علاج تأخر التئام العظام، إليك الكيفية

  • مشاركة:
طبيبة تعرض صورة لتوضيح أفضل طريقة لعلاج تأخر التئام العظام

يطلق على حالة الكسر الذي يتأخر في الشفاء (عدم التئام العظام) وهي تعبر عن توقف نمو أجزاء العظم المكسورة لتلتحم مرة أخرى معًا كما كانت في السابق، حيث ينتج العظم المكسور في غالبية الحالات خلايا عظمية جديدة بعد تثبيته في موضعه ومعالجته بالطريقة المناسبة.

 

لكن في بعض الحالات يتأخر التئام الكسور أو لا يلتئم مطلقًا، نتيجة قلة إمدادات الدم، أو عدم تثبيت الكسر جيدًا، أو لغيره من أساب عدم التئام الكسور.

 

لحسن الحظ، يمكن علاج عدم التئام العظام بطرق مختلفة نتعرف عليها في هذا المقال، تابع القراءة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

علاج تأخر التئام العظام

عادة ما يعتمد علاج تأخر شفاء العظم على اكتشاف سبب عدم الالتئام أولًا ومعالجته ثم البدء في علاج كسر العظم.

 

تختلف خطة علاج عدم التئام الكسور تبعًا لنوع الكسر، وسببه، والأعراض التي يشعر بها المريض، فهناك خطط علاجية جراحية وأخرى غير جراحية ولكل منها مزايا وعيوب ويمكن الجمع فيما بينهما، نوضح فيما يلي طرق علاج عدم التئام العظام المختلفة.

 

اقرأ للمزيد: ما هي اسباب تاخر التئام الكسور وأهم الأعراض؟

علاج تأخر التئام الكسور غير الجراحي

يوجد عدد من الطرق غير الجراحية لعلاج تأخر التئام الكسور، منها التالي: (2)

  1. تثبيت الكسر جيدًا بواسطة جبيرة مثلًا، يتيح التثبيت الجيد فرصة جيدة لشفاء العظام دون مساعادات أخرى.

  2. الأدوية البنائية (Anabolic Medication): شكل اصطناعي من هرمون الغدة الدرقية مثل دواء تيريباراتيد يأتي على شكل حقن يتلقاها المريض في الفخذ أو البطن لمدة 6 إلى 12 شهرًا قابلة للتجديد، وهي ترفع من معدلات تكون الخلايا العظمية وتساعد في تسريع شفاء العظم، عن طريق زيادة تركيز الكالسيوم في الدم وتحفيز إنتاج الخلايا العظمية الجديدة.

  3. الاستعانة بمسكنات الألم لتقليل الآلام طويلة الأمد التي تمنع المريض من ممارسة حياته، لا تعالج المسكنات كسر العظام.

  4. الامتناع عن الأدوية المضادةة للالتهابات، حيث يحفز الالتهاب قصير المدى استجابة الجسم ويساعده على الشفاء والتعافي، لذا تقلل تلك الأدوية من تأثير الالتهاب المحفز للجسم، كما تمنع الكورتيكوستيرويدات تدفق الدم مما يعوق من عملية علاج عدم التئام الكسور.

علاج تأخر التئام العظام بجهاز التحفيز

جهاز محفز العظام (Electronic and Ultrasonic Bone Stimulation)، يعد هذا الجهاز أشهر الطرق غير الجراحية لعلاج عدم التئام الكسور، فهو يصدر موجات كهرومغناطيسية تحفز شفاء العظام، ويعمل عن طريق وضع الجهاز فوق الجلد أعلى موضع كسر العظم.

 

يعمل الجهاز بتيار كهربائي منخفض أو موجات صوتية في العيادة أو يوصى بجهاز محمول للاستخدام المنزلي، تتضمن عملية علاج تأخر التئام العظام بالتحفيز الإلكتروني إدراج قطب كهربائي بالقرب من الكسر، يرتبط بجهاز يرسل تيارًا منخفضًا.

 

تحفز هذه التقنية إنتاج بروتينات لإصلاح الخلايا العظمية، ويمكن استخدامه بأمان لمدة تصل إلى 24 ساعة يوميًا، ويتم تحديد الجدول الزمني بناءً على التشخيص، يضاف هلام لتسهيل نقل الموجات وتعزيز دمج الكالسيوم في العظام، ويوصى به لمدة 20 دقيقة يوميًا على الأقل.

الفيتامينات لعلاج عدم التئام العظام

الاهتمام بتناول الفيتامينات مثل فيتامين D، وفيتامين C، والكالسيوم بجرعات محددة يصفها الطبيب، خاصة إن كان المريض يعاني من سوء التغذية الصحية، غالبًا ما يستعان بمكملات الفيتامينات الغذائية لعلاج تأخر التئام الكسور تزامنًا مع باقي طرق العلاج.

 

يمكن كذلك الحصول على تلك الفيتامينات من مصادها الطبيعية مثل الخضروات الورقية، ومنتجات الألبان، والحمضيات، والتعرض للشمس دقائق يوميًا.

علاج عدم التئام العظام الجراحي

يلجأ الأطباء إلى علاج تأخر التئام الكسور بواسطة الجراحة في حال مرور أكثر من 3 أشهر على الكسر ولم يبدي أي تحسن، وظهر ذلك في الأشعة السينية والمقطعية، من طرق العلاج الجراحية ما يلي: (4)

الفتح والتثبيت لعلاج تأخر التئام العظم

يعمد الطبيب في بعض الحالات أثناء علاج عدم التئام العظام إلى فتح موضع الكسر (في حال فشل الجبيرة) بهدف تثبيت العظام في موضعها بطريقة أكثر إحكامًا حتى لا تتحرك ثانية خلال مرحلة الشفاء، يلجأ الطبيب إلى ذلك في الحالات التالية:

  1. وضع شظايا العظام المتكسرة في موضعها، وتثبتها بشرائح معدنية وبراغي أو قضبان.

  2. إعادة ضبط وضع العظام في حال شفي الكسر لكن في شكل غير مستقيم، هنا يقوم الطبيب بقطع العظم ثانية وإعادة ضبطه على الوضع الصحيح.

 

كثيرًا ما يجأ الطبيب إلى تثبيت شظايا العظام بشرائح معدنية ومسامير لمنع تحرك العظام أثناء التعافي بعد التثبيت، وكثيرًا ما تبقى تلك الأدوات داخل جسم المصاب حتى بعد الانتهاء من علاج عدم التئام الكسور، وأحيانًا يستخدم جهاز تثبيت خارجي يحيط بالجزء المكسور من العظام.

 

أما في حال إصابة الكسر بالعدوى أو تلف بعض الأنسجة والجلد مع الكسر، فإن الطبيب ينتظر فترة على علاج تأخر التئام العظام حتى تشفى العدوى أو الجلد والأنسجة التالفة.

ترقيع العظام لعلاج عدم التئام الكسور

ترقيع العظام هي إحدى الطرق الجراحية لعلاج عدم التئام الكسور أيضًا، وفيها يزيل الطبيب أثناء الجراحة قطعة عظمية صغيرة من عظام المريض السليمة (تحتوي على خلايا المريض الجزعية وبروتينات الشفاء).

 

غالبًا ما تكون تلك القطعة من عظم الحوض لاستعمالها كطعمًا عظميًا أو رقعة عظمية للشفاء. يضع الطبيب تلك القطعة العظمية في موضع الكسر، فتتم عملية تحفيز النمو لخلايا عظمية جديدة وتسريع في علاج تأخر التئام العظم.

 

يمكن الاستعانة بنسيج عظمي من شخص آخر متبرع تتوافق أنسجته مع المريض، في حال كانت هناك مشاكل صحية في عظام المصاب نفسه.

 

قد يعجبك أيضًا: ما هي أعراض شرخ العظام عند الأطفال والبالغين؟

 

كلمة من رعاية

 

يتناول المقال كيفية علاج عدم التئام العظام، فعندما يتأخر شفاء العظم المكسور، قد يكون السبب نقص إمدادات الدم أو سوء تثبيت الكسر أو أسباب أخرى.

 

تتعدد طرق علاج تأخر التئام الكسور، فمنها العلاج غير الجراحي مثل التثبيت الجيد للكسر، والأدوية البنائية ومسكنات الألم، وعدم استخدام المضادات الالتهابية، وكذلك استخدام جهاز التحفيز الإلكتروني وتناول الفيتامينات.

 

يمكن أيضًا علاج تأخر التئام العظم جراحيًا عن طريق تقنيات الفتح والتثبيت أو ترقيع العظام.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالريوس صيدلة جامعة القاهرة، ومهتمة بالتثقيف العلمي والصحي، خاصة الأدوية والتركيبات المنزلية من مكونات طبيعية.
عرض جميع المقالات