فوائد الخوخ لمرضى السكر.. طعام رائع للتحكم في مستويات السكر

  • مشاركة:

تمثل بعض الفواكه تحديات لمرضى السكري بسبب محتواها الطبيعي من السكر، حيث يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمر بالغ الأهمية لصحتهم العامة، لكن لحضن الحظ يبرز الخوخ كخيار لذيذ ومغذي يقدم العديد من الفوائد لمرضى السكر.

 

تمتلئ هذه الفاكهة الذهبية الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة والألياف، مما يجعلها خيارًا ذكيًا لمن يسعون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم.

 

نوضح في ذا المقال الفوائد الرائعة التي يقدمها الخوخ لمرضى السكر، بما في ذلك انخفاض المؤشر الجلايسمي في الدم، ومزايا محتوى الألياف العالي.

 

فوائد الخوخ الغذائية

ما فائدة الخوخ لمرضى السكر؟ تكمن فوائد الخوخ لمريض السكري في محتوى الخوخ الغذائي، حيث تحتوي ثمرة الخوخ على 14 جرام من الكربوهيدرات وتمنح 59 سعرًا حراريًا فقط، بالإضافة إل 10 ملج من فيتمين C، و285 ملج من البوتاسيوم، مما يجعله مصدرًاغنيًا بالمغذيات.

 

يدخل فيتامين سي في العديد من العمليات الهانة في الجسم منها تكوين الأوعية الدموية، والغضاريف، وتسريع معدل الشفاء والتعافي، بالإضفة إلى دور البوتاسيوم الها في تحقيق توازن السوائل في الخلايا.

 

يمكن أن يتناول مرضى السكرالخوخ ظارجًا بمفرده، أو مخفوقًا للاستفادة من فوائد عصير الخوخ لمرضى السكر، شرط عدم إضافة المحليات الصناعية، ويمكن أيضًا إضافة الحليب منزوع الدسم وبعض البهارات مثل الزنجبيبل أو القرفة إلى هريس الخوخ.

ما هي فوائد الخوخ لمرضى السكر؟

يقدم الخوخ فوائد عديدة لمرضى السكر، فهو من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الأساسية، مما يساهم بشكل أكبر في تحسين الصحة العامة، وذلك بفضل عدد من المزايا التي يتمتع بها ونوضحها تاليا:

انخفاض المؤشر الجلايسيمي

يعد الخوخ خيارًا مثاليًا للأفراد الذين يسعون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم وذلك نتيجة لانخفاض قيمة المؤشر الجلايسيمي للخوخ (GI)، يمكن أن يساعد تناول الخوخ في تنظيم مستويات الأنسولين ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك من أبرز فوائد الخوخ لمرضى السكر ومن يرغبون في فقدان الوزن.

 

كما يعزز المؤشر الجلايسيمي المنخفض للخوخ إطلاق الطاقة البطيئ ويساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام واكتساب المزيد م لسعرات الحرارية الفارغة.

 تثبيط إنزيمات الجهاز الهضمي المرتبطة بالسكري

من أهمة فوائد الخوخ لمرضى السكر قدرته على تثبيط إنزيمات الجهاز الهضمي المرتبطة بمرض السكري والسمنة، حيث تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على مركبات طبيعية يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والمساعدة على التحكم في الوزن.

 

الخوخ غني بمركبات البوليفينول، مثل حمض الكلوروجينيك والكيرسيتين، والتي ثبت أنها تثبط إنزيمات ألفا أميليز و ألفا جلوكوزيداز، عن طريق تثبيط هذه الإنزيمات، يمكن للخوخ أن يبطئ عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات، مما يمنع الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم، هذه العملية مفيد بشكل خاص للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة.

 

قد يعجبك أيضًا: كم سعر حراري في البطيخة الكاملة؟

الخوخ غني بمضادات الأكسدة والالتهابات

يقدم الخوخ، بما له من وظائف مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، فوائد عديدة لمرضى السكري، وهي كالتالي:

  1. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الخوخ على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي لمرضى السكري. هذا يساعد في تقليل تلف الخلايا والالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

  2.  تحد الخصائص المضادة للالتهابات في الخوخ الالتهابات المزمنة، والتي غالبًا ما يتم ملاحظتها في الأشخاص المصابين بداء السكري، نتيجة لتقليل الالتهابات ترتفع حساسية الخلايا للأنسولين ويسهل التحكم في نسبة السكر في الدم.

  3. تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بمضاعفات السكري، مثل الفشل الكلوي، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

 

فواكه مفيدة لمرضى السكري

فيما يلي قائمة بالفواكه التي تعتبر بشكل عام مناسبة ومفيدة لمرضى السكر بسبب المؤشر الجلايسيمي المنخفض، لكن يجب الانتباه إلى أن هناك اختلافات فردية بين مريض وآخر، لهذا يوصى بضرورة استشارة الطبيب حول تناول أي نوع من الفاكهة والمناقشة حول الطرق الصحيحة لتضمينها في النظام الغذائي لمريض السكر:

 

  1. التوت.

  2. التفاح.

  3. البرتقال.

  4. الأناناس.

  5. المشمش.

  6. الكمثرى.

  7. البرقوق، وهو من أكثرالفواكه المفيدة لمرضى السكري.

  8. الكيوي.

  9. الأفوكادو.

  10. البابايا.

 

تحتوي هذه الفاكهة بشكل عام على نسبة منخفضة من السكريات الطبيعية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما قد يساعد في إبطاء عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات، ومنع حدوث زيادة مفاجئة في مستويات السكر في الدم.

 

للمزيد اقرأ: 4 من فوائد عصير الأناناس الرائعة

 

كلمة من رعاية

 

يساعد الخوخ في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تنظيم الهضم ومنع الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم، وذلك لأن الخوخ غني بالألياف الغذائية وله مؤشر جلايسيمي منخفض.

 

يمكن أن يغني مذاق الخوخ الطبيعي الرغبة الشديدة في تناول الحلويات السكرية دون التسبب في تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم، لذا يوصى مضى السكري بتضمين فاكهة الخوخ ضمن نظامهم الغذائي للاستفادة من فوائد الخوخ لمرضى لسكر.

كما ينصح باستهلاك الفاكهة باعتدال خاصة من قبل مرضى السكر، ودمجها بمصدر للبروتين أو الدهون الصحية لزيادة استقرار مستويات السكر في الدم.

 

شاهد للمزيد: فوائد واضرار الخوخ فوائد لا تحصى للدراق هل يصلح الخوخ لمرضى السكر؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات