أبرزها محاربة الصلع: فوائد زيت الثوم للشعر

  • مشاركة:
زجاجة زيت الثوم ومعها رأس ثوم في إشارة إلى فوائد زيت الثوم للشعر

يعد زيت الثوم من أروع الزيوت الطبيعية وأكثرها نفعًا واستخدامًا للعديد من الأغراض الصحية والتجميلية، ولطالما كان زيت الثوم أحد العلاجات الشائعة الفعالة بالطب البديل، إذ أنه غني بالمركبات النشطة، مثل الأليسين، والكبريت، والإنزيمات، والأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات، والتي جعلت لزيت الثوم أهمية كبيرة في تحسين المناعة والصحة العامة، وفوائد تجميلية عديدة للشعر والبشرة.

 

إذاً، ما هي فوائد زيت الثوم للشعر؟ في هذا المقال سنناقش فوائد زيت الثوم للشعر وكيفية استعماله -من خلال بعض الوصفات المنزلية البسيطة- في تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

فوائد زيت الثوم لانبات الشعر

يحتوي زيت الثوم على فيتامينات ومعادن هامة، وأهمها C ،B6، والسيلينيوم، والمنغنيز المعروفة بقدرتها الهائلة على تعزيز صحة الشعر، إضافة إلى احتوائه على عنصر الكبريت والذي يعد المكون الأساسي للكيراتين المسئول عن نمو وانبات الشعر.

 

يمكنك اكتشاف فوائد زيت الزيتون والثوم لانبات الشعر من خلال إضافة حوالي 10 فصوص من الثوم -أو بضع قطرات من زيت الثوم- إلى كوب من الماء، وبضع قطرات من زيت الزيتون، ثم وضعه في قدر على النار حتى الغليان، يوضع المزيج دافئ على جذور الشعر مع التدليك بلطف، للحصول على شعر كثيف، ويفضل الاستمرار على هذه الوصفة لمدة 3 أسابيع على الأقل للحصول على شعر أكثر كثافة وطولاً. (2)

 

للمزيد اقرأ: الحقيقة حول فوائد زيت الثوم

فوائد زيت الثوم للشعر المتساقط ومحاربة الصلع

ربما تعد واحدة من أهم فوائد زيت الثوم للشعر للرجال هي محاربة الصلع ومنع تساقط الشعر، حيث أن الثوم غني بالعناصر والمعادن المغذية، مثل الزنك، والسيلينيوم، والحديد، والكالسيوم، والبيوتين، والمغنيسيوم، والتي تعمل جميعها على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، وتحفز بصيلات الشعر على النمو وتقويها، خاصةً مع التركيز على المناطق الفارغة بفروة الرأس.

 

وللحصول على فوائد زيت الثوم للشعر الخفيف تمزج ملعقة من زيت الثوم مع مثيلتها من زيت الزنجبيل، ثم يسخن الخليط على حرارة متوسطة حتى يصبح الزيت دافئًا، تدلك فروة الرأس بالخليط لمدة 15 دقيقة، ثم يغطى الشعر بالكامل بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة 30 دقيقة، قبل غسله بالماء والشامبو المناسب.

 

اقرأ للمزيد: أفضل 5 زيوت لعلاج تساقط الشعر

فوائد زيت الثوم في تغذية الشعر

يعتبر زيت الثوم مخزنًا سحريًا مليئًا بالفيتامينات والمعادن الهامة والمفيدة للشعر، وأهمها فيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين اللازم لنمو الشعر، كما أنه غني بعنصر السيلينيوم الذي يحفز الدورة الدموية بفروة الشعر، والكالسيوم الذي يعمل على تغذية الفروة وتقوية البصيلات وتجديد الخلايا. 

 

ينصح بتحضير قناع مغذي للشعر مكون من 6 ملاعق كبيرة من زيت الثوم، وملعقتين كبيرتين من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من كل من زيت جوز الهند، وزيت إكليل الجبل (الروزماري). تخلط جميع المكونات وتحفظ في وعاء.

 

يدلك الشعر وفروة الرأس بكمية مناسبة من هذا الخليط قبل كل مرة غسيل للشعر، ويترك على الشعر بضع ساعات، ثم تغسل بشامبو لطيف ومناسب.

 

تعد فوائد زيت الثوم مع زيت الخروع للشعر مثالية لاحتواء زيت الخروع على حمض الريسينوليك وأحماض أوميجا 6 الدهنية الأساسية، التي تغذي فروة الرأس وتعزز صحة الشعر.

فوائد زيت الثوم في محاربة القشرة

فائدة أخرى من أبرز فوائد زيت الثوم للشعر، وهي القضاء على قشرة الشعر، وترجع هذه الفائدة لمركب الأليسين بالثوم، الذي يتمتع بخصائص قوية مضادة للأكسدة والالتهابات وقاتلة للبكتيريا، والفطريات، والجراثيم، وبالتالي تساعد على تطهير وتنقية فروة الرأس تمامًا، وتقلل إفراز الدهون بالفروة، مما يمنع ظهور القشرة. 

 

يمكن التعرف على فوائد زيت الثوم مع زيت جوز الهند للشعر عن طريق وصفة طبيعية مثالية للقضاء على القشرة، حيث يمزج 3 ملاعق كبيرة من زيت الثوم مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ويمكن نقع حوالي 15 فصًا كبيرًا مقطعًا من الثوم داخل زيت الزيتون -لبضع ساعات ثم تصفى- عوضًا عن زيت الثوم، مع إضافة نصف كوب من زيت جوز الهند، و4 قطرات من زيت شجرة الشاي، وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، يوضع الخليط على الشعر والفروة مع التدليك، ثم يلف الشعر بمنشفة ساخنة ويترك لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو المناسب.

 

زيت شجرة الشاي وزيت الجوجوبا من الزيوت المهدئة والمطهرة لفروة الرأس، والتي تمنع انسداد بصيلات الشعر، وبالتالي تحول دون تكون طبقات الجلد الميت وتجمع البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة، كما يحافظ زيت جوز الهند على ترطيب الشعر والفروة، ويضفي على الشعر النعومة واللمعان.(3)

 

قد يعجبك أيضاً: احصلي على شعر طويل وصحي: أفضل زيوت للشعر الجاف

فوائد زيت الثوم للشعر والحماية من الشمس

يتأثر الشعر تمامًا مثل البشرة بأشعة الشمس الضارة، وجد أن الثوم يحمي الخلايا الكيراتينية المنتجة للكيراتين من مضار الأشعة فوق البنفسجية، كما يؤخر شيخوخة خلايا الشعر ويحمي الشعر من الجفاف والتكسر. توجد الخلايا الكيراتينية على الطبقة الخارجية من الجلد، بما في ذلك فروة الرأس وبصيلات الشعر.

 

يساعد عمل قناع من زيت الثوم والعسل على ترطيب الشعر وحمايته من الضرر الناتج عن التعرض المطول لحرارة الشمس، ويحضر هذا القناع من خلال إضافة 5 ملاعق كبيرة من زيت الثوم إلى ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، مع الخلط جيدًا حتى يتجانس الخليط، ثم يطبق القناع على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس، يترك القناع حوالي 45 دقيقة قبل غسل الشعر بشامبو لطيف.

 

يتميز العسل باحتوائه على مركبات فعالة مضادة للأكسدة تحمي الشعر من أضرار الجذور الحرة وتمنحه المرونة واللمعان.

طريقة تحضير زيت الثوم

يمكن صنع زيت الثوم في المنزل بكل سهولة وبخطوات بسيطة للغاية، يجب أولاً معرفة أنه من المهم تخفيف الثوم بزيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وذلك لأن الثوم به مركبات قوية، وقد تسبب تهيج للجلد إذا ما تم التخفيف من حدتها، وإليك فيما يلي كل ما يمكن احتياجه لتحضير زيت الثوم:

 

  • 8 فصوص من الثوم الطازج.

  • ملعقتان كبيرتان من الزيت الناقل لكل فص (16 ملعقة كبيرة).

  • الخلاط الكهربائي أو مفرمة الثوم.

  • مقلاة صغيرة.

  • مصفاة.

 

طريقة التحضير

 

يحضر زيت الثوم من خلال الخطوات التالية:

  • يفرم الثوم باستخدام الخلاط أو مفرمة الثوم.

  • يسخن الزيت الناقل في مقلاة على نار خفيفة حتى يصبح دافئًا، ثم يضاف مفروم الثوم إليه.

  • يحرك المزيج بالمقلاة إلى أن تفوح رائحة الثوم، ثم يرفع عن النار ويترك حتى يبرد.

  • يصفى الخليط بالمصفاة ويستخرج الزيت الناتج ليحفظ في وعاء زجاجي داكن اللون للبقاء لأطول فترة ممكنة.

 

اقرأ للمزيد: 5 زيوت تساعد على حل مشاكل الشعر الجاف والمصبوغ

 

كلمة من رعاية

 

بالرغم من أن الثوم يعد مكونًا طبيعيًا، إلا أنه قد يحتمل أن يرافقه بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة، والتي يجب مراعاتها قبل الاستخدام على الشعر وفروة الرأس، فمن أضرار زيت الثوم للشعر أنه يمكن أن يسبب زيت الثوم نوعًا من الحروق أو التهيج عند وضعه مباشرةً على الجلد، وبشكل خاص مع الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

 

ولهذا ينصح بإجراء اختبار على رقعة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام، والتوقف عن ذلك إذا لوحظ أي نوع من التحسس، أو الطفح، أو الاحمرار، وكذلك يمنع استخدامه للحامل أو المرضع -كبقية أنواع الزيوت والأعشاب- قبل استشارة الطبيب.

 

للمزيد اقرأ: من الأرجان إلى الخروع: اختاري الزيت المثالي لشعرك الأفريقي

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات