ما هي اعراض مرض هشاشة العظام عند النساء، وأهم الأسباب؟

  • مشاركة:
post-title

يعتبر الجميع معرضًا للإصابة بهشاشة العظام وهي تعني ترقق العظم وفقدانه تدريجيًا، مما يضعف البناء العظمي للجسم، فيسهل التعرض للكسور نتيجة أبسط أنواع الأنشطة.

 

ورغم ارتفاع معدلات الإصابة بالهشاشة إلا أن النسب تزيد جدًا عند النساء خاصة المتقدمات في العمر، وقد تصل معدلات الإصابة لدى النساء 4 أضعافها لدى الرجال.

 

لذلك، نناقش في مقال اليوم أسباب هشاشة العظام عند النساء بالتفصيل لتفادي حدوثها، كما نتعرف على أهم الأعراض بهدف سرعة الاكتشاف والتشخيص والعلاج، اقرأ للنهاية.

النساء الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظاام

تختلف نسب الإصابة بهشاشة العظام حتى بين النساء، فهناك من هن أكثر عرضة للإصابة عن غيرهن وهن كالتالي:

  • النساء بعد سن اليأس: مع تقدم النساء في العمر والدخول في مرحلة سن اليأس يقل إفراز المبيضين لهرمون الاستروجين حتى أن بعض النساء يفقدن 25% من كتلة العظام في أول 10 سنوت بعد انقطاع الطمث، حيث أن الاستروجين من الهرمونات المسؤولة عن حماية العظام من الهشاشة.

  • العرق: يرتفع خطر الإصابة بهشاشة العظام عند النساء عن العرق الأمريكي المكسيكي أو العرق الأمريكي الآسيوي لانخفاض حجمهن مقارنة بباقي الأعراق.

  • النساء في سنوات الخصوبة واللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاعها لمدة 3 أشهر متتالية على الأقل.

  • انخفاض وزن المرأة عن 57 كيلو جرام.

  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بهشاشة العظام عند النساء.

ما هي اسباب هشاشة العظام عند النساء؟

تتعدد اسباب هشاشة العظام لدى النساء، فمنها ما هو قابل للسيطرة ويمكن التحكم به للحد من فرص الإصابة بالهشاشة ومنها ما هو غير قابل للسيطرة مثل عوامل الخطر السابق ذكرها، فيما يلي أهم اسباب ضعف العظام عند النساء:

  1. فشل المبيض المبكر: يعتبر قصور المبيض أو فشل المبيض سبب هشاشة العظام عند النساء، حيث يتوقف المبيضان عن العمل قبل 40 عامًا، مما يوقف إفراز الاستروجين وإطلاق البويصات.

  2. التدخين: يرفع التدخين وتعاطي الكحوليات من فرص إصابة النساء بالهشاشة وانخفاض كثافة العظم.

  3. سوء التغذية: يعد سوء التغذية سبب هشاشة العظام عند النساء في حال خلو الوجبات الغذائية من فيتامين D والكالسيوم، يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية لتعويض ذلك النقص بعد استشارة الطبيب.

  4. أمراض المناعة الذاتية: ترتفع نسب أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة، والتصلب المتعدد عند النساء مقارنة بالرجال وهي من أهم اسباب ضعف العظام عند النساء ومقدمة للهشاشة.

  5. الرياضة العنيفة: ما سبب هشاشة العظام عند النساء البطلات الرياضيات؟ تغيب الدورة الشهرية عند السيدات اللاتي يمارسن الرياضات العنيفة أو البطلات اللاتي يقضين أوقاتًا طويلة في ممارسة الرياضة، يترافق ذلك مع اضطرابات الأكل وانخفاض كثافة العظام.

  6. الوصول إلى سن انقطاع الطمث.

  7. استخدام بعض أنواع من الأدوية لفترات طويلة مثل الكورتيكوستيرويدات، والعلاج الكيميائي للسرطان، وأدوية الربو، واضطرابات الغدة الدرقية.

  8. الجراحة: تؤدي بعض العمليات الجراحية مثل استئصال الرحم أو المبيض إلى توافر أسباب هشاشة العظام عند النساء.

  9. اضطرابات الأكل مثل الشره العصبي وفقدان الشهية العصبي.

  10. إصابة المرأة بعدد من الأمراض المزمنة مثل السكري، والاكتئاب، ومرض التهاب الأمعاء قد يكون من اسباب هشاشة العظام لدى النساء.

للمزيد اقرأ: ما هي اسباب هشاشة العمود الفقري، ومن هم الأكثر عرضة للإصابة؟

ماهي اعراض هشاشة العظام عند النساء؟

من الصعب ملاحظة اعراض هشاشة العظام لدى النساء في البداية، فهي لا تسبب آلامًا أو علامات واضحة حتى يحدث كسرًا أو حالة مرضية تستدعي رؤية الطبيب الذي يكتشف الأمر مصادفة، وتحدث الكسور الناتجة عن هشاشة العظام عند النساء في أي عظمة من جسم المرأة لكنها تكثر في عظام الورك، والعمود الفقري (الكسور الانضغاطية) وعظام المعصم.

 

يسهل حدوث كسور نتيجة هشاشة العظام عند النساء بعد ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة مثل الانحناء أو رفع أي جسم، وذلك لضعف العظام وفقدان أنسجتها الشديد.

 

يمكن توضيح بعضًا من اعراض مرض هشاشة العظام عند النساء بعد الإصابة بالكسر، ونأخذ كسور العمود الفقري كمثال، عندها تظهر العلامات التالية على المرأة:

  1. فقدان الطول وملاحظة القصر.

  2. ميل الأكتاف.

  3. الانحناء إلى الأمام.

  4. آلام الظهر خاصة أسفل الظهر.

  5. تغير وضعية الجسم وعدم القدرة على استقامة الظهر.

  6. الشعور بضيق النفس خاصة في في حال وجود انضغاط في غضاريف العمود الفقري.

للمزيد اقرأ: خطورة هشاشة العظام في العمود الفقري، والتشخيص، وطرق العلاج

كلمة من رعاية

 

تعتبر هشاشة العظام مشكلة شائعة تؤثر على النساء بشكل أكبر من الرجال. تتضمن أسباب هشاشة العظام لدى النساء عامل العمر، وسن اليأس، والعرق، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وانخفاض الوزن، ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

 

الأسباب الأخرى لضعف العظام عند النساء هي فشل المبيض المبكر، والتدخين، وسوء التغذية، وأمراض المناعة الذاتية، والرياضة العنيفة، والجراحة، واضطرابات الأكل، والإصابة بأمراض مزمنة.

 

عادةً ما لا تكون اعراض هشاشة العظام لدى النساء واضحة في المراحل المبكرة، ولكن الكسور الناتجة عن هشاشة العظام تكون شائعة في الورك والعمود الفقري والمعصم. يمكن أن تشمل أعراض كسور الفقرات الناتجة عن هشاشة العظام فقدان الطول، وميل الأكتاف، والانحناء إلى الأمام، وآلام الظهر، وضيق النفس.

 

قد يعجبك أيضًا: كيف يمكن التفرقة بين آلام أسفل الظهر وآلام الكليتين

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات