نسب هرمون الحمل الضعيف، كم تبلغ؟

  • مشاركة:

خلال فترة الحمل، يخضع الجسم لتغيرات هرمونية مختلفة لدعم نمو الجنين وتطوره. أحد الهرمونات الرئيسية المرتبطة بالحمل هو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG أو هرمون الحمل، ينتج هرمون الحمل بواسطة المشيمة بعد زرع البويضة المخصبة ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الحمل.

 

بينما تزيد نسبة هرمون الحمل بشكل عام خلال المراحل المبكرة من الحمل، يمكن أن تكون هناك اختلافات في معدل الزيادة من امرأة لأخرى. في بعض الحالات، قد تكون مستويات هرمون الحمل أقل من المتوقع، والتي يمكن الإشارة إليها على أنها نسبة هرمون الحمل الضعيف. من المهم ملاحظة أن مصطلح ضعيف ليس مصطلحًا طبيًا بل هو مقارنة نسبية بالمستويات المتوقعة.

 

نجيب في هذا المقال عن السؤال: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف؟ ونعرف على ماذا يدل هرمون الحمل الضعيف؟

على ماذا يدل هرمون الحمل الضعيف؟

قد تكون مستويات هرمون الحمل الأقل من المتوقع مؤشرًا على المشكلات المحتملة، مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض الوشيك. رغم ذلك، من المهم التشاور مع الطبيب من أجل التشخيص المناسب وتفسير مستويات هرمون الحمل المنخفضة، سيأخذون في الاعتبار عوامل أخرى مثل عمر الحمل، والأعراض، ونتائج الموجات فوق الصوتية.

 

عندما يتعلق الأمر باختبار هرمون الحمل، يمكن أن تشير المستويات المنخفضة من HCG إلى مواقف أو ظروف مختلفة. فيما يلي بعض التفسيرات المحتملة لنتائج نسبة هرمون الحمل الضعيف:

 

  1. الحمل المبكر جدًا: في المراحل المبكرة من الحمل، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى، من الطبيعي أن تكون مستويات هرمون الحمل منخفضة، هذا لأن إنتاج هرمون الحمل يبدأ بعد زرع البويضة الملقحة، ويستغرق الأمر بعض الوقت حتى ترتفع مستويات الهرمون بشكل ملحوظ. لذلك، قد يشير انخفاض نسبة هرمون الحمل في بداية الحمل إلى أن الاختبار قد تم إجراؤه مبكرًا جدًا لاكتشاف مستويات أعلى من الهرمون.

  2. الحمل خارج الرحم المحتمل: يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم، عادةً في قناة فالوب. يمكن أن تكون نسبة هرمون الحمل الضعيف مؤشرًا على الحمل خارج الرحم.

من الضروري أن ندرك أن تفسير نسبة هرمون الحمل الضعيف يجب أن يتم بواسطة الطبيب الذي غالبًا ما يطلب طرق تشخيص أخرى بالإضافة إلى اختبار HCG لتأكيد النتائج، مثل تكرار اختبارات الدم أو الموجات فوق الصوتية التي غالًا ما تكون ضرورية للتشخيص القاطع.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك الشامل عن الحمل الضعيف وأسبابه

نسبة هرمون الحمل بالأسابيع

تختلف مستويات هرمون الحمل (hCG) خلال الأسابيع المختلفة من الحمل، فيما يلي متوسط مستويات هرمون الحمل في دم المرأة الحامل تبعًا لأسابيع الحمل:

أسابيع الحمل

وحدة دولية / لتر

3 أسابيع

6 - 70

4 أسابيع

10 - 750 

5 أسابيع

7100:200 

6 أسابيع

32000:160

7 أسابيع

16000:3700

8 أسابيع

150000:32000

9 أسابيع

150000:64000

10 أسابيع

19000:47000

12 أسبوعًا

210000:28000

14 أسبوعًا

63000:14000

15 أسبوعًا

71000:12000

16 أسبوعًا

56000:9000

29:16 أسبوعًا الثلث الثاني من الحمل

53000:1400

41:29 أسبوعًا الثلث الثالث من الحمل

60000:940

 

قد أن تتأثر نسبة هرمون الحمل بعوامل مختلفة، بما في ذلك توقيت الاختبار، وحساسية الاختبار المستخدم، والاختلافات الفردية في إنتاج هرمون الحمل.

 

 

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف؟

 تعتبر معدلات هرمون الحمل ما بين 2: 5 وحدة / لتر من علامات الحمل الضعيف أو الحمل المنذر بالإجهاض، يوصى باستشارة الطبيب و إعادة اختبار هرمون الحمل بعد 3 أيام، حيث هرمون الحمل في الأسابيع الأولى بمعدلات مرتفعة، مما يعطي دليلًا على ثبات الحمل أو الإجهاض.

 

عادةً ما تكون مستويات hCG منخفضة في الأسابيع الأولى من الحمل وتزداد مع تقدم الحمل، لتكون في أعلى مستوياتها في نهاية الثلث الأول من الحمل، ثم تعود لتنخفض تدريجيًا خلال الفترة المتبقية من الحمل.

 

من المهم أن تتذكر أن مستويات هرمون الحمل وحدها لا يمكن أن تحدد ضعف الحمل أو صحته، إنها مجرد عامل واحد يضعه مقدمو الرعاية الصحية في الاعتبار، جنبًا إلى جنب مع التقييمات الأخرى مثل نتائج الموجات فوق الصوتية والأعراض، لمراقبة وتقييم صحة الحمل.

 

يمكنك قراءة: دليلك العلمي عن علاقة الرجل بالحمل الضعيف

 

كلمة من رعاية

غالباً ما تتساءل النساء على ماذا يدل هرمون الحمل الضعيف؟ وللإجابة نوضح أن مستويات هرمون hcg  الضعيفة قد تشير إلى إجراء اختبار هرمون الحمل مبكراً جداً، أو قد تدل على ضعف الحمل والي قد يعتبر أحد علامات الإجهاض، لذا يوصى باستشارة الطبيب للتشخيص السليم عن طريق الموجات فوق الصوتية وعدد آخر من الاختبارات.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات