تحكمي في الدورة الشهرية قبل الحج

  • مشاركة:
الكعبة وحولها الحجاج لمعرفة حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج

كل عام، تقوم ملايين المسلمات من جميع أنحاء العالم بأداء فريضة الحج إلى مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية. هذه الرحلة الروحية هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة وتعتبر التزامًا لمرة واحدة في العمر لأولئك القادرين جسديًا وماليًا.

 

لكن، بالنسبة للعديد من النساء، يتزامن توقيت الحج مع الدورة الشهرية، مما قد يمثل تحديات خلال مناسك الحج. في السنوات الأخيرة، كان هناك اهتمام متزايد باستخدام حبوب منع الحيض أثناء الحج، كطريقة لضمان مشاركة المرأة بشكل كامل في هذا الحدث الديني المهم دون أي اضطراب أو إزعاج. 

 

نناقش في مقال اليوم كل ما يتعلق بحبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج، ومواعيد تناولها بالتفصيل.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أسباب تناول النساء حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج

يوجد عدد وجيه من الأسباب التي تجعل المرأة المسلمة ترغب في إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج، منها التالي:

 

  1. يجب على النساء المسلمات أداء شعائر معينة مثل الطواف حول الكعبة، والذي يشترط الطهارة التامة، فإن تأخير الحيض يمكن أن يضمن قدرتهن على إكمال هذه الواجبات في الإطار الزمني المطلوب وبالكيفية السليمة.

  2. يتطلب الحج مجهودًا بدنيًا ويمكن أن يمثل تحديًا جسديًا للمرأة، خاصةً الحائض. يمكن أن يؤدي تأخير الدورة الشهرية أو إيقافها إلى السماح للمرأة بالمشاركة في الطقوس الدينية دون أن تعيقها الدورة الشهرية.

  3. تشعر بعض النساء بعدم الارتياح أو الإحراج من الدورة الشهرية أثناء الحج، والتي تنطوي على قربها من حشود كبيرة من الناس. يمكن أن يساعد تأخير الدورة الشهرية في تخفيف هذه المشاعر.

  4. تختار بعض النساء تأجيل الدورة لجعل تجربة الحج أكثر راحة ومتعة لأنفسهن.

أنواع حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج

هناك نوعين من الحبوب التي يمكن استخدامها لوقف الحيض مؤقتًا أثناء الحج وهي التالي: (3)

حبوب منع الحمل المركبة

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على مزيج من هرمونات الاستروجين والبروجستين، التي تمنع الإباضة وتثخن مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من المرور والوصول إلى البويضة لتخصيبها.

 

أما عن طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية، فتتناول المرأة حبوب منع الحمل المركبة عادةً لمدة 21 يومًا تليها فترة راحة لمدة 7 أيام، يحدث خلالها نزيف انسحاب، لكن في حالة الرغبة في إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج، تستمر المرأة في تناول الأقراص يومياً حتى انتهاء المناسك، أي أنها تبدأ في عبوة جديدة مباشرة ولا تأخذ راحة مدة 7 أيام.

حبوب نوريثيندرون لوقف الدورة الشهرية أثناء الحج

أثناء أداء فريضة الحج، تختار العديد من النساء تناول حبوب نوريثيندرون فهي من أشهر حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج، وهو دواء يتوافر على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم ويعمل على علاج الكثير من الحالات المرضية النسائية مثل انتباذ بطانة الرحم، واضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

 

بالفعل يمكن استخدام حبوب نوريثيندرون لتأخير الحيض خاصة في مواسم الحج والعمرة، ويفضل أن تتناول السيدة من 15 إلى 20 ملج من حبوب نوريثيندرون يومياً قبل 10 إلى 15 يوم من موعد الدورة الشهرية التالية، حيث تعد هذه أضمن الجرعات التي تضمن تأخير الحيض، ولا تتوقف عن الحبوب حتى تنتهي مراسم الحج. (4)

 

كلمة من رعاية

يمكن تأخير الحيض في موسم الحج عن طريق تناول حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج، وهي نوعان: حبوب منع الحمل المركبة وأقراص نوريثيندرون.

 

ينبغي التخطيط لتناول حبوب إيقاف الدورة قبل شهرين من موعد الحج لدراسة موعد الدورة الشهرية بالضبط وبالتالي تحديد الكمية المطلوبة من حبوب إيقاف الدورة، ويوصى باستشارة الطبيب أولاً لسؤاله عن طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات