7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

  • مشاركة:
إمرأة عن قرب ومعها أطعمة ترفع السكر

يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمرًا في غاية الأهمية للصحة العامة سواء لمرضى السكري أو غير المرضى، وبما أنه يوجد الكثير الأطعمة يمكن أن ترفع مستويات الجلوكوز لدك بسرعة، لذا يجب التعرف عليها، لتجنبها أو على الأقل الحد من معدل تناولها.

 

تتعدد تلك الأطعمة والمشروبات التي ترفع سكر الدم بسرعة، وقد لا يعتقد البعض أنه لها ذلك التأثير الفوري مثل الوجبات الخفيفة والسريعة، وبعض المشروبات المرطبة، لذا يعد فهم تلك المأكولات والمشروبات أمرًا ضروريًا.

 

يناقش مقال اليوم مختلف أنواع المشروبات والأطعمة التي ترفع مستويات سكر الدم، ويوضح بعد بدائلها الصحية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

 

أطعمة ترفع السكر

يشعر غالبية لناس بتحسن في حالتهم الصحية عل المدى الطويل حين يسيطروا على معدلات سكر الدم، وهي نقطة هامة لمنع مضاعفات مرض السكر عند مرضى السكري النوع الثاني مثل تلف الأعصاب، وأمراض القلب، والسكتات الدماغية، واضطرابات الكلى.

 

هكذا يصبح تجنب الأطعمة التي ترفع السكر بالدم أمرًا ضروريًا للصحة، ونسرد تاليًا أشهر اطعمة ترفع السكر بسرعة: (2)

الحبوب البيضاء اطعمة ترفع السكر بسرعة

تصنف الحبوب البيضاء ومنتجاتها المكررة التي تصنع منها اطعمة ترفع سكر الدم، مثل الدقيق الأبيض المكرر والأرز الأبيض، فلديها القدرة على رفع مستويات السكر بشكل كبير في الدم.

 

الفرق بين الحبوب البيضاء والحبوب الكاملة الصحية أن الحبوب البيضاء تخضع لعملية تكرير تزيل طبقاتها الخارجية، بما في ذلك النخالة والجراثيم المغذية، تاركة وراءها المحتوى النشوي. لا تؤدي عملية التكرير هذه إلى تجريد العناصر الغذائية الأساسية فحسب، بل تكسر أيضًا الحبوب إلى جزيئات دقيقة، مما يسهل هضمها ويمتصها الجسم بسرعة.

 

نتيجة لذلك، عندما نستهلك الحبوب البيضاء، تقوم أجسامنا بتحويلها بسرعة إلى جلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم. يؤدي هذا الارتفاع المفاجئ في مستوى الجلوكوز إلى إطلاق الأنسولين، وهو هرمون مسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المتكرر للحبوب البيضاء إلى مقاومة الأنسولين بمرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 والسمنة.

 

لذلك، تنصح رعاية باختيار الحبوب الكاملة، التي تحتفظ بأليافها ومغذياتها، مما يضمن إطلاقًا أبطأ وأكثر ثباتًا للسكر في مجرى الدم.

المشروبات المحلاة بالسكر

تمثل المشروبات المحلاة بالسكر تهديدًا كبيرًا لمستويات السكر في الدم. هذه المشروبات، بما في ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة، مليئة بالسكريات المضافة التي يمتصها الجسم بسرعة شديدة كونها لا تحتاج إلى عمليات هضم معقدة.

 

عندما نستهلك هذه المشروبات، فإن محتواها العالي من السكر يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم. يتفاعل الجسم بإفراز الأنسولين للمساعدة في تنظيم السكر، لكن الاستهلاك المتكرر للمشروبات المحلاة بالسكر يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين بمرور الوقت.

 

بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه المشروبات القليل من القيمة الغذائية أو لا تقدم أي قيمة غذائية على الإطلاق، وغالبًا ما تساهم في زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2.

 

كما يسهل فإن الشكل السائل لهذه المشروبات السكرية استهلاك كميات كبيرة دون الشعور بالشبع أو الرضا، مما يؤدي إلى تفاقم التأثير السلبي على مستويات السكر في الدم. للحفاظ على مستويات صحية من السكر في الدم، تنصح رعاية بالحد من المشروبات المحلاة بالسكر أو تجنبها تمامًا واختيار البدائل الصحية مثل الماء أو الشاي غير المحلى أو المياه الطبيعية المليئة بالفاكهة، أو شاي الأعشاب غير المحلى.

 

للمزيد اقرأ: معلومات حول نوع التمر المناسب لمرضى السكر

الدهون المشبعة أطعمة ترفع سكر الدم

يمكن أن يكون للأطعمة الغنية بالدهون المشبعة تأثير ضار على مستويات السكر في الدم، وذلك عندما نستهلك أطعمة غنية بالدهون المشبعة، مثل قطع اللحم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم والوجبات الخفيفة المصنعة، يحدث ذلك للأسباب التالية:

  • مقاومة الأنسولين: تحدث مقاومة الأنسولين عندما تصبح الخلايا أقل استجابة لهرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بمرور الوقت.

  • السمنة: تساهم الدهون المشبعة في ارتفاع فرص الإصابة بزيادة الوزن والسمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى، حيث تميل هذه الأطعمة أيضًا إلى أن تكون كثيفة السعرات الحرارية وقد تحل محل الخيارات الغنية بالمغذيات من نظامنا الغذائي، مما يؤدي إلى اختلال التوازن في المدخول الغذائي العام.

 

للحفاظ على مستويات السكر في الدم بنسب صحية، من المهم الحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وإعطاء الأولوية لنظام غذائي متوازن يتكون من البروتينات، والبذور، والأفوكادو.

 

قد يعجبك أيضًا: تحت المجهر: علاج السمنة المفرطة بأحدث الطرق المبتكرة

الوجبات السريعة أطعمة ترفع السكري

يقبل الكثير من الناس خاصة الشباب على تناول الوجبات السريعة الجاهزة والتي عادة ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون غير الصحية المهدرجة والصوديوم، والتي يمكن أن تسهم في زيادة فرص الإصابة بالسمنة ومشاكل صحية مختلفة، كما يرتبط استهلاك الوجبات السريعة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، وأنواع معينة من السرطان. 

 

لذا تعد الوجبات السريعة من أخطر الأطعمة التي ترفع سكر الدم سريعًا، من المهم الاعتدال في تناولها واتخاذ خيارات أقل ضررًا عند شرائها، والنظر في البدائل الصحية كلما أمكن ذلك مثل الفاكهة، أو بعض السلطة لحين العودة إلى المنزل وطهي وجبة صحية. (3)

 

شاهد للمزيد: مأكولات ومشروبات ترفع السكر في الدم والسكر التراكمي بسرعه

الحليب النباتي يرفع سكر الدم

اكتسب الحليب الخالي من الألبان المعروف أيضًا باسم الحليب النباتي، شعبية هائلة في السنوات الأخيرة نظرًا لفوائده المتعددة وتعدد استخداماته، وهو مصنوع

من مصادر نباتية مختلفة مثل فول الصويا، أو اللوز، أو الشوفان، أو جوز الهند، أو الأرز، وهو بلا شك مفيد لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز في الألبان الطبيعية، أو يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان، أو يتبعون نمط غذائي نباتي.

 

لكن، رغم العديد من مزاياه إلا أنه مرتفع محتوى الكربوهيدرات البسيطة التي سرعان ما تتحول إلى سكر سريع الامتصاص في الجسم، مما يرفع من نسب سكر الدم سريعًا، تنصح رعاية في حال عدم وجود حالة مرضية تمنع من شرب الحليب الحيواني، بتناول الحليب الطبيعي قليل أو منزوع الدسم، أو شرب الحليب النباتي لكن بكميات قليلة، فهو بالتأكيد من المشروبات التي ترفع سكر الدم.

الخضروات النشوية وأطعمة ترفع السكر

يمكن أن تسبب الخضراوات النشوية ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم بسبب ارتفاع محتواها من الكربوهيدرات. فعند تناولها، تتحلل هذه الخضروات إلى جلوكوز، ثم يتم امتصاصه في مجرى الدم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر.

 

تحتوي الخضراوات النشوية مثل البطاطس والذرة والبازلاء والقرع على مؤشر جلايسيمي أعلى مقارنة بالخضروات غير النشوية. هذا يعني أنها يمكن أن تسبب زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم.

هل الفاكهة من الاطعمة التي ترفع السكر في الدم؟

نعم ترفع الكثير من أنواع الفاكهة سكر الدم سريعًا، لكنها من الأطعمة الغنية بالمغذيات، ومضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، لذا يجب عدم تجنبها بل وتضمينها في النظام الغذائي اليومي بطريقة صحية عن طريق الخطوات التالية:

  • تناول الفاكهة الطازجة وليست العلبة، وإن كانت المعلبة ضرورة ينبغي التأكد من حفظها في الماء وليس في الشراب المحلى.

  • الحد من تناول الفاكهة المجففة والإكثار من الطازجة.

  • تجنب عصائر الفاكهة أو تناولها دون إضافة السكر و المحليات الأخرى.

  • احتساب السعرات الحرارية من الفاكهة ضمن حصة الكربوهيدرت اليومية.

 

للمزيد اقرأ: فوائد الخوخ لمرضى السكر.. طعام رائع للتحكم في مستويات السكر

اطعمة ترفع السكر للحامل

تتشابة المأكولات التي ترفع السكر للحامل مع غير الحامل، ومع الرجال أيضًا، لكن ينبغي على السيدات في شهور الحمل الانتباه كثيرًا إلى المشروبات والأطعمة التي ترفع نسب سكر الدم، لتجنب الإصابة بسكري الحمل ومضاعفاته.

 

كلمة من رعاية

 

من المهم للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يراقبون مستويات السكر في الدم أن يكونوا على دراية بالأطعمة التي ترفع السكر بالدم، وكذلك بأحجام الحصص وأن يوازنوا بين استهلاك تلك المأكولات، والأطعمة الأخرى منخفضة نسبة السكر في الدم للحفاظ على مستويات السكر مستقرة.

 

تنصح رعاية بتجنب المشروبات المحلاة، والوجبات السريعة، والحد من الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة، لأنها جميعًا تعد من الأطعمة التي ترفع السكري.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالريوس صيدلة جامعة القاهرة، ومهتمة بالتثقيف العلمي والصحي، خاصة الأدوية والتركيبات المنزلية من مكونات طبيعية.
عرض جميع المقالات