرها من الحالات.

 

لذا ينصح باستشارة الطبيب حول الأمر للتشخيص السليم، والابتعاد عن القلق بلا داع.

أسباب  ورم عنق الرحم الحميد

لم يتوصل العلماء إلى أسباب سرطان عنق الرحم الحميد أو غيره من الأورام الحميدة غير السرطانية بصورة قاطعة، فقد ترتبط بعض الأنواع بالعوامل الوراثية والجينات، أو التعرض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

 

حيث يتطور الورم الحميد عندما يفقد الجسم السيطرة على معدل انقسام الخلايا، فتزداد بمعدلات كبيرة، وتقل قدرة الجسم في تحقيق التوازن بين نسب نمو الخلايا الجديدة وتلف الخلايا القديمة.

 

لكن نسرد فيما يلي أبرز أسباب أورام الرحم غير السرطانية:

  1. نفاعل الجسم بصورة مبالغة مع التغير الهرموني خاصة مع هرمون الاستروجين والبروجستيرون.

  2. إصابة الرحم وعنق الرحم بالالتهابات مما ينتج عنه نمو كتلة في عنق الرحم حميدة.

  3. العدوى مثل تلك التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات المنقولة جنسيًا قد تسبب التهاب عنق الرحم.

ما هو علاج الورم الحميد في عنق الرحم؟

في الغالب لا يحتاج الأمر إلى علاج ورم عنق الرحم الحميد، إلا إذا تسبب في ظهور أعراض مزعجة أو مؤلمة، ويشمل العلاج إحدى الخيارات التالية:

  1. الأدوية للسيطرة على أعراض ورم عنق الرحم الحميد مثل ألم الجماع أو زيادة الإفرازات المهبلية، أو مشاكل الجهاز البولي.

  2. الجراحة لإزالة الأورام الليفية العنقية الرحمية خاصة إن كانت أورام عنق الرحم نزفية أو كبيرة الحجم وتظهر من المهبل.

 

ينصح الطبيب بإزالة سلائل أورام عنق الرحم غير الطبيعية والمشتبه في كونها سرطانية لتخضع للفحص والتحليل.

 

قد يعجبك أيضَا: هل يمكن الحمل مع وجود سرطان عنق الرحم؟

الوقاية من ورم عنق الرحم الحميد

رغم عدم وضوح أسباب ورم عنق الرحم الحميد، إلا أنه يمكن مع بعض الخطوات والاحتياطات الوقاية من الإصابة بالالتهاب في الرحم وعنق الرحم، وتجنب الحساسية أو التقاط العدوى، وكلها من العوامل التي ترفع فرص الإصابة بالورم الحميد في عنق الرحم.

 

فيما يلي بعض الإجراءات الوقائية لأورام عنق الرحم غير السرطانية:

 

  • يمكن أن يساعد الخضوع لفحوصات الحوض الروتينية ومسحات عنق الرحم في الكشف المبكر عن ورم عنق الرحم الحميد غير السرطاني والوقاية منه، عن طريق الكشف عن أي نمو غير طبيعي أو تغيرات في عنق الرحم، حيث غالبًا ما يتم تشخيص ورم عنق الرحم الحميد بالصدفة عن طريق إجراء مسحة عنق الرحم أو فحص الحوض.

  • يساعد الحفاظ على توازن هرموني صحي من خلال اتباع نمط حياة سليم، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن والحد من التوتر، في تنظيم المستويات الهرمونية وتقليل مخاطر التقلبات الهرمونية التي قد تساهم في تطور أورام عنق الرحم.

  • يوصى باتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى، مثل ممارسات النظافة الجيدة.

  • يجب علاج العدوى في الوقت المناسب، وخاصة تلك التي تؤثر على الجهاز التناسلي، حيث يمكن أن يسبب الالتهاب المزمن تكون أورام غير سرطانية.

  • ينصح بتجنب مسببات الحساسية من المستحضرات الشخصية والمعطرة كالدش المهبلي، والصابون، والغسولات المختلفة.

  • ينبغي تجنب ممارسة الجماع بين الزوجين في حال وجود عدوى منقولة جنسيًا حتى تمام الشفاء.

 

هل قرأت؟ هل ينتقل سرطان عنق الرحم للزوج؟ وهل هو معدي؟

 

كلمة من رعاية

 

ورم عنق الرحم الحميد هو تكون سلائل في باطن أنسجة عنق الرحم وهو نادرًا ما يكون سرطانيًا، من أبرز الأعراض المشتركة والتي قد تكون مشابهة لأعراض سرطان عنق الرحم ألم الجماع، وحدوث نزيف بين الدورات الشهرية.

 

لا توجد أسباب قاطعة للإصابة بورم عنق الرحم الحميد، وقد يتطلب العلاج الجراحة أو استخدام الأدوية، ويوصي باتخاذ خطوات وقائية مثل الكشف المبكر، والحفاظ على توازن هرموني صحي، والابتعاد عن مسببات العدوى والحساسية.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات