هل ينتقل سرطان عنق الرحم للزوج؟ وهل هو معدي؟

  • مشاركة:

أول ما يتبادر إلى الذهن عند الإصابة بسرطان عنق الرحم، هو الحياة الجنسية للسيدة المصابة وتأثير ذلك على الزوج، وعملية الجماع، حيث نجد أسئلة مثل هل سرطان عنق الرحم معدي للرجل؟ وما العلاقة بين سرطان عنق الرحم والحياة الجنسية للمرأة؟

 

نشرح بمقال اليوم العلاقة بين سرطان عنق الرحم والجماع وباقي الأعضاء التناسلية للمرأة، تابعي للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

العلاقة بين سرطان عنق الرحم والحياة الجنسية

يمكن أن تكون العلاقة بين سرطان عنق الرحم والجماع وكذلك تأثير سرطان عنق الرحم على الحياة الجنسية للمرأة كبيرًا ومتعدد الأوجه، فيما يلي بعض الطرق التي قد يؤثر بها سرطان عنق الرحم على صحة المرأة الجنسية:

انقطاع الطمث المبكر

قد تعاني النساء في سنوات الخصوبة والمصابات بسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم من خطر انقطاع الطمث المبكر، وذلك نتيجة طرق العلاج التالية:

  • العلاج الإشعاعي لسرطان عنق الرحم حيث يمنع الإشعاع المبايض عن العمل، وتعتبر المبايض هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات الأنثوية.

  • الخضوع للجراحة لإزالة المبيضين مما يؤدي إلى انقطاع فوري للطمث أيًا كان عمر المرأة (يمكن تجنب الإزالة في بعض الحالات القليلة).

 

للمزيد اقرأ: ما الفرق بين الورم والخراج تحت الابط؟

سرطان عنق الرحم والجماع

كيف يكون الجماع بعد الإصابة بسرطان عنق الرحم؟ يتكرر هذا السؤال كثيرًا بين مريضات سرطان عنق الرحم، وبالطبع تتأثر ممارسة الجماع بدرجة كبيرة بعد الإصابة، وذلك على النحو التالي:

 

  1. الألم الجسدي: تؤدي إجراءات العلاج مثل الجراحة، أو الإشعاع، أو العلاج الكيميائي إلى الانزعاج وآلام في الجسم مسببة نفور من العلاقة الجنسية.

  2. جفاف المهبل: تؤثر الإجراءات العلاجية على طبيعة وليونة وطراوة المهبل، وغيرها من التغيرات في الأنسجة المهبلية، فيصبح جافًا وصلبًا، مما يجعل الجماع مؤلمًا للمرأة ويبرز مباشرة العلاقة بين سرطان عنق الرحم والجماع.

  3. الاكتئاب: قد يسبب تشخيص سرطان عنق الرحم والعلاج اللاحق له اضطرابًا عاطفيًا أو قلقًا أو اكتئابًا، مما قد يؤثر على رغبة المرأة في العلاقة الحميمة ويغير من مستوى الرضا الجنسي.

  4. احترام الذات: يمكن أن يسبب العلاج انخفاض في احترام المرأة لذاتها وصورة جسدها، مما ينتج عنه انخفاض الثقة والرغبة الجنسية وبالتالي الهروب من ممارسة الجماع.

  5. القلق: قد يكون لدى النساء والرجال أيضًا مخاوف بشأن نقل فيروس الورم الحليمي البشري إلى الزوج، مما يؤدي إلى الخوف والقلق بشأن النشاط الجنسي، ورغم ثبوت عدم انتقال سرطان عنق الرحم إلى الرجل إلا أن الحاجز النفسي يظل متواجد.

 

ينصح الزوجان في هذا الحالة بالابتعاد قليلًا عن ممارسة الجماع عدة أسابيع بعد الانتهاء من جلسات العلاج الإشعاعي أو التعافي من الجراحة.

 

وذلك للحد من الحواجز النفسية التي تربط بين سرطان عنق الرحم والجماع، ولمنح جسم السيدة فرصة للتشافي واستعادة إتزانها النفسي، لكن إذا رغب الزوجان في ممارسة نشاطهم الجنسي مباشرة فلا ضرر من ذلك ولا خطورة على أي منهما.

 

هل قرأت: عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، وأسباب انخفاضها

هل ينتقل سرطان عنق الرحم للزوج؟

الإجابة القاطعة هي لا، سرطان عنق الرحم لا ينتقل للزوج، وهو أمر مربك ومحير حيث من المعروف أن سبب سرطان عنق الرحم هو الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وهو من الفيروسات المعدية.

 

بالفعل ينتقل فيروس HPV عن طريق الاتصال الجنسي، ومع ذلك، فإن انتقال الفيروس للزوج لا يعني بالضرورة أنه سيتطور إلى أحد أنواع السرطان، ولا يعني أيضًا حتمية تطوره إلى سرطان عنق الرحم لدى المرأة.

 

فالتعامل مع الفيروس ومراقبة صحة الرحم من خلال الفحوص الدورية الموصى بها يمكن أن يساعدا في الكشف المبكر عن أي تغييرات في خلايا أنسجة عنق الرحم والحد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عند النساء.

 

لذا، يوصى دائمًا باتباع الإجراءات الوقائية والفحوص الدورية المناسبة للحفاظ على صحة الرحم ومنع انتقال العدوى بين الزوجين.

هل سرطان عنق الرحم ينتشر في الجسم؟

يمكن أن ينتشر سرطان عنق الرحم إلى أجزاء أخرى بالجسم مثل الغدد الليمفاوية القريبة في البطن، وغيرها من الأعضاء، لكن ذلك في حال تأخر الاكتشاف والعلاج أو إهمال الحالة.

 

لكن لحسن الحظ يساعد الاكتشاف المبكر لأعراض سرطان عنق الرحم والبدء في إجراءات العلاج في السيطرة على انتشار المرض وترتفع نسب البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات.

نصائح لممارسة الجماع بعد الإصابة بسرطان عنق الرحم

فيما يلي بعض النصائح والخطوات التي من شأنها مساعدة الزوجين على استعادة الحياة الجنسية وممارسة الجماع بعد الإصابة بسرطان عنق الرحم:

 

  • ينصح بمناقشة أي مخاوف بين الزوجين بصراحة ووضوح، يساعد هذا على فهم الاحتياجات المتبادلة وخلق بيئة داعمة.

  • يفضل استخدام مادة ترطيب مائية للمهبل للتخلص من الجفاف، وتوفير الراحة، وتقليل أي إزعاج محتمل أثناء الجماع، فقد يتسبب علاج سرطان عنق الرحم الكيميائي أو العلاج الإشعاعي في جفاف المهبل كما ذكرنا، لذا قد يكون استخدام المزلق مفيدًا.

  • يوصى بعدم التعجل وقضاء الوقت في المداعبة بين الزوجين والتروي قبل الجماع، فالصبر أثناء التعايش مع مريض السرطان جزء لا يتجزأ من خطوات العلاج.

  • تساعد تقوية عضلات قاع الحوض من خلال التمارين مثل تمارين كيجل في تحسين قوة العضلات وتعزيز المتعة الجنسية.

  • ينصح بضرورة معالجة أي مخاوف عاطفية ونفسية تتعلق بالعلاقة الحميمة وصورة الجسد، واحترام الذات، يمكن أن يكون طلب الدعم من مستشار نفسي أو مجموعة دعم مفيدًا.

 

قد يعجبك أيضًا: من اكثر عرضه للاصابه بالسرطان، الرجال أم النساء؟

 

كلمة من رعاية

 

يمكن أن يؤثر سرطان عنق الرحم على الحياة الجنسية بعدة طرق، مثل انقطاع الطمث المبكر والألم الجسدي، وجفاف المهبل، والاكتئاب.

 

لا ينتقل سرطان عنق الرحم للزوج عن طريق الجماع، لكن أحيانًا يوصي بالابتعاد عن ممارسة الجماع بعض الوقت بعد العلاج الإشعاعي أو الجراحة.

 

تشمل النصائح لممارسة الجماع بعد الإصابة بسرطان عنق الرحم مناقشة المخاوف، واستخدام مادة ترطيب مائية للمهبل، والاسترخاء والمداعبة، مع تقوية عضلات قاع الحوض، وكذلك معالجة المخاوف العاطفية والنفسية.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات