دليلك الشامل عن الحمل الضعيف وأسبابه

  • مشاركة:

يعد الحمل الضعيف مشكلة شائعة تواجهها الكثير من النساء خلال فترة الحمل، ويمكن تعريفه بأنه حمل يتميز بنمو الجنين وتطوره بشكل غير طبيعي أو بطيء نسبياً، حيث يكون الجنين ضعيف النمو أو لا يصل إلى مرحلة النمو المطلوبة في الأسبوع المحدد، مما يزيد من احتمالية عدم اكتمال الحمل.

 

يطرح المقال اسباب الحمل الضعيف للنقاش، ويوضح موعد ظهور الحمل الضعيف في السونار أو التحليل المنزلي، تابع القراءة للمزيد من المعلومات.

أسباب الحمل الضعيف

تتعدد أسباب الحمل الضعيف وقد أن تعود إلى أسباب جينية، أو صحية، أو حتى بيئية، فيما يلي أشهر أسباب ضعف الحمل في الشهر الأول خاصة:

 

  • الأمراض المزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الغدة الدرقية.

  • التعرض لمواد كيميائية خطرة، والتدخين، وتعاطي المخدرات.

  • تاريخ الحمل السابق والتعرض للإجهاض أو الإنجاب المتعدد أي إنجاب التوائم.

  • نقص في بعض العناصر الغذائية مثل الحديد، وفيتامين D، والأحماض الدهنية، والبروتينات، وهي من أهم أسباب ضعف الحمل لسوء تغذية الأم.

  • وجود الالتهابات نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجنسية، والتهابات الرحم، والمبيض، والأمعاء، والأسنان.

  • خلل في الكروموسومات.

  • من أبرز اسباب الحمل الضعيف عوامل التقدم في السن.

  • عدم التوازن في الهرمونات.

  • التعرض للإشعاع.

  • التعرض للإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 خلال فترة الحمل.

 

يجب الانتباه إلى أن هذه العوامل ليست شاملة لجميع أسباب الحمل الضعيف، فقد يكون هناك أسباب أخرى غير مذكورة في هذه القائمة. لذلك، يجب على النساء اللواتي يعانين من ضعف وعدم ثبات الحمل التحدث مع الطبيب لتشخيص الحالة بشكل دقيق في المراحل المبكرة من الحمل، وتحديد الأسباب المحتملة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل خطر ضعف الحمل في المستقبل.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن أفضل سن للحمل

اعراض الحمل الضعيف

تختلف الأعراض التي قد تعاني منها المرأة خلال الحمل الضعيف باختلاف نوع الحالة ومدى شدتها، لكن ينبغي الانتباه جيداً إلى تلك الأعراض التي تدل على الحمل الضعيف والتي يمكن اعتبارها علامات الإجهاض المنذر، من بين هذه الأعراض ما يلي:

 

  1. نزيف المهبل: قد يكون خفيفاً أو شديداً، وقد يكون مصحوباً بآلام بطنية، ويتراوح لونه ما بين  يختلف من إفرازات بنية خفيفة إلى نزيف شديد.

  2. التقلصات والألم: تشعر السيدة بألم شديد في منطقة الحوض والظهر، كما يمكن أن يحدث المغص في البطن.

  3. ألم في الظهر ما بين متوسط إلى قوي.

  4. قلة الحركة الجنينية: يمكن أن تشعر الأم بأن حركة الجنين قد تقل أو تتوقف تماماً.

  5. نقص في حجم الرحم: تلاحظ الأم انخفاض حجم الرحم وعدم تطوره بشكل طبيعي.

  6. اختفاء أعراض الحمل: تشعر الأم بفقدان بعض الأعراض الشائعة للحمل مثل الغثيان، والتعب، وتورم الثدي.

  7. خسارة الوزن على عكس المتوقع في الحمل.

  8. إفرازات على شكل أنسجة، أو سوائل، أو دم متخثر من المهبل، والتي يطلق عليها إفرازات الحمل الضعيف.

  9. الإغماء المتكرر.

 

من الجدير بالذكر، أن هذه الأعراض ليست دائماً مؤشراً على الحمل الضعيف، وبعضها يمكن أن يحدث في الحمل الطبيعي. لذا تنصح رعاية في حال وجود أي شكوك أو قلق بشأن صحة الحمل، بزيارة طبيب الأمراض النسائية فوراً.

 

يمكنك قراءة: علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

 متى يظهر الحمل الضعيف في السونار؟

عادة ما تستطيع أشعة الفحص بالموجات فوق الصوتية اكتشاف الحمل الطبيعي والصحي بعد مرور 17 يوماً على إطلاق البويضة من المبيض، وهو ما يعني حوالي 3 أيام من تأخر الدورة الشهرية، لكن لا يحدث ذلك في كل حالات الحمل.

 

تكرر النساء السؤال عن موعد ظهور الحمل الضعيف في السونار: الحمل الضعيف متى يبان؟ وللإجابة عن ذلك نوضح أن شكل كيس الحمل الضعيف يظهر في السونار في الفترة ما بين الأسبوع الخامس والسابع، حيث تكون صورة الرحم، والكيس الجنيني، والجنين واضحة أمام الطبيب، مما يمكنه من إعطاء تفاصيل عن الحمل وتطور الجنين.

لا يعد عدم ظهور الحمل الضعيف في السونار حتى الأسبوع السابع من العلامات المقلقة، فغالباً ما يكون هناك خطأ في حساب موعد الحمل الصحيح.

 

قد يعجبك أيضًا: الشهر الثالث من الحمل: الأعراض وتطورات الجنين وأهم النصائح

هل يظهر الحمل الضعيف في التحليل المنزلي؟

من الممكن أن يظهر الحمل الضعيف في التحليل المنزلي، ولكن هذا يعتمد على نوع التحليل المنزلي الذي تستخدمه السيدة وعلى مدى حساسيته للهرمون المشعر بالحمل المعروف باسم هرمون الحمل (HCG).

 

تحليل الحمل المنزلي يقوم على كشف وجود هرمون الحمل في البول، وعادةً ما يكون الاختبار قادراً على كشف وجود الهرمون بعد حوالي أسبوع من الحمل.

 ومع ذلك، فإن التحليل المنزلي لا يمكن أن يؤكد بشكل دقيق ما إذا كان الحمل قوياً أو ضعيفاً، يجب الانتباه إلى أن عدد الهرمونات الموجودة في الدم يكون أكثر دقة في تشخيص الحمل الضعيف، لذا يمكن أن يطلب من المرأة إجراء فحص دم للكشف عن هرمون الحمل في حال كان هناك شك أو قلق بشأن الحمل.

 

قد يعجبك أيضًا: اختبار الحمل بالملح قبل موعد الدورة

نصائح لتثبيت الحمل

يمكن للمرأة الحامل اتباع بعض النصائح الهامة لتثبيت الحمل، وتقويته، وتحسين صحتها وصحة الجنين، وتشمل هذه النصائح الآتي:

 

  1. تحسين مستوى الصحة العام والوزن قبل التخطيط للإنجاب.

  2. الالتزام بنظام غذائي صحي: يجب على المرأة الحامل تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، بما في ذلك البروتينات، والفيتامينات، والمعادن.

  3. الحفاظ على نظام حياة صحي: توصى المرأة الحامل بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام والحصول على قسط كاف من النوم والراحة، وهو ما يعتبر من أهم النصائح لتثبيت الحمل الضعيف.

  4. تجنب المخاطر الصحية: تنصح السيدة الحامل بتجنب التعرض للعوامل البيئية والكيميائية الضارة والإقلاع عن التدخين.

  5. تناول المكملات الغذائية: يجب على المرأة الحامل تناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب أو الصيدلي، خاصة تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات، والمعادن.

  6. الرعاية الطبية الدورية: ينبغي على المرأة الحامل الالتزام بالفحوصات الطبية الدورية لتقييم صحتها وصحة الجنين والكشف عن أي مشاكل صحية تحتاج إلى معالجة.

  7. المزاج الإيجابي: يعد الحفاظ على الحالة الإيجابية عنصراً هاماً لتثبيت الحمل، عن طريق تجنب الإجهاد الزائد والتفكير السلبي، والتركيز على الأشياء الإيجابية، والاسترخاء، والتمتع بالحمل.

  8. علاج الالتهابات: يجب عدم تجاهل علاج أي نوع من الالتهابات يصيب المرأة لأنها تؤثر سلباً على صحة الحمل.

  9. الحد من تناول القهوة ومشروبات الكافيين.

  10. تجنب الاختلاط بمرضى الأمراض المعدية مثل العدوى الفيروسية، أو متلقي التطعيمات أو اللقاحات الحديثة مثل لقاح الحصبة الألمانية.

 

قد يعجبك أيضًا: استخدام الإبرة التفجيرية للحمل خطوة بخطوة

هل الحمل الضعيف ينزل مع الدورة؟

نعم، يمكن أن يحدث نزول الحمل الضعيف مع الدورة الشهرية، حيث يعتبر نزول الحمل الضعيف هو فقدان الحمل خلال الأسابيع الأولى من الحمل قبل موعد الدورة القادمة، لذا فإن نزوله يعني عدم اكتمال الحمل وبالتالي نزول الدورة

تشعر النساء عند نزول الحمل الضعيف بأعراض تشبه أعراض الدورة الشهرية، مثل النزيف والآلام في البطن السفلية والظهر.

 

شاهد للمزيد: متى تظهر أعراض الحمل؟

 

 

 

كلمة من رعاية

تعود أسباب الحمل الضعيف إلى عوامل كثيرة، منها بيئية، أو وراثية، أو صحية متعلقة بصحة الأم الحامل، قد تعبر أعراض الحمل الضعيف أحياناً عن الإجهاض المنذر، لذا يجب زيارة الطبيب فور ملاحظة نزيف دموي من المهبل أو تقلصات عنيفة في البطن والظهر.

توصى النساء في حالات الحمل الضعيف بإراحة الجسم والنوم لفترات كافية، والابتعاد تماماُ عن كل العوامل الموترة أو المزعجة، والاستمتاع بشهور الحمل في هدوء، مع الاهتمام بالتغذية المتكاملة الصحية والإقلاع عن التدخين والملوثات البيئية.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات