مريض الضغط، دليلك الشامل عن الأطعمة التي لا تناسبك

  • مشاركة:

 يعد اتخاذ خيارات غذائية واعية أمرًا ضروريًا للتحكم في الضغط المرتفع عند الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يتطلب ارتفاع ضغط الدم، الذي يشار إليه غالبًا باسم القاتل الصامت، اهتمامًا مستمرًا لتنظيم ومنع حدوث المزيد من المضاعفات، أحد العوامل الحاسمة للنظام الغذائي الصديق لارتفاع ضغط الدم هو معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها.

 

نتعرف في هذه المقالة على قائمة موجزة من الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط والتي يجب على مرضى الضغط الابتعاد عنها للحفاظ على استقرار مستويات ضغط الدم.

 

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

ببساطة الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط هي الأطعمة أو المشروبات التي تسبب في ارتفاع ضغط الدم بسرعة، لذا فهي تمثل تهديدًا على صحة مرضى الضغط ويرفع من خطر إصابتهم بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، وغيرها من المضاعفات.

 

لذا ينصح مرضى ارتفاع الضغط الاستفادة من نظام غذائي منخفض الأملاح، والسكريات، والدهون المهدرجة والمشبعة، واستبدالهم بالأطعمة النباتية، والحبوب الكاملة، والدهون غير المشبعة الصحية، مما يساعد في السيطرة على الضغط، فيما يلي أهم الأطعمة التي ترفع الضغط الدموي:

اللحوم الحمراء أطعمة ترفع الضغط

اللحوم الحمراء هي نوع من الأطعمة التي لا ينصح بها بشكل عام للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، فقد يسبب استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر ولحم الضأن، مشكلة بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة والكوليسترول، يمكن أن تساهم هذه المكونات في زيادة ارتفاع ضغط الدم عن طريق ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وتفاقم تراكم البلاك في الشرايين.

 

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما ترتبط اللحوم الحمراء بمحتوى أعلى من الصوديوم عند طهيها أو تحضيرها بالتوابل المالحة، لذا ينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بالتقليل من تناول اللحوم الحمراء واختيار مصادر البروتين الأقل دهونًا مثل الدواجن، والأسماك، ومصادر البروتين النباتية مثل البقوليات.

الملح من الأطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

ملح الطعام أو الصوديوم من الأطعمة التي لا تصلح للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، لذا يحتاج مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى الحد من تناول الملح بسبب قدرته على رفع مستويات الضغط.

 

يمكن أن يسبب الصوديوم، وهو مكون رئيسي من الملح، احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة حجم الدم وإجهاد جدران الشرايين، يؤدي هذا الضغط المرتفع على الشرايين في تطور ارتفاع ضغط الدم أو تفاقمه.

 

للحفاظ على استقرار ضغط الدم، ينصح مرضى ارتفاع الضغط بتقليل استهلاكهم للأطعمة المالحة، والوجبات الخفيفة المصنعة، والحساء المعلب، والوجبات السريعة، والتي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. غالبًا ما يمكن عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم السيطرة على ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب والشرايين.

 

هل تعد السكريات أطعمة ترفع الضغط؟

نعم بالفعل تعد السكريات والحلوى أطعمة ترفع ضغط الدم، ويجب تجنبها من قبل الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم لأسباب عديدة نذكرها تاليًا:

  • يمكن أن يساهم استهلاك كميات كبيرة من السكر في زيادة الوزن، وهو عامل خطر لارتفاع ضغط الدم.

  • تحتوي الأطعمة والمشروبات السكرية على شراب السكر عالي الفركتوز أو السكريات المضافة، مما قد يؤثر سلبًا على حساسية الأنسولين ويزيد من مستويات ضغط الدم.

 

لذا، يوصى مرضى ارتفاع ضغط الدم بالحد من تناول الوجبات الخفيفة السكرية، والمشروبات الغازية، والحلويات، والأطعمة المصنعة، للحفاظ على ضغط الدم المستقر وصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، يساعد اختيار البدائل الصحية مثل الفواكه الطازجة، والمشروبات العشبية غير المحلاة، والمحليات الطبيعية مثل العسل في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: كيف يؤثر نمط الحياة على الذبحة الصدرية غير المستقرة؟

اللحوم المصنعة أطعمة ترفع ضغط الدم

اللحوم المصنعة، مثل النقانق والهوت دوج واللحوم المجففة دون طهي، واللحوم المحفوظة نصف المطهية، جميعها لا ينصح بها بشدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

 

تخضع هذه الأنواع من اللحوم لطرق مختلفة للحفظ، بما في ذلك التدخين، أو إضافة الأملاح، والمواد الحافظة. لذلك، تميل إلى أن تكون عالية في محتوى الصوديوم. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم إلى احتباس السوائل وزيادة مستويات ضغط الدم كما ذكرنا سابقًا.

 

ينصح المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول مصادر البروتين الطازجة غير المصنعة مثل اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن والأسماك، والبقوليات، والبدائل النباتية للحفاظ على نظام غذائي صديق للقلب.

 

شاهد هذا الفيديو: الأطعمة التي ترفع ضغط الدم والأطعمة التي تخفضه (جزء أول)

المزيد من أطعمة ترفع ضغط الدم

ذكرنا سابقًا أشهر أنواع الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، فيما يلي المزيد تلك المأكولات التي لا تناسب مرض الضغط المرتفع:

  1. البيتزا.

  2. المخللات.

  3. الحساء المعلب.

  4. منتجات الطماطم المعلبة كالحساء والصلصات.

  5. الطعام المطهي بالدهون المهدرجة، أو المتحولة، أو ما يسمى بالسمن النباتي.

  6. الصوصات الجاهزة التسي تضاف على الأطعمة مثل الكاتشاب، والماينويز، والمستردة، وصوص الصويا.

  7. الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الكافيين.

  8. المقرمشات والمسليات المالحة.

  9. الخبز الأبيض.

  10. الجبن المصنع.

 

للمزيد اقرأ: فوائد الخوخ لمرضى السكر.. طعام رائع للتحكم في مستويات السكر

 

كلمة من رعاية

 

يوجد عدد من الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط كونها تزيد من سوء الحال، ويوصى مرضى الضغط بتجنبها أو الحد منها قدرالمستطاع، ومنها الأطعمة الجاهزة والمصنعة لامتلائها بالمواد الحافظة والصوديوم، والإقلال أيضًا من اللحوم الحمراء، والدهون المشبعة.

 

يفضل أن يركز مريض ارتفاع الضغط على الخيارات النباتية في نظامه الغذائي ويحد من السكريات، والأطعمة المالحة، والدهون المتحولة، بهدف السيطرة على نسب ضغط الدم المرتفعة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات