كيف تحافظين على بشرتك في شهر رمضان؟

  • مشاركة:
فتلة مسلمة ترتدي الحجاب وتشم الزهور في إشارة إلى العناية بالبشرة في رمضان

يساعد الصيام في شهر رمضان المسلمين على ضبط النفس، والتفكير، والتخلي عن الملذات والشهوات معظم اليوم، مما ينعكس إيجابًا على صحتهم وطريقة تفكيرهم، لكن تتسبب قلة الماء، ونقص السعرات الحرارية، واضطراب النوم أحيانًا في تعريض الجسم لبعض الأضرار التي تنتج عن عدم التغذية السليمة في ساعات الإفطار.

 

تعتبر البشرة والجلد من الأعضاء الحساسة التي قد تتأثر بنقص الماء والطعام، لكن مع بعض الإرشادات والنصائح يمكن حماية الجلد من أي آثار جانبية قد تصيبه نتيجة الصيام، يتناول المقال بالنقاش طرق العناية بالبشرة في رمضان، ويوضح ضرورة الاهتمام بترطيبها، ومنحها المغذيات اللازمة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أثر الصيام على البشرة

ينخفض مستوى سكر الدم في الجسم خلال الأيام الأولى من رمضان، وينخفض ضغط الدم كذلك، ويبدأ الجسم في التطهير والتخلص من السموم، وتبدو البشرة باهتة وشاحبة وفاقدة للوهج، مع انتفاخ تحت العيون، ويصاب الجلد بالجفاف، وتكون تلك العلامات واضحة جدًا عند التعود على شرب كميات كبيرة من الكافيين.

 

يبدأ الجلد والبشرة مع باقي أعضاء الجسم بعد مرور عدة أيام من شهر رمضان في تنشيط جميع الخلايا، يتعافى الجلد ببطء، لكن يمكن ملاحظة التحسن، حيث يعود لون البشرة إلى طبيعته، بل ويكتسب لمعانًا، وتصبح عملية التجدد والشفاء في البشرة أفضل من قبل حتى دون البدء في روتين للعناية بالبشرة في الصيام.

 

يرتفع تأثير الصيام على البشرة خاصة إذا صادف قدوم رمضان شهر الصيف، حيث ترتفع الحرارة كثيرًا، وتزداد فرص إصابة الجسم بالجفاف، وهو أكثر ما يؤثر على البشرة والجلد، لذا يوصى بالاهتمام بالبشرة في رمضان بصورة دائمة أكثر من الأيام العادية.

 

ليست كل آثار الصيام على البشرة سلبية، حيث يفيد الصوم في علاج الكثير من الحالات المرضية الجلدية الالتهابية مثل الاكزيما، وحب الشباب، وبعض الأنواع من الصدفية، فقد يلاحظ الصائم تحسنًا واضحًا في أعراض تلك الأمراض الجلدية. (2)

 

قد يعجبك أيضًا: إليك أفضل مرطب للبشرة الدهنية

نصائح للعناية بالبشرة في رمضان

كيف تحافظين على بشرتك في شهر رمضان؟ نسرد فيما يلي بعضًا من طرق العناية بالبشرة في شهر رمضان:

الترطيب من خطوات العناية بالبشرة في رمضان

يعد الاهتمام بترطيب الجسم أفضل النصائح التي من شأنها حماية الجلد من الجفاف، يمكن توفير الترطيب للبشرة عن طريق الآتي:

 

  • شرب كميات كافية من الماء طوال ساعات الإفطار فيما لا يقل عن 3 لتر.

  • تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الخضروات والفواكه.

  • استخدام مرطبات البشرة باستمرار طوال اليوم، خاصة بعد غسل الأيدي والوجه، وبعد الوضوء كجزء من روتين العناية بالبشرة نهار رمضان.

 

يمكنك قراءة: رجيم رمضان خطوة بخطوة

التغذية السليمة والعناية بالبشرة في الصيام

يؤثر اختيار الأطعمة التي يتناولها الصائم على مظهر وصحة الجلد، حيث يفتقد الجسم إلى الكثير من المغذيات نتيجة ضيق عدد الساعات التي يسمح فيها بتناول الطعام، لذا يوصى بالخطوات التالية لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية: (3)

 

  • عدم الإفراط في تناول الطعام في وجبتي الإفطار والسحور، بل يفضل تقسم الوجبات كل ساعتين أو 3 ساعات على شكل سناكس خفيفة.

  • العناية بالبشرة خلال رمضان عن طريق تجنب الأطعمة المقلية، كونها تؤثر على صحة الجلد وترفع من حب الشباب.

  • الحد من منتجات الألبان، والحلوى، التي يكثر تناولها في شهر رمضان، فهي تزيد من فرص تكون البثور، يمكن الاكتفاء بكوب حليب أو زبادي يوميًا.

  • تجنب المشروبات الغازية والكافيين، كونه تقلل امتصاص الجسم من المعادن، ويظهر ذلك جليًا على نضارة البشرة.

  • الاهتمام بتناول المكسرات كونها غنية الألياف والأحماض الدهنية التي تمنح الجلد النداوة.

  • التقليل من الكربوهيدرات البسيطة مثل المخبوزات والمكرونة، واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني، والشوفان.

  • الامتناع عن الأطعمة المصنعة والجاهزة التي تحتوي على المواد الحافظة، والدهون المشبعة.

 

قد يعجبك أيضًا: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

العيون والعناية بالبشرة في رمضان

تعتبر منطقة ما حول العيون من أرق مناطق الجلد في الوجه، والتي تتأثر بشدة بالجفاف وتغير مواعيد النوم، يوصى بعدم نسيانها ووضع المرطبات الخاصة بها، مع كمادات الأعشاب التي تقلل من الانتفاخ والهالات السوداء.

النوم للعناية بالبشرة في رمضان

تتأثر البشرة، والعيون، ولون الجلد بالسهر والحرمان من النوم، وتغيير المواعيد، نتيجة لاضطراب الساعة البيولوجية، يجب الحرص على الحصول على 8 ساعات من النوم يوميًا ولو كانت متقطعة، ويكون الجزء الأكبر منها في الليل.

 

يمكنك قراءة: علاج الأرق في رمضان في 5 خطوات

روتين العناية بالبشرة في رمضان

لا يمنع الصيام من الاهتمام بالبشرة نهارًا أو مساءًا، لذا ينبغي الاستمرار في وضع الروتين اليومي المعتاد خاصة لبشرة الوجه واليدين، والذي يتكون من الغسول، والمرطب النهاري أو الليلي، يوصى ببعض الخطوات التي توضح كيفية العناية بالبشرة في شهر رمضان:

 

  1. الإقلاع عن التدخين.

  2. تجنب الماء شديد السخونة في الاستحمام وغسل الوجه.

  3. الركون إلى الظل وعدم التعرض للشمس خارج البيت، تجنبًا للجفاف، أو ضربات الشمس.

  4. استخدام  واقي الشمس عند الخروج من المنزل بدرجة حماية لا تقل عن 30، ويوضع كل ساعتين طوال مدة البقاء خارجًا.

  5. الحرص على استخدام مرطبات الشفاه في ساعات الإفطار، خاصة المحتوي على شمع العسل وفيتامين هـ.

 

يمكنك قراءة: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

 

كلمة من رعاية

 

يقلل الصيام في رمضان من معدلات الإصابة بحب الشباب، والاكزيما، لكنه قد يؤثر سلبًا على الجلد بسبب الجفاف ونقص الفيتامينات والمعادن الداخلة إلى الجسم، فتظهر البشرة باهتة ويبدو عليها الجفاف.

 

يمكن التخلص والحد من المشاكل التي تصيب الجلد خلال الصيام، عن طريق وضع جدول العناية بالبشرة في رمضان، والذي يشمل الترطيب الكامل عن طريق الوجبات الغنية بالسوائل، وشرب الماء، وكذلك المرطبات الموضعية، وتجنب الشمس، واتباع نمط صحي في الحياة عن طريق الإقلاع عن التدخين، والنوم لساعات كافية.

 

قد يعجبك أيضًا: أسباب جفاف الفم والحلق في الصيام وكيفية الوقاية

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالريوس صيدلة جامعة القاهرة، ومهتمة بالتثقيف العلمي والصحي، خاصة الأدوية والتركيبات المنزلية من مكونات طبيعية.
عرض جميع المقالات