الوقت الصحيح للجماع بعد الإبرة التفجيرية

  • مشاركة:
طبيبة ترتدي الزي الرسمي وتقوم بتحضير الإبرة التفجيرية للحمل

يراود أمل الحمل والإنجاب جميع الأزواج، ويحصون الشهور انتظارًا حتى حدوث الحمل، لكن قد تعوق عوامل كثيرة تحقيق ذلك الحلم، منها إصابة الزوجين أو أحدهما بالعقم، ينصح الأطباء بعدة آليات لعلاج العقم، منها تلقي الحقنة التفجيرية.

نناقش في هذا المقال كل المعلومات اللازم معرفتها عن الإبرة التفجيرية، ونعرف أفضل أوقات الجماع بعد الابرة التفجيرية، وهل يجب تلقي الإبرة التفجيرية في اليوم 12 من الدورة؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

الإبرة التفجيرية والحمل

تعتبر الإبرة التفجيرية أو ما يسمى ابيفاسي 5000 للحمل، أحد آليات علاج وتعزيز الخصوبة، وكثيرًا ما يصفها الأطباء لعلاج مشكلات العقم، ورفع فرص حدوث الحمل بعد مرور حوالي عام من محاولات الإنجاب.

 

تحتوي الإبرة التفجيرية على هرمون الحمل (HCG) واسمه العلمي هرمون موجهة الغدد التناسلية البشرية، تعتمد فكرة الإبرة التفجيرية على تحفيز المبايض لإطلاق بويضات ناضجة، حيث تساعد الإبرة التفجيرية على بدء عملية إنضاج البويضة حتى تستعد للإخصاب من قبل الحيوان المنوي.

 

يكثر تساؤل النساء عن موعد تلقي الحقنة التفجيرية، الإبرة التفجيرية أين تؤخذ؟ تؤخذ الإبرة التفجيرية في العضل وغالبًا ما توصف في حالات التلقيح داخل الرحم، أو الإخصاب في المختبر (IVF).

 

اقرأ أيضًا: دليلك العلمي عن أفضل سن للحمل

كيفية عمل الإبرة التفجيرية

توضح النقاط التالية كيفية عمل إبر التنشيط: (1)

 

  1. يفرز الجسم مجموعة من الهرمونات هي المسؤولة عن عملية تحفيز وإطلاق البويضات من المبيض عن طريق إنضاج الجريبات التي تحتوي على البويضات، وهي الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH).

  2. يحدث في منتصف دورة الحيض ارتفاع مفاجيء في تركيز الهرمون المنشط للجسم الأصفر، مما ينتج عنه انفجار للجريب الذي يحتوي على البويضة.

  3. تطلق البويضة استعدادًا للإخصاب خلال 12 إلى 24 ساعة من ارتفاع نسب الهرمون.

  4. تعمل إبرة التنشيط نفس عمل الهرمون المنشط للجسم الأصفر، لاحتوائها على هرمون الحمل HCG الذي يفرز بصورة طبيعية في الجسم من المشيمة وهكذا تصبح البويضة جاهزة لحدوث الجماع بعد الابرة التفجيرية.

  5. لذا تستخدم الإبرة التفجيرية للتعويض عن نقص الهرمون المنشط للجسم الأصفر، والمساعدة في إطلاق البويضة في آخر مراحل نضجها. 

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

الإبرة التفجيرية ابيفاسي 5000

تكثر الأسماء التجارية للإبرة التفجيرية في الأسواق، فمنها ابيفاسي 5000 أو كوريمون حقن، ويمكن تلخيص الفوائد والعلاقة بين حقنة ابيفاسي 5000 والحمل من خلال النقاط التالية كونها تشابه عمل الهرمون المنشط للجسم الأصفر:

 

  1. تجهيز بطانة الرحم، لتسهيل انغراس البويضة الملقحة بها.

  2. المساعدة على إنضاج البويضات غير مكتملة النضج.

  3. إطلاق البويضات من الحويصلة أو الجريب المحيط بها، وتعد تلك الخطوة أهم فوائد الإبرة التفجيرية للحمل.

متى تؤخذ الإبرة التفجيرية؟

غالبًا ما تعطى الإبرة التفجيرية يوم 14 من الدورة، ويمكن إعطاء الإبرة التفجيرية في اليوم 12 من الدورة أيضًا، أو تبعًا للموعد الذي يحدده الطبيب، وفي حال ضعف التبويض لدى السيدة وتلقيها جرعات من الأدوية المنشطة للتبويض، فإن الطبيب ينتظر حتى يصل حجم البويضة إلى الحجم المناسب وهو ما يتراوح بين 18 إلى مليمتر، ثم بعدها  تتلقى السيدة الحقنة التفجيرية.

 

لذا يعتبر تلقي الإبرة التفجيرية في الوقت المناسب من دورة العلاج أمر في غاية الأهمية لزيادة فرص نجاح الإخصاب أثناء التلقيح الصناعي على وجه الخصوص، كونها تساعد على إنضاج البويضات وإعدادها للإخصاب.

 

توجه مراقبة مستويات الهرمونات والفحوصات بالموجات فوق الصوتية عملية إعطاء الغبرة التفجيرية في الموعد المناسب للحمل. (2)

 

قد يعجبك أيضًا: تأخر الدورة الشهرية

الوقت الصحيح للجماع بعد الإبرة التفجيرية؟

ما هو افضل وقت للجماع بعد الإبرة التفجيرية؟ ومتى يكون الجماع بعد الابرة التفجيرية؟ تكثر تلك الأسئلة من قبل النساء الراغبات في الحمل والإنجاب واللاتي تقرر لهن تلقي إبر التنشيط.

 

 تساعد الإبرة التفجيرية على إنضاج البويضة وتحررها من الحويصلة، لتنتقل بعدها من المبيض إلى قناة فالوب استعدادًا للتخصيب، تستغرق تلك الخطوات حوالي 36 ساعة.

كم يوم للجماع بعد الابرة التفجيرية؟

يوصي الأطباء بممارسة الجماع قبل إتمام تحرر البويضة وبعده، أي بعد تلقي الإبرة التفجيرية ب 24 ساعة، ثم 36 ساعة، ثم 48 ساعة والذي يعتبر أفضل وقت للجماع بعد ابر التنشيط.

 

لكن غالبًا ما يحدد الطبيب مواعيد الجماع المناسبة تبعًا لمراقبة عملية التبويض وخروج البويضة عن طريق السونار.

 

للمزيد: متى تعود الحياة الجنسية بعد الولادة الى طبيعتها؟

نسبة نجاح الحمل بعد الإبرة التفجيرية

ترفع الإبرة التفجيرية من نسب حدوث الحمل بالفعل، لكن تختلف فرص النجاح تبعًا لعوامل مختلفة تتباين من حالة إلى أخرى، تشمل العوامل التي تعتمد عليها نسب نجاح الإبرة التفجيرية ما يلي:

  1. التاريخ الصحي للمرأة.

  2. عمر السيدة.

  3. حالة الحيوانات المنوية للرجل.

  4. الحالة العامة الإنجابية للزوجين والعلاجات التي يخضعون لها.

كلمة من رعاية

تعد الإبرة التفجيرية إحدى علاجات العقم وتأخر الإنجاب، خاصة عندما يتعلق الأمر بإنتاج البويضة وتحررها حتى تتحضر للإخصاب، حيث تحتوي على هرمون الحمل HCG الذي يشابه عمل الهرمون المنشط للجسم الأصفر والذي يحفز إطلاق البويضة من الحويصلة.

 

يكثر استخدام الإبرة التفجيرية للحمل مع تقنيات الإخصاب في المختبر والتلقيح الصناعي، وغالبًا ما تتلقى السيدة الإبرة التفجيرية في اليوم 12 من الدورة أو اليوم 14 ليكون الوقت الصحيح للجماع بعد الإبرة التفجيرية هو نفس يوم تلقي الحقنة وبعدها بيوم ثم يومين.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات