ماذا تعرف عن متحور يوم القيامة؟

  • مشاركة:

ما زال فيروس كوفيد-19 الذي يطلق عليه الناس اسم كورونا يتحور وينتج سلالات جديدة أكثر قسوة وأسرع تكاثرًا، حيث نتجت سلالات عديدة أطلق عليها العلماء أسماء مثل متحور ألفا، ومتحور بيتا، ومتحور جاما، ثم متحور دلتا، ومتحور أوميكرون، وأخيراً نجدنا أمام متحور يوم القيامة كورونا.

نحلل في مقالنا سبب تسمية متحور يوم القيامة بهذا الاسم، ونقارن أشهر متحورات كورونا في الفترة الأخيرة.

متحورات كورونا كوفيد -19

ظهر فيروس كورونا أول ما ظهر عام 2019، وظل يكتسب صفات جديدة مع كل متحور له، كما نوضح في النقاط الآتية:

  1.  متحور ألفا: يعد هو الأكثر عدوى على الإطلاق، ونتج عنه ارتفاع عدد الحالات المصابة بصورة كبيرة.

  2. متحور بيتا: يعد متحور بيتا هو السبب في إصابة الشباب الأصغر عمراً، والذي لم يكن شائعًا مع بوادر انتشار عدوى كوفيد-19، الذي هدد كبار السن كأكثر فئات معرضة للعدوى.

  3. متحور جاما: تسبب متحور جاما في إعادة العدوى إلى المرضى الذين شفوا بالفعل من عدوى كورونا.

  4. متحور دلتا عام 2021: تسبب دلتا في نشر العدوى في الهند بمعدلات تفوق كل السلالات السابقة، ورفع من نسب الإصابة، انتشر متحور دلتا بصورة واسعة، ورفع من نسب حجز المرضى في العناية المركزة بالمستشفيات، لذا أوصى الأطباء بضرورة تلقى جرعات لقاح كورونا لكل من لم يحصل عليه بصورة سريعة، وإكمال الجرعات لمن تلقى جرعة واحدة فقط.

أعقب ذلك عدد آخر من المتحورات التي أدت إلى تفاقم وباء كورونا واتساع دائرة الانتشار، كما حدث مع متحور إيتا، ثم متحور كابا الذي ظهر بالهند، ومتحور لوتا في أمريكا، ثم لمبادا الذي لم ينج منه حتى متلقي كل جرعات اللقاح.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

ما هو متحور يوم القيامة؟

سمى العلماء  آخر متغيرات كورونا باسم متحور يوم القيامة، وذلك لانتشاره الواسع والسريع، وقدرته الفائقة على نشر العدوى بين الأفراد المتلقين لجميع جرعات لقاح كورونا.

ظهر بالفعل متحور جديد من متحورات كوفيد -19 في الصين واسمه العلمي ب ف.7 أوميكرون BF.7 Omicron، أطلق عليه لقب كوفيد -19 متحور يوم القيامة، تسبب يوم القيامة في إصابة 250 مليون شخص بفيروس كورونا خلال أول 20 يوم من شهر ديسمبر للعام 2022، ومن المتوقع أن تؤدي تلك الإصابات إلى وفاة مليون مريض خلال الشهور القادمة.

أصيب حوالي 18% من السكان بالعدوى، وهي نسبة مرتفعة للغاية، ولا تزال فوضى انتقال المرض والعدوى منتشرة بالبلاد، مع امتلاء المستشفيات بالمرضى، مما قد يعيد العالم بأجمعه ثانية إلى بداية ظهور الوباء في الصين.

تعود أسباب ظهور متحور يوم القيامة كوفيد -19 إلى العوامل الآتية:

  • انخفاض معدلات المناعة.

  • ضعف نسب التطعيم في الصين.

لم يساعد حفاظ الصين على معدل وفيات منخفض، في كبح جماح العدوى، كونها لم تستطع رفع معدلات التطعيم، خاصة بين كبار السن.

القضاء على كوفيد-19

لا يوجد ما يسمى بالقضاء على كوفيد -19 أو كورونا، كونه يستمر في التحور والتغير باستمرار، فهو ينتقل من مرحلة لأخرى، ولا يوجد مؤشرات تنبأ بالقضاء التام عليه، حيث يعد متحور يوم القيامة أوضح دليل على ذلك.

يعود ذلك إلى ضعف معدلات التطعيم في الكثير من دول العالم خاصة النامية منها، كما أصبح من المستحيل السيطرة على انتقال العدوى عبر الكرة الأرضية.

نهاية، سوف تظل متحورات كورونا وسلالاته في التطور وإنتاج المزيد من المتحورات يوميًا، لذا يجب تلقي اللقاح، و من الأفضل دائمًا بالالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، وغسل الأيدي، للوقاية من شتى أنواع الفيروسات.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات