كم يستمر احمرار الوجه بعد التقشير البارد والكيميائي؟

  • مشاركة:

عند التحدث عن احمرار البشرة بعد التقشير الكيميائي أو البارد، يمكن وصفه بأنه عرض جانبي شائع يرتبط بعملية تجديد خلايا البشرة بعد تقشيرها.

يستخدم التقشير الكيميائي للتخلص من الخلايا الميتة على البشرة والجلد وتحفيز نمو خلايا جديدة، ولكنه قد يؤدي إلى احمرار مؤقت في الجلد.

 

يحدث الاحمرار يحدث نتيجة لتهيج البشرة والتورم الطفيف، وقد يستمر لبضعة أيام قبل أن يتلاشى تدريجيًا. من المهم مراعاة علاج احمرار البشرة بعد التقشير بلطف واستخدام منتجات الترطيب المهدئة لتهدئة البشرة وتقليل الاحمرار والتهيج.

 

يختص المقال بالنقاش موضوع احمرار الوجه بعد التقشير، ونجيب على الكثير من أسئلتك التي تشغلك حول هذا الموضوع مثل: هل احمرار الوجه بعد التقشير طبيعي؟ وكيف اعالج وجهي بعد التقشير؟ اقرئي للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هو تقشير البشرة؟

تعد تقنيات تقشير البشرة من الطرق الشائعة لإزلة طبقة ميتة أو تالفة من الخلايا من على سطح الجلد، وتحفيز نمو طبقة جديدة صحية من البشرة تتمتع بالتماسك والمرونة والنضارة، وأكثر نعومة وذلك لمعالجة ندوب حب الشباب، أو علامات حروق الشمس، أو تغير لون الجلد لتلقي أنواع من العلاجات، وغيرها.

 

يوجد عدة أنواع من آليات تقشير البشرة أشهرهم ما يلي:

  1. التقشير الكيميائي: حيث يستخدم الطبيب محلول معالج له خواص قادرة على تقشير طبقات الجلد العليا، يوضع على البشرة موضع التطبيق، وهو يناسب الأفراد أصحاب البشرة العادية، أما أصحاب البشرة الدهنية والشعر الأشقر فمن الأفضل لهم تجنب التقشير الكيميائي.

  2. التقشير البارد: يتم التقشيرالبارد عن طريق تقنيات الليزر، وهو يناسب غالبية أنواع البشرة خاصة البشرة الحساسة.

 

يتبع عمليات تقشير البشرة بعض الآثار الجانبية تبعًا لطبيعة البشرة مثل الوخز، والحكة، وتهيج الجلد، والجفاف، وكذلك احمرار البشرة بعد التقشير.

 

هل قرأت؟ ماسكات للوجه في البيت، وأفضل ماسك للوجه في البيت

هل احمرار الوجه بعد التقشير طبيعي؟

نعم، من الطبيعي أن يحدث احمرار خفيف وبعض التهيج للبشرة بعد الخضوع للتقشير، وهو يستمر بضعة أيام قليلة، ويختفي مع اتباع توصيات الطبيب والالتزام بتعليمات ما بعد التقشير.

 

اقرأ للمزيد: كيف اتخلص من النمش على الوجه؟

كم يستمر احمرار الوجه بعد التقشير البارد والكيميائي؟

غالبًا ما يزول احمرار الوجه بعد التقشير الكيميائي أو البارد خلال 24 إلى 48 ساعة من المعالجة، والذي يكون احمرارًا بسيطًا يصاحبه تهيج خفيف للجلد، لكن قد يتغير لون الجلد بعد التقشير وتلتهب البشرة ويستمر ذلك عدة أسابيع، هنا يجب استشارة الطبيب لعلاج احمرار الوجه بعد التقشير.

كيف اعالج احمرار الوجه بعد التقشير الكيميائي؟

تظهر اختلافات على شكل الوجه بعد التقشير الكيميائي والبارد، فقد تلاحظ السيدة بقع حمراء بعد التقشير وغيرها من الآثار الجانبية الطفيفة التي ذكرناها، ولعلاج الاحمرار بعد التقشير الكيميائي ينصح بالخطوات التالي:

الترطيب لعلاج احمرار الوجه بعد التقشير البارد

ينصح باستخدام مرطب مهدئ وخالٍ من المواد الكيميائية القاسية للحفاظ على ترطيب البشرة وتخفيف احمرار الوجه بعد التقشير البارد أو الكيميائي، وإعادة تعزيز الحاجز الواقي للبشرة.

 

غالبًا ما ينصح الأطباء بالفازلين 3 أو 4 مرات يوميًا فالبعض يعتبره أفضل كريم لإزالة احمرار الوجه بعد التقشير، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بترطيب الجسم بقدر كافي من السوائل وأهمها الماء، فجفاف الجسم ينعكس على البشرة.

 

اقرأ للمزيد: تقليل الاحمرار والحكة.. وأهم دواعي استخدام اليكا كريم

تجنب المقشرات لعلاج احمرار البشرة بعد التقشير

قد تلجأ بعض النساء إلى استخدام كريمات مقشرة بعد الخضوع لعملية تقشير الوجه الكيميائي أو البارد، وذلك للمساعدة في إنهاء تقشير الجلد سريعًا، يعتبر ذلك من الأخطاء الفادحة على الجلد.

 

يمنع تمامًا أستخدام أي كريم مقشر بعد التقشير الكيميائي أو البارد منعًا لتفاقم الآثار الجانبية وتهيج الجلد، حيث يجب أن نمنح الجلد والبشرة الوقت اللازم لحدوث التقشر ببطء والذي قد يستغرق أسبوعًا تقريبًا حتى تشعر به المرأة.

تجنب الماء الساخن للتخلص من احمرار الوجه بعد التقشير

يسبب الماء الساخن زيادة تهيج واحمرار البشرة بعد التقشير الكيميائي، لذا من الأفضل استخدام الماء البارد أو الفاتر لغسل الوجه والجلد موضع تطبيق التقشير، كما يساهم الماء البارد في تقليل الوقت اللازم لتعافي الجلد واختفاء الاحمرار.

 

وكذلك الأمر بالنسبة إلى غرف الساونا وحمامات البخار التي ترفع من تهيج الجلد واحمراره، لذا ينبغي تجنبها مدة 14 تقريبًا.

 

تغطية البشرة لعلاج احمرار الوجه بعد التقشير البارد

تصبح البشرة بعد التقشير الكيميائي أو البارد حساسة وضعيفة وعرضة لالتقاط مختلف أنواع العدوى والبكتيريا نتيجة الغبار في الجو، لذا من الأفضل تغطية الوجه بغطاء نظيف أو ضمادة طبية في حال طلب الطبيب تغطيتها بضمادة عدة أيام حتى يختفي احمرار الوجه بعد التقشير.

 

للمزيد اقرأ: أسرع كريم تبييض: افضل كريم لتفتيح البشرة السمراء في اسبوع

المزيد من طرق علاج احمرار الوجه بعد التقشير الكيميائي

تتساءل السيدات: بعد تقشير الوجه ماذا افعل؟ فيما يلي بعض النصائح الضرورية للتخلص من احمرار الوجه بعد التقشير:

  1. الثلج: قومي بوضع مكعبات الثلج الملفوفة في قطعة قماش ناعمة على الوجه لمدة 10-15 دقيقة لتخفيف الاحمرار وتقليل الالتهاب.

  2. استخدام الكمادات المهدئة: ضعي كمادات باردة مغموسة في محلول ماء وقليل من الخل أو الماء المعدني المهدئ على الوجه للحصول على تأثير تهدئة وتخفيف احمرار الوجه بعد التقشير.

  3. كريم مهدئ: استخدمي مرهمًا طبيًا مهدئًا أو كريم يخفف احمرار الوجه بعد التقشير مثل حمض الهيالورونيك أو أكسيد الزنك لترطيب وتهدئة البشرة المحمرة.

  4. تجنب التعرض للشمس: حماية البشرة التي تعاني من الاحمرار من أشعة الشمس الضارة عن طريق ارتداء قبعة ونظارات شمسية واستخدام واقي شمس برقم حماية مرتفع لا يقل عن 30، والأفضل تجنب الخروج إلى الأماكن المفتوحة أو المكوث في الشمس فترات طويلة.

  5. الأطعمة المضادة للالتهاب: ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالمضادات الالتهابية مثل الأفوكادو، والسمك الدهني، والعنب الأحمر، للمساهمة في تخفيف التورم وتهدئة الاحمرار بعد التقشير البارد.

  6. تجنب الأطعمة الحارة المليئة بالتوابل فهي ترفع من فرص احمرار الوجه بعد التقشير الكيميائي والبارد.

  7. الحد من منتجات العناية الشخصية الخاصة بالبشرة ومستحضرات التجميل التي قد تزيد من فرص تهيج البشرة، والاكتفاء بواقي الشمس ونوع كريم يخفف احمرار الوجه بعد التقشير من الكريمات المرطبة.

  8. الاكتفاء بممارسة تمارين بسيطة وخفيفة، وتجنب التدريبات الشاقة المجهدة التي تزيد من احمرار البشرة وتهيجها لمدة أسبوعين تقريبًا.

  9. المشاركة في بعض الأنشطة الهادئة والتي تساعد على الاسترخاء، لتهيئة البشرة إلى الاستشفاء.

  10. الامتناع عن فرك البشرة أو إزالة القشور باليد تمامًا، يرفع ذلك من فرص تهيج الجلد وقد يؤدي إلى  تكون الندبات، ويمكن عند الشعور بالحكة وضع القليل من الكريم المرطب.

كيف أزيل قشور الوجه بعد التقشير؟

لا حاجة لفعل أي شيء لإزالة قشور الوجه بعد التقشير، بل يجب الامتناع عن فرك الوجه أو القشور أو التقاطها باليد أو بواسطة أي أداة أو منشفة، حتى تسقط بمفردها تمامًا مهما استغرقت من وقت.

 

والاكتفاء بوضع الكريمات المرطبة الموصوفة من قبل الطبيب، واتباع النصائح السابقة بالمقال، مع المحافظة على مستوى عال من ترطيب الجسم بالماء.

 

قد يعجبك أيضًا: ماسكات الوجه الطبيعية للأطفال

كيف ازيل آثار حروق التقشير؟

لا يترك التقشير حروقًا في العادة وعند الغالبية من الناس، لكن إذا تفاقم الاحمرار بعد التقشير البارد أو الكيميائي حتى تغير لون الجلد وترك ما يشبه آثار الحروق، هنا يجب سرعة التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص السليم والعلاج.

 

كلمة من رعاية

 

تعد الطرق الشائعة لتخفيف احمرار البشرة بعد التقشير الكيميائي أو البارد هي استخدام مرطب مهدئ وخالٍ من المواد الكيميائية، وتجنب استخدام الكريمات المقشرة، واستخدام الماء البارد لغسل البشرة.

 

بالإضافة إلى تغطية البشرة بغطاء نظيف، واستخدام الثلج أو الكمادات المهدئة، وتجنب التعرض للشمس، وتناول الأطعمة المضادة للالتهاب. تساعد هذه الخطوات والنصائح في تهدئة البشرة والتخلص احمرار الوجه بعد التقشير.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات