تعرفي على الإسهال أثناء الحمل، وأسبابه

  • مشاركة:

يعتبر الإسهال من أشهر الاضطرابات الهضمية التي يعاني منها الناس، يتسبب الإسهال في فقدان الجسم للسوائل وبعض الأملاح الهامة، يصاب المريض بالجفاف.

تختبر السيدات في  شهور الحمل الكثير من الاضطرابات الهضمية، مثل الحموضة، وتطبل وغازات البطن، ويعتبر الإسهال من أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي في الحمل، يعود السبب في الإسهال للحامل إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة، بالإضافة إلى تبدل نظامها الغذائي، لتغير شهيتها نحو أنواع معينة من الطعام.

يختص المقال بمناقشة أسباب الإسهال عند الحامل، ونعرف هل الإسهال خطر على الحامل؟

ما هو الإسهال عند الحامل؟ 

يصنف الإخراج لأكثر من 3 أو 4 مرات يوميًا بالإسهال، وهو أمر كثير الحدوث عند الحمل بمصاحبة الاضطرابات الهضمية الأخرى مثل غازات البطن.

توصى النساء بضرورة طلب الاستشارة الطبية العاجلة، في حالة استمرار الإسهال بشكل متواصل وشديد، لأنه يمثل خطرًا على صحة الأم والجنين، في حالة الإصابة بالجفاف.

يمكنك قراءة: أسباب الإسهال بعد الصوم بالتفصيل

أسباب الإسهال عند الحامل

لكن، في بعض الأحيان لا يكون السبب هو الحمل، حيث توجد أسباب أخرى عديدة يمكن أن تسبب إسهال الحامل مثلها مثل أي شخص آخر، نلخص أسباب الإسهال عند الحامل فيما يأتي:

  • وجود تغيرات هرمونية قوية تصيب جسم المرأة وقت الحمل، وهي ترفع من معدل عمل الجهاز الهضمي فيحدث الإسهال، ويعد ذلك من أهم أسباب الإسهال في بداية الحمل.

  • الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية.

  • عدوى أنفلونزا المعدة.

  • إصابة الأمعاء بالطفيليات.

  • استخدام بعض الأدوية والمكملات التي تسبب الإسهال، وهو من أكثر أسباب الإسهال أثناء الحمل شيوعًا نتيجة تناول الكثير من المكملات الغذائية.

  • الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة تناول طعام ملوث.

  • حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، ومرض كرون.

  • الإجهاد البدني والإرهاق في فترة الحمل.

  • تغير النظام الغذائي، حيث تميل الكثير من السيدات وقت الحمل إلى تناول أطعمة غريبة ودخيلة على نظامها الغذائي المعتاد، مما يسبب الإسهال عند الحمل.

  • زيادة الشهية ناحية أطعمة معينة.

  • الوحم والنفور من بعض الأغذية، مما يعد من أسباب الإسهال عند الحامل.

  • ظهور أنواع من الحساسيات الغذائية على المرأة بعد الحمل، وهي من أسباب الغازات والإسهال في بداية الحمل.

يزداد الإسهال للحامل في الشهر التاسع والثلث الثالث، مما يجعل الحوامل يتساءلن عن علاج الإسهال للحامل طبيعيًا، أو عن طريق الأدوية، وهنا ينبغي على الحامل عدم تناول أية علاجات للإسهال، أو أعشاب دون الاستشارة الطبية، فقد يؤثر أي دواء تتناوله المرأة على صحتها وصحة الجنين.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

هل الإسهال من علامات الحمل بولد؟

لا يوجد أي علاقة بين نوع الجنين وإصابة الحامل بالإسهال، الأمر يتعلق باضطرابات الجهاز الهضمي، وتأثير تغير مستوى الهرمونات عليها، بالإضافة إلى احتمالية التقاط العدوى في الأمعاء.

هل الإسهال خطر على الحامل؟

لا يعتبر الإسهال خطر على الحامل في غالبية الحالات، فغالبًا ما ينقطع الإسهال دون أي تدخل من الأم في خلال 3 أو 4 أيام، لكن كما ذكرنا ينبغي طلب العلاج إذا لم ينقطع الإسهال واشتد إلى الدرجة التي تعرض الأم للجفاف.

كلمة من رعاية

في النهاية، يمكن الحد من مخاطر تعرض الحامل للإسهال عن طريق الابتعاد عن الأطعمة المسببة للإسهال مثل الفاكهة ومنتجات الألبان، وتناولها بحكمة دون الإكثار منها، كما توصى الحامل بشرب الكثير من الماء والسوائل، لترطيب الجسم بصورة مستمرة وللوقاية من الإصابة بالجفاف.

قد يعجبك أيضًا: دليلك الشامل عن علاج الإسهال للحامل

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات