ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية والحبوب وفوائد غير متوقعة

  • مشاركة:

يعد الاهتمام بالبشرة وتنظيفها، وترطيبها، وحمايتها من أشعة الشمس من أهم خطوات العناية بالجلد والحفاظ عليه صحيًا ولامعًا لسنوات طوال.

لذا تهتم النساء دائمًا بصنع ماسكات للبشرة بهدف تغذيتها وترطيبها، خاصة أصحاب البشرة الدهنية التي تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام، نظرًا لكثرة المشاكل التي تعاني منها مثل البثور، والزهم، وحب الشباب.

 

نناقش في مقال اليوم أحد أنواع الماسكات الشهيرة وهو ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية، ونتعرف على فوائده ونشرح بالتفصيل طريقة عمل ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية.

ما هو ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية؟

يتكون قناع الجيلاتين من مسحوق الجيلاتين مع المكونات المرغوب بها، ويوضع على الوجه مرة كل أسبوع أو أسبوعين، بهدف سحب الأوساخ والزيوت التي تسد مسام الجلد، والموجود عميقًا داخل طبقاته.

 

لا ينصح باستعمال ماسك الجيلاتين للبشرة الجافة كثيرًا، كونها تفتقر إلى الدهون والترطيب الكافي، وقد يزيدها قناع الجيلاتين جفافًا.

فوائد الجيلاتين للبشرة الدهنية

تتعدد فوائد ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية، فهو يعزز إفراز الكولاجين الهام جدًا لطراوة وتماسك جلد البشرة، وتوحيد لون الجلد مما يعكس فوائد ماسك الجيلاتين لتفتيح البشرة، بالإضافة إلى عدد آخر من المزايا، نذكر منها ما يلي:

تنظيف البشرة

استخدام الغسول للتنظيف هو من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة، لكنه غير كافي للتخلص من كل الأوساخ الصغيرة العالقة عميقًا داخل مسام الجلد، مما قد يؤدي إلى تراكم الزيوت، والبكتيريا، والجلد الميت، مسببًا تهيج البشرة.

 

تظهر فوائد الجيلاتين للبشرة الدهنية في هذه الخطوة تحديدًا، كونه يتغلل عميقًا داخل المسام وينتزع البقايا المتراكمة ويخلص الجلد منها.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

سهولة الصنع

يتميز قناع الجيلاتين بسهولة صنعه منزليًا وسهولة إضافة بعض المكونات إليه مثل القهوة، والعصائر، والحليب، للاستفادة من جميع فوائد ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية، وعدم الاضطرار إلى شراء ماسكات الجيلاتين الجاهزة باهظة الثمن، مما يجعله ماسك موفر وفعال في آن واحد، كما يتميز بسهولة غسله وإزالته عن الجلد.

 

قد يعجبك أيضًا: إليك أفضل مرطب للبشرة الدهنية

ماسك الجيلاتين لتقشير الوجه

يمنح ماسك الجيلاتين البشرة الدهنية نعومة فائقة، كونه يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد، والمتأثرة بعوامل البيئة الضارة، لتظهر من تحتها طبقة ناعمة ونضرة.

 

تشعر المرأة أيضًا بأن جلدها مشدود قليلًا نتيجة تنشيط خلايا الجلد والبشرة بعد إزالة جميع الأوساخ، والخلايا الميتة، والجلد المترهل عن الوجه، وذلك من أهم فوائد ماسك الجيلاتين للوجه.

ماسك الجيلاتين للحبوب

يعتبر حب الشباب والبثور من أكثر مشاكل البشرة الدهنية انتشارًا، كونها تفرز الكثير من الزيوت وهي المسبب الرئيسي لتكون حب الشباب والبثور عند تقابله مع البكتيريا الموجود بالأوساخ والأتربة.

 

يخلص ماسك الجيلاتين البشرة الدهنية من الإفرازات الزائدة، والزهم، والملوثات، والبكتيريا، مما يحد كثيرًا من تكون حب الشباب، كما يزيل الرؤوس السوداء التي تتميز بها البشرة الدهنية أيضًا.

 

قد يعجبك أيضًا: كيف تحافظين على بشرتك في شهر رمضان؟

طريقة عمل ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية 

نشرح فيما يلي طريقة عمل ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية بالخطوات:

المكونات

  • شراء عبوة جيلاتين غير منكه، وغير ملون، وصالح للأكل، وهو متوافر بالكثير من الأسواق والبقالات.

  • عبوة حليب كامل الدسم، يعتبر الحليب كامل الدسم أفضل أنواع الحليب لقناع البشرة، يمكن الاستعانة بالأنواع قليلة الدسم، لكنها ليست الأفضل.

  • ملعقتين من العسل، وهو مكون اختياري.

الطريقة

  1. توضع ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين في وعاء مناسب للميكروويف (يمكن استبدال الميكروييف بالماء الساخن بعد ترك الجيلاتين مدة 10 دقائق أولًا في الماء البارد).

  2. يضاف ملعقتين كبيرتين من الحليب إلى الجيلاتين.

  3. يقلب الخليط ويمزج جيدًا حتى يكتسب قوام الصمغ.

  4. يترك الخليط في الميكروويف 15 ثانية.

  5. يترك الوعاء حتى يصبح دافئًا وليس باردًا.

  6. تضاف ملعقة العسل وتخلط بالمزيج جيدًا.

  7. يوزع ماسك الجيلاتين على البشرة الدهنية بفرشاة مكياج أو أداة توزيع، أو بالأصابع على كامل الوجه ماعدا الحواجب، والشفاه، والعيون والجلد فيما حولها.

  8. يترك قناع الجيلاتين على الوجه 15 دقيقة حتى يجف تمامًا.

  9. نبدأ في إزالة ماسك الجيلاتين من أسفل الوجه عند عظمة الذقن والفك، ثم إلى الأعلى برفق.

  10. يغسل الوجه بالماء البارد، لغلق المسام المفتوحة.

 

يوصى بعدم استخدام أي غسول للوجه بعد ماسك الجيلاتين، فقد يتهيج الجلد الجديد الناتج عن التقشير، كما يوصى بضرورة وضع كريم حماية من الشمس في حال الخروج خارج المنزل برقم حماية لا يقل عن 30.

 

يمكنك قراءة: كيف يمكن علاج الشيب المبكر؟

 

وصفات ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية

يمكن صنع ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية بالمكونات الأساسية السابقة والاستفادة منه لإزالة الحبوب السوداء والحد من حب الشباب، أو إضافة مكونات أخرى لمزيد من الفوائد والمزايا، مثل الوصفات التالية:

  1.  ماسك الجيلاتين بالحليب وصفار البيض لبشرة مشدودة: يضاف صفار البيض المخفوق إلى الطريقة الرئيسية للحصول على بشرة مشدودة ولامعة.

  2. ماسك الجيلاتين بعصير الفاكهة لبشرة ناعمة ونضرة: يضاف القليل من عصير الفاكهة المناسب لنوع البشرة إلى الطريقة الرئيسية لتحضير ماسك الجيلاتين، يقوم قناع الجيلاتين بالفواكه بتقشير البشرة، مما يمنحها مظهرًا نضرًا وملمسًا حريريًا. تناسب فواكه مثل الجريب فروت، والبرتقال، والليمون، وعصير العنب، وعصير الطماطم أو الجزر البشرة الدهنية.

  1. ماسك الجيلاتين والقهوة للبشرة الدهنية: يوضع القليل من محلول القهوة على الجيلاتين المذاب قبل تطبيقه على الوجه، تحصل المرأة على بشرة صحية خالية من البثور، ويقل معدل الإصابة بالتجاعيد بعد استعمال ماسك الجيلاتين والقهوة.

 

كلمة من رعاية

 

يعالج ماسك الجيلاتين للبشرة الدهنية الكثير من المشاكل التي تصيبها، فهو يقلل من حب الشباب، والرؤوس السوداء، ويعمل على تقشير البشرة مما يوحد لونها، ويمنحها نعومة، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على تماسك الجلد، وهو من أهم فوائد ماسك الجيلاتين للوجه.

 

يوصى بتجربة ماسك الجيلاتين والقهوة للبشرة الدهنية أولًا قبل الأنواع الأخرى، للاستفادة من مزاياه في تقليل كمية البثور.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات