الفواكه المناسبة لمريض السكري منها التوت

  • مشاركة:
مجموعة من فواكه مفيدة لمرضى السكر

التعايش مع مرض السكري لا يعني التخلي عن الفواكه اللذيذة. في الواقع، زودتنا الطبيعة بمجموعة متنوعة من الفواكه التي يمكن تضمينها في نظام غذائي صديق لمرضى السكري. تحتوي الفاكهة على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة مهمة للصحة العامة، وعلى مجموعة من النكهات والحلاوة الطبيعية للوجبات، مما يجعلها إضافة قيمة إلى خطة الأكل المتوازنة.

 

في حين أن إدارة مستويات السكر في الدم أمر بالغ الأهمية للأفراد المصابين بداء السكري، يمكن الاستمتاع بالفاكهة المناسبة لمرضى السكر باعتدال دون التسبب في زيادات كبيرة لسكر الدم.

 

حيث يستطيع الأفراد المصابين بداء السكري الحصول على فوائد الفاكهة مع الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة من خلال فهم مؤشر نسبة السكر في الدم أو المؤشر الجلايسيمي (GI) وأحجام الحصص.

 

نشرح في هذه المقالة مجموعة مختارة من الفواكه المفيدة لمرضى السكر، وكيفية تضمينها في الوجبات اليومية، وقيمة المؤشر الجلايسيمي لها.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

هل يتناول مريض السكري الفاكهة؟

الفاكهة جزء صحي من أي نظام غذائي، كما يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري. تحتوي العديد من الفواكه على نسبة منخفضة من السكر وكمية مرتفعة من بالألياف، مما قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

 

بالطبع لاتناسب جميع أنواع الفاكهة مريض السكري، لكن بعض أفضل الفواكه لمرضى السكر تشمل التوت والحمضيات والتفاح والكمثرى والخوخ. هذه الفاكهة كلها منخفضة السكر وغنية بالألياف. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من مضاعفات مرض السكري.

 

عند اختيار الفاكهة، من المهم مراعاة مستويات السكر في الدم. قد يجد بعض الناس أنه يمكنهم تحمل الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى التمسك بالفواكه التي تحتوي على نسبة أقل من السكر خاصة مرضى السكري. من المهم أيضًا تناول الفاكهة باعتدال وإقرانها بأطعمة أخرى يمكن أن تساعد في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم مثل المكسرات.

 

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لتناول الفاكهة كمرضى السكري:

  • اختيار الفواكه الطازجة والموسمية.

  • تناول الفاكهة كاملة بدلًا من عصرها.

  • مزج الفاكهة بأطعمة أخرى غنية بالألياف، مثل المكسرات أو البذور أو الزبادي.

  • مراقبة مستويات السكر في الدم بعد تناول الفاكهة لمعرفة مدى تأثيرها على المريض.

 

قد يعجبك أيضًا: ماذا يحدث لمريض السكري عند تناول الحلوى؟

المؤشر الجلايسيمي للفاكهة المناسبة للسكري

يمثل المؤشر الجلايسيمي نسبة السكر في الدم التي يتسبب بها تناول أحد الأطعمة، فكلما زاد المؤشر الجلايسيمي دل ذلك على سرعة هضم وامتصاص الطعام مما يتسبب في تقلبات سريعة في سكر الدم، بينما لا تسبب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض هذا التغير السريع لأنها بطيئة الهضم والامتصاص.

 

يقاس المؤشر الجلايسيمي بدرجة تتراوح ما بين 0 و100، وتعد الأطعمة فوق ال 70 ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع، بينما ما بين 55 و70 أطعمة متوسطة المؤشر الجلايسيمي، وما أقل من 55 هي أطعمة منخفضة مؤشر سكر الدم.

 

نسرد تاليًا بعض أرقام المؤشر الجلايسيمي لبعض الفواكه ومنها يمكن التعرف على الفاكهة المفيدة لمرضى السكر:

 

الفاكهة

المؤشر الجلايسيمي

الموز

51

البابايا

42

البرتقال

43

المانجو

51

التفاح

36

الأنانس

59

الجوافة

78

الخوخ

35

قد يعجبك أيضًا: معلومات حول نوع التمر المناسب لمرضى السكر

فواكه مفيدة لمرضى السكر

تتنوع الفاكهة المناسبة لمريض السكر مثل التفاح الغني بالألياف والتوت المليء بمضادات الأكسدة إلى الموز الغني بالبوتاسيوم والبرتقال المحمّل بفيتامين سي، تقدم هذه الفاكهة مزيجًا من العناصر الغذائية التي يمكن أن تدعم الصحة العامة وتساهم في استقرار مستويات السكر في الدم، نستعرض فيما يلي أشهر أنواع تلك الفاكهة: (2)

التوت فاكهة مفيدة لمرضى السكر

يعتبر التوت خيارًا رائعًا للفاكهة للأفراد المصابين بمرض السكري. هذه الفاكهة صغيرة لكن مذهلة خاصة التوت البري، فثمارها مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية. بالإضافة إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم والذي يبلغ 52 درجة فقط، مما يجعل للتوت تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم.

 

كما يحتوي التوت أيضًا على مركبات طبيعية قد تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب إلى جانب العديد من الفوائد الصحية مع التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل مستقر، ليكون التوت من أفضل الفواكه لمرضى السكري.

 

شاهد هذا الفيديو: 10 فاكهه لا ترفع السكر و هى الافضل لمرضى السكرى الفواكه المسموحة لمريض السكر

الكيوي من الفواكه المفيدة لمرضى السكر

الكيوي فاكهة مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم. وهو من الأطعمة المغذية التي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكري، وذلك للأسباب التالية: (3)

 

  • انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) وهو 52، فإن الكيوي له تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم.

  • الكيوي غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

  • لمحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الكيوي يساعد في تقليل الالتهاب والحماية من تلف الخلايا.

هل البرتقال من الفاكهة المفيدة لمريض السكري؟

البرتقال مصدر غني بفيتامين ج، الذي يدعم صحة المناعة العامة والتئام الجروح، ونعم، البرتقال فاكهة صديقة لمرض السكري وذلك للأسباب التالية:

  1. انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) والذي يبلغ 43، مما يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  2. البرتقال يحتوي على ألياف غذائية تساعد على الهضم وتعزز الشعور بالامتلاء مما يساعد في إدارة الوزن ويقلل ذلك من خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني.

  3. لمضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في البرتقال، مثل الفلافونويد، تأثير إيجابي على صحة القلب والالتهابات التي تعد من مضاعفات السكري.

  4. البرتقال مرطب ويعد وجبة خفيفة منعشة ومرضية للأفراد المصابين بمرض السكري مما يحد من تناولهم للأطعمة السكرية.

هل الخوخ من الفواكه المناسبة لمرضى السكري؟

الخوخ فاكهة لذيذة ومغذية يمكن تضمينها في نظام غذائي صديق لمرضى السكري، وهd من أفضل الفاكهة لمرضى السكر، لانخفاض مؤشر السكر به، وغناه بالألياف الطبيعية التي تنظم سكر الدم، والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أيضًا، كل ذلك بالإضافة إلى طعمه السكري المحبب ومذاقه المنعش.

 

للمزيد اقرأ: فوائد الخوخ لمرضى السكر.. طعام رائع للتحكم في مستويات السكر

التفاح فاكهة مفيدة لمريض السكر

يعتبر التفاح من الفواكه المناسبة لمرضى السكري بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

التفاح مصدر جيد للألياف الغذائية، ويعزز الهضم وتساعد على الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الفلافونوي التي لها فوائد صحية محتملة، بما في ذلك الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات.

 

بفضل حلاوة التفاح الطبيعية، يمكن للتفاح أن يرضي الرغبة الشديدة في تناول الحلويات دون التسبب في ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم، يوفر التفاح أيضًا الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم، مما يدعم الصحة العامة ووظيفة المناعة.

 

للمزيد اقرأ: 7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

 

كلمة من رعاية

 

يوجد عدد من الفاكهة المفيد لمريض السكري، وهي التي تتميز بانخفاض مؤشرها الجلايسيمي للتحكم في سكر الدم وعدم لتسبب في ارتفاعه بسرعة، من تلك الفاكهة الفراولة، والتوت، والتفاح، والمشمش، وغيرهم.

 

توصي رعاية بتضمين الفواكه المناسبة لمرضى السكر ضمن النظام الغذائي اليومي بكميات معتدلة وضمن حصص النشويات، وبعد استشارة الطبيب.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات