كيف يؤدي انقطاع الطمث إلى هشاشة العظام؟ وطرق الوقاية

  • مشاركة:
إمرأة في فترة انقطاع الطمث تبتسم

فقدان العظام والهشاشة من المخاطر التي تهدد النساء حول العالم مع التقدم في العمر، حيث غالبًا ما تفقد النساء من 20 إلى 25% من كتلة العظام عند الوصول إلى سن انقطاع الطمث وما يليها من 10 سنوات، وأن حوالي 10% من النساء يصبن بهشاشة العظام بعد سن 60.

 

لكن ما معنى هشاشة العظام؟ وما العلاقة بين انقطاع الطمث وهشاشة العظام؟ وكيف يؤثر انقطاع الطمث على هشاشة العظام لدى النساء؟ هذا ما نجيب عنه في مقال اليوم، تابعي للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

هشاشة العظام وانقطاع الطمث

تكمن خطورة هشاشة العظام عند النساء أنها لا تظهر أي أعراض أو علامات منذرة للسيدة، التي تصدم بإصابتها بكسور في العظام نتيجة ممارسة نشاط حياتي بسيط لا يذكر مثل الانحناء.

 

وغالبًا ما تعاني المصابات بهشاشة العظام من الكسور في إحدى مراحل الحياة، تقلل الكسور من القدرة على ممارسة الحياة بطبيعية وتحد من الحركة، وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالت.

 

لحسن الحظ يمكن علاج هشاشة العظام لدى النساء، والذي يهدف إلى تقليل معدلات الكسور التي قد تتعرض لها المرأة وزيادة كثافة النسيج العظمي. (2)

ما معنى هشاشة العظام؟

هشاشة العظام (osteoporosis) هي حالة مرضية تقل فيها كثافة العظام حتى تضعف تمامًا وتصبح أكثر عرضة للكسر بسهولة نتيجة ممارسة أنشطة بسيطة جدًا قد تكون السعال مثلًا عند كبار السن.

 

يبني الناس العظام منذ الطفولة وحتى عمر 30 تقريبًا، ثم تبدأ بعدها مرحلة انهيار العظام تتفوق على البناء والتي تزداد تدريجيًا مع التقدم في العمر حتى يصاب الشخص بهشاشة العظام.

ما العلاقة بين هشاشة العظام وانقطاع الطمث؟

كيف يؤثر انقطاع الطمث على هشاشة العظام لدى النساء؟

 

يفرز المبيضان عند النساء هرمون الاستروجين الذي يعمل على حماية النسيج العظمي من الفقدان والانهيار، مع توقف إفراز الاستروجين نتيجة توقف عمل المبيض، أو انقطاع الدورة، أو تناول بعض الأدوية، أو غيرها من الأسباب، تبدأ كتلة العظام في الانهيار خاصة في الفترات القريبة من انقطاع الحيض أو ما يسمى بسن اليأس (Menopause).

 

يمكن أن يحدث ذلك في سن مبكر قبل 45 عامًا كما في حالات توقف الطمث المبكر، أو في أي فترات تنخفض فيها مستويات الهرمون لفترات طويلة، لكن ترتفع مخاطر هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث بالتأكيد نتيجة لتوقف عمل المبايض تمامًا، وبالتالي انخفاض مستوى هرمون الاستروجين كثيرًا.

 

بعدها تبدأ هشاشة العظام في مهاجمة السيدات أثناء سنوات انقطاع الطمث وما يليها من سنوات أيضًا، حتى أن النساء يفقدن حوالي 10% من كثافة العظام خلال 5 سنوات الأولى بعد انقطاع الطمث، ليقل بعدها معدل فقدان العظام تدريجيًا أيضًا، مما يوضح أثر انقطاع الطمث على هشاشة العظام.

 

للمزيد اقرأ: ما هي اعراض مرض هشاشة العظام عند النساء، وأهم الأسباب؟

هل انقطاع الدورة الشهرية يسبب هشاشة عظام؟

نعم، قد يسبب انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية عدة أشهر متتالية هشاشة العظام، فذلك دليل على توقف التبويض أو انخفاض نسب هرمون الاستروجين وهو أحد أسباب هشاشة العظام عند النساء.

 

لذا يجب عدم الاستهانة بتوقف الدورة واستشارة الطبيب للوقوف على الأسباب والعلاج.

هل نقص فيتامين د يسبب هشاشة في العظام؟

بالتأكيد يسبب نقص فيتامين D هشاشة العظام، حيث يعتبر يؤثر نقص الكالسيوم بصورة مباشرة على النسيج العظمي، وفيتامين D له دور رئيسي في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يبني العظام، مما يجعل نقصه سبب هشاشة العظام عند النساء. (1)

 

قد يعجبك أيضًا: كيفية علاج هشاشة العمود الفقري، والتشخيص، وطرق الوقاية

الوقاية من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث

يمكن الحد من معدلات الإصابة بهشاشة العظام عند النساء بسبب انقطاع الحيض عن طريق بعض الخطوات التالية:

  1. تناول حوالي 1300 ملج من الكاسيوم يوميًا (4 حصص من منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والخضروات الورقة والأسماك مثل السردين أو المكملات الغذائية بعد تحديد الجرعة مع الطبيب).

  2. الاهتمام بالحصول على ما يكفي من فيتامين D الذي يرفع من معدلات امتصاص الكالسيوم، يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس أو المكملات الغذائية.

  3. ممارسة الرياضة بانتظام فيما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا، فهي تقلل من تأثير انقطاع الطمث وهشاشة العظام، كما ترفع من قوة العضلات واللياقة البدنية للمرأة، من أمثلة التمارين التي تدعم صحة العظام ما يلي:

    1. تمارين وزن الجسم مثل الجري والقفز.

    2. تمارين المقاومة مثل تمرينات الضغط وحمل الأوزان.

  4. إجراء تغييرات في نمط الحياة هي أحد أهم طرق الوقاية من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث كما يلي:

    1. الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.

    2. الحد من المشروبات الغازية والأفضل التوقف عنها تمامًا.

    3. التقليل من مشروبات الكافيين كالقهوة.

 

اقرأ للمزيد: ما هي اسباب هشاشة العمود الفقري، ومن هم الأكثر عرضة للإصابة؟

 

كلمة من رعاية

 

يتحدث المقال عن هشاشة العظام وعلاقتها بانقطاع الطمث لدى النساء، حيث تصاب النساء بهشاشة العظام عندما تنخفض كثافة العظام وتصبح هشة وعرضة للكسر بسهولة.

 

عند انقطاع الطمث، يتوقف إفراز الاستروجين الذي يحمي النسيج العظمي، مما يؤدي إلى انهيار العظام وزيادة خطر هشاشتها، كما تؤدي عوامل أخرى مثل نقص فيتامين D والتدخين وشرب الكحول إلى زيادة خطر هشاشة العظام عند النساء.

 

توصي رعاية بتناول الكالسيوم وفيتامين D، وممارسة الرياضة بانتظام، وإجراء تغييرات في النمط الحياة للوقاية من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات