دليلك الشامل عن علاج الإسهال للحامل

  • مشاركة:

تعاني غالبية السيدات في فترة الحمل من أعراض الإسهال، ويتساءلن عن علاج الإسهال للحامل في الشهر الثامن خاصة، يجيب المقال عن السؤال المتكرر هل الإسهال من اعراض الحمل؟ ويشرح الطرق المختلفة لعلاج الإسهال عند الحامل.

علاج الإسهال للحامل

ما هي طرق علاج الإسهال للحامل؟ تتنوع طرق علاج الاسهال للحامل فمنها العلاج الدوائي لإسهال الحامل، ومنها العلاج الطبيعي لإسهال الحامل في المنزل، نذكر تاليًا طرق علاج الإسهال للحامل:

علاج الإسهال للحامل بالأدوية

ينبغي تجنب أدوية العلاجات المضادة للإسهال عند الحمل دون استشارة الطبيب، فبعض الأدوية قد تسبب تشوهات ومضاعفات خطيرة.

تختلف أدوية علاج الإسهال للحامل بعد التشخيص من قبل الطبيب لحالة الأم ومعرفة السبب في إصابتها بالإسهال، فقد تحتاج السيدة إلى المضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية مثل والاريثرومايسين،  ومركبات السلفا، والكلورامفينيكول.

إذا كان السبب في الإسهال للحامل هو أحد الأدوية، فغالبًا ما تكون النصيحة التوقف عن المكمل الغذائي أو الفيتامين المسبب للإسهال، واستبداله بآخر.

هل يمكن استخدام العلاج الدوائي لإسهال الحامل؟ نعم، ينصح الطبيب أحيانًا بمضادات الإسهال الشهيرة مثل الميترونيدازول، ونيفوروكسازيد وغيرها من مضادات الإسهال، ولكن ذلك تبعًا لحالة الأم، فما قد يناسب المرأة غير الحامل قد لا يناسب الحامل وقد يشكل ضررًا على الجنين.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

علاج الإسهال للحامل طبيعيًا

هل الإسهال خطر على الحامل؟ لا، إلا في حالات الإسهال القوي جدا غير المسيطر عليه، حيث لا تحتاج معظم حالات الإسهال للحامل الذهاب إلى الطبيب، فيمكن اتباع طرق العلاج الطبيعي لإسهال الحامل، وتنفيذ بعض الترتيبات من أجل علاج الإسهال للحامل في المنزل كما يلي:

  • المحافظة على الجسم رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل، وذلك بهدف تعويض الجسم عما يفقده من ماء، ولحماية الأم والجنين من الجفاف.

  • الاهتمام بالسوائل المعوضة عن الأملاح، والفيتامينات التي تفقد من الجسم وقت الإسهال مثل: الحساء، وعصير الفاكهة،  والذي يعد من طرق العلاج الآمن للإسهال للحامل.

  • تجنب الأطعمة الغنية بالمحتوى الدهني العالي، والمقليات، ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالألياف، ومشروبات الكافيين.

  • الإكثار من المشروبات العشبية المطهرة للبطن التي تحد من الإسهال مثل: شاي البابونج، ويعد ذلك من طرق علاج الإسهال للحامل بالأعشاب.

  • الانتظار بعض الوقت فيما لا يتعدى 4 أيام، فقد تزول كل الأعراض دون أي تدخل طبي.

  • الحد من الأدوية والمكملات الغذائية المسببة للإسهال.

  • تناول الأطعمة التي تعالج الإسهال مثل: البطاطس المهروسة، الخبز المحمص.

قد يعجبك أيضًا: تعرفي على الإسهال أثناء الحمل، وأسبابه

متى يجب زيارة الطبيب

متى يجب رؤية الطبيب لعلاج الإسهال للحامل؟ قد يتطور الإسهال عند الحامل ويستمر لفترات طويلة أكثر من 5 أيام، مما قد ينتج عنه الجفاف للأم، وقتها ينبغي طلب الاستشارة الطبية للوقوف على أسباب الإسهال عند الحامل، خاصة مع وجود مثل الأعراض التالية:

  • العطش الشديد.

  • الدوار والدوخة.

  • بول داكن اللون.

  • الصداع المتواصل.

  • الشعور بالجفاف في الفم.

يفحص الطبيب السيدة لمعرفة أسباب الإسهال عند الحامل، ويصف العلاج، وغالبًا ما ينصح بأدوية لعلاج الجفاف عن طريق الفم، من أجل تعويض الأملاح والفيتامينات التي فقدت وقت الإسهال، وقد يصف المضادات الحيوية أو غيرها من أنواع العلاج الدوائي لإسهال الحامل، وفقًا للحالة.

يمكنك قراءة: أسباب الإسهال بعد الصوم بالتفصيل

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات