اطعمة صحية لخفض نسبة السكر في الدم

  • مشاركة:

يتابع مريض السكري كل ما يتناوله أو يشربه بدقة، حيث ينبغي ألا يفرط في الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي (GI) المرتفع التي تتسبب في ارتفاع سكر الدم بسرعة، يعني ذلك أن المشروبات والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض يمكن اعتبارها اطعمة تخفض سكر الدم.

 

وذلك لأنها أكلات يمتصها الجسم ببطء، وتطلق السعرات ببطء، لذا لا تؤدي إلى ارتفاع نسب السكر في الدم وتساعد في التحكم والسيطرة عليه، مما يحمي مريض السكر من نوبات هبوط وارتفاع السكري بالدم وقد يؤدي إلى تحسين استجابة المريض للسكر بمرور الوقت أيضًا.

 

يذكر المقال أنواع أطعمة لخفض السكر في الدم والتي يمكن لمريض السكر تضمينها في وجباته اليومية والانتظام على تناولها، أو إقرانها بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، في محاولة لتنظيم سكر الدم.

أطعمة تخفض السكر

تؤثر عدة عوامل مختلفة على مستوى سكر الدم مثل وزن الجسم، ومقدار النشاط البدني، والوراثة، ودرجات التوتر والقلق التي يعايشها المريض بحياته اليومية، لكن لا يمكن تجاهل تأثير النظام الغذائي على تنظيم سكر الدم.

 

فالكثير من الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات المكررة يمكنها أن تتسبب في تقلبات عنيفة بسكر الدم، لكن يوجد أيضاً عدة أنواع من الاطعمة تخفض السكر بالدم وتساعد على التحكم بمستوياته كما تعزز صحة مريض السكري بشكل عام، نذكر من تلك الأكلات ما يلي:

اطعمة تخفض السكري وخبز الحبوب الكاملة

غالباً ما يتجنب مرضى السكري تناول أنواع مختلفة من الخبز، لكن يمكن للخبز المصنوع من الحبوب الكاملة كالقمح والذرة أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم بل ويقي من الإصابة بالسكري النوع الثاني.

 

يعد خبز الحبوب الكاملة خاصة المصنوع من القمح الكامل من أطعمة لخفض السكر في الدم لأنه مازال محتفظاً بقشرته الصلبة الخارجية الغنية بالألياف، والتي تستهك وقتاً أطول في الهضم والامتصاص، مما يساعد في السيطرة على نسب سكر الدم ضمن الطبيعي ويقلل من المؤشر الجلايسيمي للخبز.

 

فيما يلي أنواع الخبز الصديق لمرضى السكري وهي اطعمة صحية لخفض نسبة السكر في الدم:

  1.  خبز بومبرنيكل.

  2. خبز القمح الكامل بنسبة 100%.

  3. خبز الذرة.

  4. خبز الأرز.

  5. الخبز المصنوع من الحبوب الأقل معالجة.

شاهد للمزيد: ماذا تفعل عندما يرتفع سكر الدم مواد طبيعية تنظم التراكمى وتخفض السكر فى الدم وتدعم البنكرياس !

 

أما عن أنواع الخبز الذي يرفع سكر الدم، فهو الذي تمت معالجته وأزيلت القشرة الخارجية له مما رفع من مؤشره الجلايسيمي، ويوصى مرضى السكري بتجنه تماماً، ومنه التالي:

  • الخبز الابيض.

  • خبز البيجل.

  • الخبز المصنوع من الحبوب المكررة أو المطحونة بدرجة عالية.

  • الخبز مع السكر المضاف.

  • خبز الفاكهة والزبيب.

 

للمزيد اقرأ: 7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

التوتيات اطعمه تخفض السكر المرتفع

ارتبط استهلاك التوتيات مثل التوت الأسود، والفراولة، والتوت الأزرق، والتوت الأحمر خاصة بتنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يحتوي التوت على الألياف، وعدد من الفيتامينات، والمعادن الهامة والضرورية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، كما يتميز بانخفاض سعراته الحرارية مما يجعل التوتيات أطعمة تقلل السكر بالدم.

 

من الجيد أيضاً معرفة أن تناول كوبين من التوت مع وجبة كاملة من الكربوهيدرات يقلل بشكل واضح من إفراز الأنسولين بعد الوجبة ويحسن من حساسية الخلايا له، مما يعني عدم ارتفاع سكر الدم بصورة عالية، لذا ينصح المصابون بمقدمات السكري بتضمين التوت ضمن النظام الغذائي اليومي.

 

قد يعجبك أيضًا: المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟

المكسرات أطعمة تخفض السكر التراكمي

يؤدي تناول المكسرات مثل الفول السوداني واللوز إلى تقليل مستويات السكر في الدم بعد الوجبات وفي أثناء الصيام أيضاً، مما يجعل المكسرات وسيلة للتحكم في سكر الدم وتنظيمه لأنها اطعمة تقلل نسبة السكر بالدم.

 

يقلل ربع كوب من المكسرات يوميًا من مخاطر ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ومرض السكري للمعرضين لخطر الإصابة.

 

الحمضيات اطعمة تخفض السكر في الدم

تحتوي جميع أنواع الفاكهة على السكريات الطبيعية، وكذلك الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، لكن تأثيرها على مؤشر نسبة السكر في الدم يعد ضعيفاً إلى متوسطاً، كونها من الأكلات الغنية الألياف، والمعادن، والفيتامينات، كما أنها تحسن من حساسية الأنسولين.

 

تحتوي الحمضيات أيضًا على مركبات نباتية لها تأثير خافض لسكر الدم مثل النارينجينين وهو بوليفينول صاحب خواص قوية مقاومة لمرض السكر، لذلك تعتبر الحمضيات أطعمة تخفض السكر.

الزبادي واطعمة تقلل نسبة السكر بالدم

يعد الزبادي وغيره من منتجات الألبان المخمرة اطعمه تخفض السكر المرتفع بالإضافة إلى فوائدها المذهلة تجاه الكثير من أعضاء الجسم وأهمهم الجهاز الهضمي والأمعاء.

 

يقلل تناول الزبادي من خطر الإصابة بالسكري النوع 2، كما يرفع من حساسية الأنسولين، وهو من الأكلات منخفضة المؤشر الجلايسيمي والذي لا يتعدى ال 50.

 

لكن، ينبغي الانتباه إلى تجنب الزبادي المنكه أو المحلى بالسكر المضاف وغيره من مكسبات الطعم التي تعمل على رفع نسب سكر الدم سريعاً.

المزيد من اطعمة تخفض السكر بالدم

يوجد عدد مختلف من الأطعمة التي تساعد في التحكم بمستوى سكر الدم، لكن لا يوجد أطعمة تخفض السكر في الدم بسرعة أو في حالات الطوارئ، فتلك الميزة قاصرة على الأدوية والأنسولين فقط، ويمكن أن يساهم شرب الماء بنسبة قليلة.

 

فيما يلي بعضاً من أنواع أطعمة تقلل السكر بالدم وتحمي من الإصابة بالسكري النوع الثاني:

  1. البطاطس والبطاطا.

  2. البقوليات مثل الفاصوليا والفول.

  3. الشوفان.

  4. الثوم.

  5. الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ.

  6. الأسماك الدهنية التي تعد اطعمة صحية لخفض نسبة السكر في الدم لاحتوائها على دهون مشبعة وأحماض أوميجا3 الهامة جداً للجسم.

  7. البيض.

  8. بذور الشيا.

  9. الملفوف.

  10. اليقطين وبذوره.

  11. البروكلي وبراعم البروكلي.

  12. معظم أنواع الفاكهة، ومنها التالي:

    • التفاح.

    • المشمش.

    • الافوكادو.

    • البرقوق.

    • الخوخ.

    • الشمام.

 

اقرأ للمزيد: منها التوت… الفواكه المناسبة لمريض السكري

 

كلمة من رعاية

 

يوجد اطعمة تخفض السكر في الدم عن طريق السيطرة على ارتفاع السكر وتنظيمه وتحسين حساسية الأنسولين، من تلك الأكلات الحبوب الكاملة، وغالبية الفواكه والخضروات، والزبادي، والمكسرات والبذور.

 

لكن، لم يثبت وجود اطعمة تخفض سكر الدم بسرعة في الحالات الحرجة التي تحتاج إلى تدخل طبي فوري، لذا يجب عند ارتفاع سكر الدم خاصة لدى مرض السكري اتباع إرشادات الطبيب السابقة عن طريق تناول جرعة أنسولين أو أدوية السكري الخاصة بالمريض.

 

قد يعجبك أيضًا: ماذا يحدث لمريض السكري عند تناول الحلوى؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات