هل يمكن علاج سكري الحمل عن طريق التغذية السليمة والرياضة؟

  • مشاركة:
منظر علوي لامرأة مصابة بالسكري تفحص مستوى الجلوكوز لديها لعلاج سكري الحمل

سكري الحمل هو نوعًا من مرض السكري يظهر لأول مرة عند المرأة الحامل، التي لم تكن مصابة بمرض السكري قبل الحمل. يبدأ سكري الحمل بالظهور خلال ثلث الحمل الثاني أو الثالث.

 

حيث تؤثر بعض هرمونات الحمل المفرزة عبر المشيمة -في هذا التوقيت من الحمل- على فعالية عمل الأنسولين في تحويل سكر الدم إلى طاقة، مما يؤدي إلى اختزان السكر في الدم وارتفاع مستوياته عن المعدلات الطبيعية.

 

والسؤال الذي يثير قلق الكثير من النساء الحوامل هو ماذا افعل عندما يرتفع سكر الحمل؟

 

في عدد ليس بقليل من الحالات، يمكن السيطرة على سكري الحمل من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بينما تحتاج الأخريات من النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل إلى تناول دواء الأنسولين للتمكن من علاج سكري الحمل.

 

تناقش هذه المقالة طرق علاج سكري الحمل وكيفية التعايش معه، حتى موعد الولادة لطفل سليم ومعافى.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

سكر الحمل الطبيعي

بدايةً لابد من التعرف على المعدلات التي يمكن القول عندها أن سكر المرأة الحامل مرتفع وأنها مصابة بسكري الحمل.

ينبغي أن تبلغ مستويات سكر الحمل الطبيعي الموصى بها المعدلات الآتية:

 

  • 95 ملجم/ديسيلتر أو أقل قبل الوجبة.

  • 140 ملجم/ديسيلتر أو أقل بعد ساعة من تناول الوجبة.

  • 120 ملجم/ديسيلتر أو أقل بعد ساعتين من الوجبة.

وعلى ذلك فإنه عند الحصول على نتيجتين أو أكثر أعلى من المعدلات السابقة عند قياس سكر الحامل، يمكن اعتبارها عندئذ مصابة بسكري الحمل.

 

للمزيد اقرأ: سكري الحمل الطبيعي، ومتى تصبح نسبة السكر أثناء الحمل خطيرة؟

ماذا افعل عندما يرتفع سكر الحمل؟ وما علاج سكري الحمل؟

كيف أتخلص من سكر الحمل؟ سؤال مؤرق للمصابات بسكري الحمل، والحقيقة أنه لا يمكن التخلص من سكري الحمل بمجرد الإصابة به، وإنما تكمن كيفية علاج سكري الحمل في عدة طرق، بعضها يتعلق بشكل مباشر بعيش نمط حياة صحي ومتوازن، بينما يحتاج الأمر في أحيان أخرى إلى تناول دواء لخفض نسبة السكر في الدم إلى مستوياتها الجيدة. فيما يلي أهم طرق علاج سكري الحمل.

علاج سكري الحمل والنظام الغذائي

كما هو الحال مع جميع أشكال مرض السكري، يمكن أن يساعد النظام الغذائي إلى حد كبير في علاج سكري الحمل، بل إن الحفاظ على نظام غذائي متوازن هو جزءًا لا يتجزأ من خطوات علاج سكري الحمل.

 

غالبًا ما يناقش الطبيب أو اخصائي التغذية مع مريضة سكري الحمل خطة للوجبات المعدة لشخص مصاب بالسكري، للمساعدة في التعرف على وتحديد خيارات الأطعمة الصحية التي يمكن من خلالها التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الحمل، وبذات الوقت إمداد الجنين بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها لنمو سليم وصحي.

 

اقرأ أيضًا: مأكولات تخفض سكر الحمل للنساء: البروتين والخضروات والفواكه

 

ينصح باتباع الخطوات البسيطة التالية لنظام غذائي صحي ملائم لمريضة سكري الحمل، والذي يساعد بشكل كبير في الحفاظ على النسب الطبيعية لسكر الدم والبقاء بصحة جيدة ونشاط ملحوظ:

 

  • الحرص على تناول الأطعمة قليلة السكر، عن طريق استبدال الوجبات السكرية البسيطة، مثل البسكويت، والحلوى، والآيس كريم بالسكريات الطبيعية، مثل الفواكه، والجزر، والزبيب، والمكسرات.

  • تناول الأطعمة النشوية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI) التي تطلق السكر ببطء، مثل الحبوب الكاملة كالأرز البني، ومعكرونة القمح الكامل، ودقيق الشوفان، والنخالة، والبقول كالفاصوليا والعدس، مما يساعد في علاج سكري الحمل بفعالية كبيرة.

  • الحصول على 40% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات المعقدة بما يعادل 20-35 جرامًا، مثل الأطعمة الغنية بالألياف كالخضر والفواكه الطازجة.

  • الحصول على 20% من البروتين يوميًا من إجمالي السعرات الحرارية، ويفضل استهداف مصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل الأسماك.

  • تناول كميات أقل من الدهون بحيث لا تتعدى نسبة 40٪ من السعرات الحرارية اليومية، مع الانتباه إلى أن نسبة الدهون المشبعة والمتحولة يجب أن تكون أقل من 10% من إجمالي السعرات.

  • تناول الطعام في أوقات منتظمة كل يوم وتجنب تخطي الوجبات.

  • توزيع الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة بالتساوي على مدار اليوم، حيث توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بأن تتناول الحامل المصابة بسكري الحمل ثلاث وجبات رئيسية تتخللها وجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة يوميًا، لأن ذلك يساعد في تقليل خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • شرب كميات كافية من الماء وتجنب العصائر -خاصةً المحلاة- أو الصودا.

  • استبدال الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل الزبدة وقطع الدهن باللحم، إلى الدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون والأسماك.

  • تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والفولات والكالسيوم.

  • تجنب الأطعمة المصنعة أو المعبأة، مثل البيتزا واللحوم الجاهزة، وإضافة الليمون أو الأعشاب أو التوابل إلى الطعام لإضافة النكهة بدلاً من الملح.

  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تكون ضارة أثناء الحمل، مثل الكحول، وبعض أنواع الأسماك، والأطعمة غير المطهوة جيدًا، والأجبان الطرية.

  • التحدث إلى الطبيب حول تناول مكملات لتغطية الاحتياجات الضرورية من الفيتامينات والمعادن، إذا كان هناك ضرورة لذلك.

 

قد يعجبك أيضًا: المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟

علاج سكري الحمل وممارسة الرياضة

قد لا يتوقع البعض أهمية ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في علاج سكري الحمل، إلا أن للرياضة تأثير فعال في إبقاء نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

 

فهي تساعد على تحقيق التوازن في تناول الطعام، وتحويل السكر إلى طاقة، والحفاظ على اللياقة البدنية أثناء الحمل الضرورية للتخلص من بعض الأعراض الشائعة، مثل آلام الظهر، والتعب، وانخفاض الطاقة.

هل المشي يخفض سكر الحمل؟

نعم، يعد المشي من أفضل الأنشطة اليومية الخفيفة، والمناسبة للنساء الحوامل ولا سيما المصابات بسكري الحمل، لما في ذلك النشاط والحركة من تأثير إيجابي للغاية في علاج سكري الحمل.

 

لذلك فإنه بعد مراجعة الطبيب، ينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الحمل وبعد الولادة، وأفضلها المشي 30 دقيقة يوميًا، أو غيره من الأنشطة البدنية متوسطة ​​الشدة، ولخمسة أيام في الأسبوع، أي ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا.

 

تساعد ممارسة الرياضة على خفض نسبة السكر في الدم، لذا، ينبغي -على سبيل الاحتياط- الحرص على حمل أحد أشكال السكر السريع أثناء ممارسة النشاط الرياضي، مثل أقراص الجلوكوز أو الحلوى الصلبة.

 

قد يعجبك أيضًا: اطعمة صحية لخفض نسبة السكر في الدم

مراقبة نسبة السكر في الدم

يعد قياس نسبة السكر في الدم بشكل مستمر أحد الخطوات الهامة في رحلة علاج سكري الحمل، فمن بين تأثيرات التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل هو تغير حاجة الجسم للطاقة، حيث يمكن أن تتغير مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة.

 

لهذا يجب على المرأة المصابة بسكري الحمل القيام بفحص مستوى السكر في الدم بشكل متكرر، في نقاط مختلفة من اليوم وحسب توجيهات الطبيب، وتتبع التغيرات في النتائج وفقًا لروتين الطعام والنشاط، وذلك لفهم وملاحظة تأثيرهما على مستويات السكر في الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: معدل السكر الطبيعي حسب العمر قبل الاكل وبعد الوجبات

 

علاج سكري الحمل بالأدوية

في بعض الأحيان، وفي حال عدم كفاية النظام الغذائي الصحي وممارسة النشاط في علاج سكر الحمل، يوصي الطبيب بتناول الأدوية، مثل ميتفورمين أو حقن الأنسولين للمساعدة في إبقاء نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

 

  1. الميتفورمين، ويؤخذ في صورة أقراص حتى 3 مرات في اليوم مع أو بعد الوجبات، وقد يسبب آثارًا جانبية، مثل:

    1. التعب والإعياء.

    2. فقدان للشهية.

    3. ألم المعدة.

    4. إسهال.

  2. الأنسولين، وقد يوصى به في الحالات الاتية:

    1. عدم تقبل الحامل للميتفورمين وآثاره الجانبية.

    2. نسبة السكر في الدم مرتفعة جدًا، بالحد الذي لا يستطيع معه الميتفورمين خفض سكر في الدم بما فيه الكفاية.

    3. حجم الجنين كبير جدًا أو كان هناك الكثير من السوائل في الرحم (استسقاء السلى).

تستخدم حقن الأنسولين باستخدام قلم الأنسولين، وهو جهاز صغير يساعد على الحقن بأمان وتناول الجرعة المناسبة، من خلال حقن كمية صغيرة فقط تحت الجلد مباشرةً، واعتمادًا على نوع الأنسولين الموصوف.

قد تكون الجرعة كذلك قبل الوجبات، أو عند النوم، أو عند الاستيقاظ. يجدر أيضًا ذكر أنه غالبًا ما ترتفع مستويات السكر في الدم مع التقدم في فترة الحمل، مما يترتب عليه زيادة جرعة الانسولين بمرور الوقت.

هل سكر الحمل يسبب وفاة الجنين؟

يمكن أن يكون لسكري الحمل مضاعفات تؤثر على الجنين وسلامته، إذا ما ترك دون علاج، مثل:

  • زيادة وزن الجنين مما يعرضه لخطر الولادة المبكرة.

  • نقص سكر الدم عند الطفل بعد الولادة.

  • صعوبات ومشاكل في التنفس.

  • الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق.

  • الإصابة باليرقان أو اصفرار الجلد والعينين.

 

ومع ذلك، يظل احتمال خطر وفاة الجنين بسبب الحمل السكري سواء عند الولادة او بعدها بفترة ضئيلاً جدًا.

 

للمزيد اقرأ: أضرار سكري الحمل على الجنين والأم الحامل

 

كلمة من رعاية

وختامًا، يجدر التنويه إلى أن سكري الحمل يختفي بعد فترة وجيزة من الولادة لمعظم النساء المصابات، وعندما لا يختفي، يسمى في هذه الحالة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو أحد مضاعفات سكري الحمل الذي قد يظهر بعد الولادة مباشرة أو في مراحل لاحقة من الحياة.

 

لهذا يجب دائمًا على المرأة التي مرت بتجربة الحمل السكري المتابعة في فحص سكر الدم عن كثب باستمرار، والالتزام بنمط الحياة الصحي لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة وفي ذلك الإجابة عن السؤال: ماذا افعل عندما يرتفع سكر الحمل؟

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات