4 مواعيد لتناول حبوب الغدة في رمضان

  • مشاركة:
رسم تخيلي يشرح شكل الغدة الدرقية لشرح كيفية تناول دواء الغدة في رمضان

يتسم رمضان بالكثير من التغيرات التي تحدث للصائم خلال اليوم، حيث يتغير موعد نومه واستيقاظه، ومواعيد تناول الطعام والأدوية، مما يجب أن يكون دافعًا للصائم أن يضع خطة لتناول أدويته قبل أن يبدأ شهر رمضان.

 

تعد الأدوية التي يتناولها المريض صباحًا على الريق من أكثر العلاجات التي تمثل تحديات للصائم في الصيام، حيث يحتار المريض ولا يعرف الموعد المناسب لتناولها، من أهم تلك التحديات وقت تناول دواء الغدة الدرقية في رمضان، فنجد الصائم يكثر من سؤاله عن كيفية تناول دواء هرمون الغدة الدرقية أثناء الصيام.

 

نناقش في هذا المقال موعد تناول حبوب الغدة في رمضان ونذكر أهم التوصيات بخصوصها.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

اضطرابات الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية أسفل العنق متخذة شكل الفراشة، وهي تفرز عددًا من الهرمونات تسمى بالهرمونات الدرقية، التي تلعب دورًا هامًا في تنظيم أنشطة الجسم أهمها عملية الأيض واستغلال الطاقة، والتبويض.

 

تصاب الغدة الدرقية بالاضطرابات فتزداد كمية الهرمونات المفرزة منها، مما يؤدي إلى استخدام طاقة الجسم بسرعة كبيرة، يظهر ذلك على شكل إجهاد الجسم، وارتفاع سرعة ضربات القلب، وخسارة الوزن بصورة سريعة، والشعور الدائم بالتوتر، وهو ما يطلق عليه فرط نشاط الغدة الدرقية.

 

وقد يقل إفراز هرمونات الغدة الدرقية، مما يجعل الجسم يستهلك الطاقة بصورة بطيئة جدًا، وينعكس ذلك في إحساس المريض بالبرد، وشعوره بألم العضلات، وتورم الوجه واليدين، والشعور المستمر بالتعب، واكتساب الوزن، وهو ما يعرف بقصور الغدة الدرقية.

 

تختلف أمراض الغدة الدرقية تبعًا لنوع الاضطراب الذي أصابها، فمنها التهاب الغدة الدرقية، ومرض هاشيموتو، قد تنتقل اضطرابات الغدة الدرقية وراثيًا عبر أفراد العائلة الواحدة. (1)

موعد تناول دواء الغدة الدرقية في رمضان

يتساءل مرضى الغدة الدرقية: متى تؤخذ حبوب الغدة الدرقية في رمضان؟ توجد عدة خيارات لمواعيد مختلفة تصلح لتناول حبوب الغدة في رمضان ومنها دواء ليفوثيروكسين (levothyroxine) الذي يعالج كسل الغدة الدرقية، وهي كالتالي: (3)

 

  1. قبل وجبة الإفطار بحوالي 30 دقيقة، وهو ما يعد تحديًا لمريض الغدة، حيث يكون متعجلًا على تناول وجبة الإفطار ولا يستطيع الانتظار.

  2. قبل وجبة السحور ب 30 دقيقة أيضًا، لكن مع مراعاة عدم تناول أي وجبات قبل السحور مدة ساعتين على الأقل.

  3. بعد مرور حوالي ساعتين من تناول وجبة الإفطار.

  4. قبل النوم على أن يمر على آخر طعام قد تناوله المريض ساعتين أو أكثر، يقدم دواء الغدة تأثير مماثل عند تناوله قبل النوم لتناوله على معدة فارغة، والذي يعد أفضل وقت لتناول دواء الغدة في رمضان.

 

ينصح بعدم تناول حبوب الغدة في رمضان بعد أو أثناء الأكل لضعف الامتصاص نتيجة التداخل مع الأطعمة المختلفة.

 

يمكنك قراءة: هل الدواء في نهار رمضان يكسر الصيام؟

نصائح حول كيفية تناول حبوب الغدة الدرقية

يجب أن يفصل بين دواء الغدة في رمضان وبعض المركبات مدة 3 ساعات على الأقل، كونها تحد من امتصاص اليفوثيروكسين من 80% إلى 60% تقريبًا، مما يرفع من مستويات إفراز TSH، من أمثلتها ما يلي:

 

  1.  مكملات الكالسيوم، والفحم النشط، وكبريتات الحديد، ومضادات الحموضة المصنعة من الألومنيوم.

  2. الأطعمة الغنية بالألياف.

  3. قهوة الصباح الباكر.

 

كلمة من رعاية

تفرز الغدة الدرقية عدد من الهرمونات ذات التأثير الهام والحيوي على الكثير من وظائف الجسم المختلفة مثل التمثيل الغذائي واستغلال الطاقة.

 

يوصى بتثبيت موعد تناول دواء الغدة في رمضان، إما قبل الإفطار أو السحور بنص ساعة، أو بعد الإفطار بساعتين تقريبًا، حيث تتداخل حبوب الغدة في رمضان مع الكثير من مكونات الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحد من امتصاص دواء الغدة.

 

قد يعجبك أيضًا: ما الذي يجب أن تعرفيه عن اضطرابات الدورة في رمضان قبل الصيام

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالريوس صيدلة جامعة القاهرة، ومهتمة بالتثقيف العلمي والصحي، خاصة الأدوية والتركيبات المنزلية من مكونات طبيعية.
عرض جميع المقالات