كل شيء عن تحليل الحمل السلبي مع وجود حمل

  • مشاركة:
اختبار حمل منزلي يظهر ان اختبار الحمل سلبي

اختبارات الحمل، هي احد أهم طرق معرفة الحمل للمرأة، وقد اعتادت النساء على استعمالها في المنزل منذ سنوات، فهي توفر عليها مشقة الذهاب للمختبر أو الطبيب خاصة في الأيام الأولى قبل التأكد من حدوث الحمل بالفعل.

 

لكن لاحظت الكثير من النساء أعراض واضحة ومع ذلك يكون اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل، مما جعلها تتسائل هل يمكن ان يظهر اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل؟

 

نجيب عن عن ذلك السؤال في مقالنا اليوم، ونعرف التفسير العلمي الذي يجعل اختبار الحمل الدم سلبي مع وجود حمل بالفعل، تابعي القراءة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

هل يمكن ان يكون اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل؟

والإجابة هي نعم، قد يظهر اختبار الحمل المنزلي سلبي مع وجود حمل بالفعل وذلك لعدد مختلف من الأسباب، منها ما يلي: (3)

إجراء اختبار الحمل مبكرًا جدًا

عندما يحدث الحمل يبدأ هرمون الحمل في الارتفاع تزامنًا مع موعد بداية الدورة الشهرية المعتاد، ويكون معدل ارتفاعه أعلى ما يكون في الأسابيع الأولى من الحمل، لذا إذا أجرت السيدة اختبار الحمل مبكرًا جدًا فيما يزيد عن 5 أيام قبل موعد الدورة، فعلى الغالب سوف يظهر تحليل الحمل سلبي مع وجود حمل.

 

لذا تنصح السيدة بالانتظار حتى تأخر الدورة الشهرية لإجراء اختبار الحمل المنزلي بصفة خاصة، لتجنب النتائج الخاطئة.

 

قد يعجبك أيضًا: 5 من أبرز أعراض الشهر الأول من الحمل

انخفاض مستوى هرمون الحمل

قد يتأخر في بعض الأحيان ارتفاع مستوى هرمون الحمل HCG لدى بعض النساء نتيجة لطبيعة أجسامهن، مما يجعل تجارب اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل، وهنا تنصح السيدة بإعادة اختبار الحمل بعد يومين ليكون هرمون الحمل قد تضاعف ويظهر في التحليل.

البول مخفف

يكون اختبار الحمل المنزلي سلبي مع وجود حمل في حال كان البول خفيفًا جدًا نتيجة شرب كميات كبيرة من الماء أو العصائر قبل إجراء تحليل الحمل المنزلي، يؤثر ذلك على نسبة هرمون الحمل في البول ويجعلها قليلة جدًا إلى درجة عدم الظهور في اختبارات البول المنزلية.

 

هنا توصى السيدة بإجراء اختبار الحمل المنزلي في ساعات الصباح الأولى فور الاستيقاظ، لضمان ارتفاع مستوى هرمون الحمل في البقول، مما يضمن نتائج أكيدة.

الاختبار فاسد

قد يحدث أن تنتهي مدة صلاحية اختبار الحمل، أو يتعرض للتخزين في رطوبة عالية أو حررة مرتفعة، مما يفسد تركيب المواد الكيميائية به، فتظهر نتائج اختبار الحمل المنزلي سلبي مع وجود حمل بالفعل، لذا من الأفضل قبل قطع اليقين بعدم الحمل، شراء عبوة أخرى من متجر مختلف عن الأول.

استعمال خاطئ لاختبار الحمل

أحيانًا تتعامل السيدات مع اختبارات الحمل المنزلية دون قراءة لإرشادات على العبوة بدقة، مما يجعلها تستعملها بطيقة خاطئة ويظهر تحليل الحمل سلبي مع وجود حمل.

 

لذلك، ينبغي على النساء قراءة التعليمات على عبوة اختبار الحمل جيدًا قبل إجراء الاختبار، حيث تختلف الشركات المنتجة عن بعضها البعض ولكل منتج طريقة استعمال خاصة به.

 

للمزيد اقرأ: اختبار الحمل بالملح قبل موعد الدورة

اختبار الحمل بالدم سلبي مع وجود حمل

تلجأ السيدات في كثير من الأحيان إلى إجراء تحليل الحمل في الدم بالمختبر أو عند الطبيب، تفاديًا لأخطاء التحليل المنزلي في البول، ولضمان دقة النتائج.

 

لكن، للأسف قد يخطئ التحليل في الدم أيضًا ويظهر اختبار الحمل في الدم سلبي مع وجود حمل، لكن ذلك في حالت قليلة جدًا مقارنة بتحليل الحمل في البول،

وهنا ينصح الطبيب السيدة بإعادة اختبار الحمل في الدم بعد يومين حتى يكون هرمون الحمل ارتفع إلى درجة تسهل اكتشافه، خاصة إذا كانت السيدة تلاحظ أعراضًا أخرى واضحة للحمل مثل تأخر الدورة الشهرية، والغثيان الصباحي، وغيرها من علامات الحمل الواضحة.

 

قد يعجبك أيضًا: علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

نصائح لإجراء اختبار الحمل بشكل صحيح

فيما يلي بعض النصائح التي من شأنها الحد من ظهور تجارب اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل، والتي تنصح بها السيدة قبل إجراء تحليل الحمل في المنزل: (1)

  1. الهدوء: تنصح المرأة بالابتعاد عن التوتر وتجنب القلق وشد الأعصاب، فكلها عوامل ترفع من احتمالية ظهور اختبار الحمل الدم سلبي مع وجود حمل.

  2. اختيار الوقت المناسب: يفضل الانتظار حتى تفوت الدورة الشهرية بحوالي 7 أو 10 أيام للحصول على نتائج دقيقة. قد يؤدي إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا إلى الحصول على نتيجة سلبية خاطئة.

  3. اتباع التعليمات بعناية: ينصح بقراءة التعليمات المرفقة مع اختبار الحمل واتباعها بشكل صحيح. قد تحتوي الاختبارات المختلفة على تعليمات مختلفة قليلًا.

  4. استخدام بول الصباح: يوصى باستعمال عينة البول أول شيء في الصباح عندما يكون تركيز هرمون الحمل (hCG) في أعلى مستوياته، مما يزيد من دقة الاختبار.

  5. تجنب الإفراط في تناول الماء والسوائل: قد يؤدي الإفراط في شرب السوائل والماء قبل إجراء الاختبار إلى تخفيف هرمون الحمل في البول، مما قد يؤدي إلى ظهور اختبار الحمل المنزلي سلبي مع وجود حمل.

  6. الانتظار لقراءة النتيجة: تتطلب بعض الاختبارات فترة انتظار محددة قبل قراءة النتائج. ينبغي التأكد من الانتظار الوقت الموصى به لتجنب سوء تفسير النتائج.

 

كلمة من رعاية

 

ختامًا، نكون قد أجبنا على السؤال: هل ممكن اختبار الحمل يكون سلبي مع وجود حمل؟ وهو بالفعل يمكن أن يكون تحليل الحمل سلبي مع وجود حمل وذلك للعديد من الأسباب أهمها، تعجل السيدة في إجراء الاختبار مبكرًا جدًا قبل أيام كثيرة من موعد الدورة المتوقع، أو شرب الماء والسوائل قبل إجراء تحليل الحمل.

 

يجب الانتباه إلى أنه هناك احتمالية بأن تكون السيدة غير حامل بالفعل، وتكون نتائج اختبار الحمل سلبية وصحيحة، وأن الأعراض التي تشعر بها المرأة نتيجة حمل خارج الرحم، أو حمل كاذب ناتج عن رغبتها القوية في الحمل، لهذا يوصى بتكرار اختبار الحمل واستشارة الطبيب للتيقن.

 

للمزيد اقرأ: هل الغازات من علامات الحمل المبكر؟

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات