4 من فوائد عصير الأناناس الرائعة

  • مشاركة:

عصير الأناناس، مع نكهته الاستوائية المحببة، بالإضافة إلى كونه مشروبًا لذيذًا خاصة في شهور الصيف، فهو يقدم مجموعة رائعة من الفوائد الصحية إلى الجسم. عصير الأناناس غني بالفيتامينات الأساسية والمعادن والإنزيمات القوية.

 

نناقش في هذه المقالة فوائد عصير الأناناس الرائعة، ونوضح مزاياه للعيون، والهضم، والوقاية من السرطان، تابعوا القراءة.

 

القيمة الغذائية لعصير الاناناس

يوفر عصير الأناناس جرعة مركزة من العناصر الغذائية المختلفة، فهو غني بشكل مميز بفيتامين C وB6، المعادن مثل المنجنيز والنحاس، مما يعزز دور عصير الأناناس في دعم صحة العظام، والمناعة، وسرعة التئام الجروح، وإنتاج الطاقة. يحتوي كوب واحد (250 جرام) على السعرات والمكونات الغذائية التالية:

 

المكون الغذائي

الكمية بالجرام

السعرات الحرارية

132 سعر حراري

البروتين

أقل من 1

الدهون

أقل من 1

السكر

25

الألياف

أقل من 1

المنجنيز

55 % من القيمة اليومية

النحاس

19 % من القيمة اليومية

فيتامين سي

100 % من القيمة اليومية

البوتاسيوم

7 % من القيمة اليومية

المغنيسيوم

7 % من القيمة اليومية

فيتامين B6

15 % من القيمة اليومية

فوائد عصير الأناناس الطبيعي

يعتبر عصير الأناناس من المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين سي، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والفولات، ويوفر محتواه العالي من فيتامين سي الحماية المضادة للأكسدة، ويعزز جهاز المناعة، ويساعد في تكوين الكولاجين لبشرة صحية.

يساعد وجود البروميلين (مجموعة من الإنزيمات) في تعزيز الهضم، وتقليل الالتهاب، وتحسين امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

 

علاوة على ذلك، يساهم عصير الأناناس في دعم صحة العظام بسبب محتواه من المنجنيز، مما يدعم نمو الهيكل العظمي وصيانته. إن شرب كوب من عصير الأناناس يمنح إحساسًا بالانتعاش كما يوفر أيضًا عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية التي يمكن أن تعزز الصحة العامة.

 

يمكنك قراءة: منها دعم صحة القلب … فوائد فاكهة القشطة

الوقاية من السرطان فوائد عصير الأناناس

يقدم عصير الأناناس فوائد ملحوظة في مكافحة السرطان، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة، فهو يساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة ومنع تلف الحمض النووي، مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 يحتوي عصير الأناناس على أنزيمات البروميلين، وهو إنزيم معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي قد تثبط نمو الورم وتمنع انتشار الخلايا السرطانية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عصير الأناناس هذا غني بفيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة، ويدعم دفاعات الجسم الطبيعية ضد السرطان. 

فوائد عصير الأناناس ودعم صحة العيون

يقدم عصير الأنانس الكثير من الفوائد لصحة العيون والإبصار لغناه بالفيتامينات المختلفة والمعادن، كما نوضح تاليًا:

  1. فيتامين ج: يحتوي عصير الأناناس على كمية عالية من فيتامين ج المعروف بدعم صحة العين.

  2. مضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الأناناس على حماية العينين من الإجهاد التأكسدي والأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

  3. منع التنكس البقعي: عصير الأناناس مليء بالبيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

  4. إنتاج الكولاجين: يلعب فيتامين C الموجود في عصير الأناناس دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة القرنية وأنسجة العين الأخرى.

  5. الخصائص المضادة للالتهابات: يمتلك عصير الأناناس خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهابات العين وتقليل الالتهاب في العين.

قد يعجبك أيضًا: كم سعر حراري في البطيخة الكاملة؟

فوائد عصير الأناناس كمضاد للالتهاب

يقدم عصير الأناناس العديد من الفوائد بسبب خصائصه القوية المضادة للالتهابات، حيث يساعد عصير الأناناس المليء بالبروميلين، وهو إنزيم قوي يعمل على تقليل الالتهاب في الجسم، تساعد مضادات الالتهابات في عصير الاناناس في تخفيف أعراض حالات مرضية مثل التهاب المفاصل والنقرس عن طريق تقليل الألم والتورم والتصلب.

 

يساهم المحتوى العالي لفيتامين C في عصير الأناناس أيضًا في تعزيز الفوائد المضادة للالتهابات عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة التي تسبب الالتهاب، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عصير الاناناس على المنغنيز، الذي يدعم إنتاج الكولاجين، ويعزز وظيفة المفاصل الصحية.

 

فوائد عصير الأناناس للتخفيف من البرد والحساسية

فيما يلي بعض النقاط التي توضح فوائد عصير الأناناس لعلاج أدوار البرد والحساسية:

  • مصدر غني لفيتامين سي: عصير الأناناس غني بفيتامين سي الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، مما يجعله فعالًا في محاربة نزلات البرد والحساسية.

  • الخصائص المضادة للالتهابات: إنزيم البروميلين الموجود في الأناناس له تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل احتقان الأنف وتخفيف أعراض الحساسية.

  • مزيل طبيعي للاحتقان: يعمل عصير الأناناس كمزيل طبيعي للاحتقان، مما يساعد على تكسير المخاط وتنظيف المجاري الهوائية، مما يوفر الراحة من البرد والاحتقان المرتبط بالحساسية.

  • التأثير المهدئ: للعصير تأثير مهدئ على الحلق، مما يجعله مفيدًا في تخفيف السعال والتهاب الحلق المصاحب لنزلات البرد والحساسية.

  • الترطيب: عصير الأناناس مرطب، وهو أمر ضروري أثناء المرض. يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في الحفاظ على وظائف الجسم المناسبة ويدعم سرعة التعافي.

فوائد عصير الأناناس للهضم

تشرح النقاط الآتية فوائد عصير الأناناس لعملية الهضم والقناة الهضمية:

  1. يحتوي عصير الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يساعد في تكسير البروتينات ويسهل عملية الهضم، كما يساعد على تحسين الهضم العام وامتصاص العناصر الغذائية.

  2. يعمل إنزيم البروميلين أيضًا كمساعد طبيعي في الجهاز الهضمي عن طريق تقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي وتعزيز الأداء السليم للجهاز الهضمي.

  3. يحتوي عصير الأناناس على نسبة ألياف طبيعية، مما يزيد من حجم البراز ويعزز حركة الأمعاء المنتظمة، وبالتالي يخفف من الإمساك.

  4. يمكن أن يساعد تناول عصير الأناناس في تهدئة أعراض عسر الهضم، مثل الانتفاخ والغازات وانزعاج المعدة.

  5. يعد عصير الأناناس مرطبًا طبيعيًا، والترطيب المناسب ضروري للحفاظ على صحة الهضم.

 

كلمة من رعاية

 

في شهور الصيف، يزداد الإقبال على تناول المشروبات وعصائر الفاكهة، لذا تنصح رعاية بتضمين عصير الاناناس الطبيعي الخالي من السكر المضاف في النظام الغذائي، للاستفادة من فوائد عصير الأناناس في دعم صحة العيون، وتقليل الالتهابات، وغناه بمضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

 

للمزيد: مدهشة، فوائد تناول اللوز للنساء

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات