معلومات حول نوع التمر المناسب لمرضى السكر

  • مشاركة:

يتناول الناس التمور بمختلف أشكالها منذ عقود طويلة، فهو ثمرة غنية بالسكريات، والفيتامينات، والمعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم، بالإضافة إلى طعمها المحبب والذي يجعلها عنصرًا أساسيًا في الكثير من الأطباق والوجبات الخفيفة أيضًا.

 

اعتاد المسلمون في شهر رمضان على كسر صيامهم دائمًا ببعض تمرات، بهدف تعويض الجسم السريع عن نقص الطاقة طوال اليوم، والحصول على بعض السعرات الحرارية بطريقة فورية لغناه بالسكر الطبيعي، وهو خيار أفضل من العصائر المحلاة بالسكر الصناعي.

لكن، ماذا عن مرضى السكري؟ هل يستطيع مريض السكري أكل التمر؟ تابع القراءة لتتعرف على الإجابة، حيث نوضح أيضًا نوع التمر المناسب لمرضى السكر.

هل التمر مناسب لمرضى السكر؟

يعد التمر الطازج أو المجفف مصدرًا رائعًا للكربوهيدرات، خاصة لسهولة تخزينه وحفظه، لكن يجب أن يحذر مرضى السكري من الإفراط في تناول التمور، واستشارة الطبيب أولًا ومناقشته حول الكمية اليومية المسموح بها.

يحتاج مريض السكري إلى الكربوهيدرات أيضًا مثل الشخص السليم، لكن بكميات منضبطة لا تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة خطرة.

 

يحتوي التمر على قدر من الألياف التي تعمل على بطء امتصاص الكربوهيدرات مما يحافظ على ثبات مستوى سكر الدم لدى مريض السكري، وينصح بتناول التمر مع مصدر غذائي غني بالبروتين والدهون مثل المكسرات، للحد من سرعة عملية الهضم وإطلاق السكر في الدم.، إذا إجابة السؤال المتكرر هل التمر مناسب لمرضى السكر؟ هي نعم، يمكن لمريض السكري تناول التمور لكن بضوابط.

قد يعجبك أيضًا: دليلك الشامل عن صيام كبار السن في رمضان

كم حبة تمر في اليوم لمرضى السكر؟

غالبًا ما ينصح الأطباء بتناول ما بين 2 و3 تمرات يوميًا أو في المرة الواحدة، حيث تختلف كمية التمر المسموح بها لمريض السكري تبعًا لحالته الصحية.

قد يسمح أيضًا لمرضى السكري بتناول ما بين 7 إلى 10 تمرات وذلك وفقًا لحجم الثمرة، حيث يمنح 100 جم من التمر ما يعادل 314 سعر حراري تقريبًا، على سبيل المثال، تتميز تمور المجدول بكبر حجمها عن باقي الأنواع، وتحتوي ثمرة واحدة من تمر المجدول تزن 24 جرامًا على الآتي:

  • 16 جم سكر.

  • 18 جرام كربوهيدرات.

  • 1.6 جرام ألياف.

  • 66.6 سعر حراري.

يمكنك قراءة: كم ينزل رجيم التمر واللبن في رمضان؟

أفضل أنواع التمور لمرضى السكر

تتعدد أنواع التمور وتختلف كثيرًا خاصة في مناطق الدول  العربية، فقد نجد أكثر من 18 نوعًا من التمر ببلد واحد، ومن أمثلتها الشائعة الأنواع التالية:

  • العجوة.

  • الهلالي.

  • السكري.

  • العماني.

  • الخلاص.

  • الخضري.

تحدد خصائص التمور الفيزيائية، والكيميائية، وحجمها تأثيرها على جسم الإنسان عند الاستهلاك، خاصة مؤشر نسبة السكر في الدم أو المؤشر الجلايسيمي (Glycemic Index)، لذا تعد التمور ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض هي أفضل أنواع التمور لمرضى السكري.

يشير المؤشر الجلايسيمي إلى قدرة أي مادة أو طعام على رفع مستوى سكر الدم عند تناولها بمفردها، والذي يعد مرتفعًا إذا تجاوز 70، وعلى الرغم من أن التمور تتميز بطعمها السكري الواضح، إلا أن المؤشر الجلايسيمي لها يتراوح بين 44 و53 فقط، وهو بالتأكيد أفضل من السكريات الصناعية، والمخبوزات من الدقيق الأبيض.

 

تحتوي تمور الدجلة على نسبة سكر أقل من أنواع التمر الأخرى، لذا فهي تصنف من أنواع التمر المناسب لمرضى السكري، وأيًا كان نوع التمر الذي يستخدمه مريض السكري، فإنه يوصى بفحص مستوى السكر في الدم قبل وبعد تناول الطعام بشكل دوري منتظم، خاصة مع سناك التمر.

قد يعجبك أيضًا: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

الوقت المناسب لتناول التمر لمرضى السكري

يمكن تناول التمر في أوقات مختلفة ومتعددة، كونه يدخل في تحضير الكثير من الوصفات الغذائية المفيدة للجسم، من تلك الأوقات ما يلي:

  1. قبل ممارسة النشاط البدني الخفيف، خاصة في رمضان، حيث لا يفضل إرهاق الجسم بالكثير من الحركة.

  2. وقت الإفطار: عند كسر الصيام، يستحب تناول التمر المناسب لمرضى السكر على الإفطار مباشرة للحصول على جرعة سريعة من الطاقة والسعرات الحرارية.

  3. سناك قبل النوم.

يفضل تناول أنواع التمر المناسب لمرضى السكري بمفردها مع المكسرات فقط على سبيل المثال، وليس كجزء من وجبة كاملة ثقيلة.

يمكنك قراءة: 5 فوائد للمشي قبل الإفطار في رمضان، الأخيرة ستدهشك

فوائد تناول التمر لمرضى السكري

يقدم التمر الكثير من الفوائد الغذائية والصحية لمرضى السكري، منها ما نذكره في النقاط الآتية:

  1. التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والجلطات، كونه يقلل من الكوليستيرول الضار والكلي.

  2. توفير الألياف الضرورية للجسم، والتي ترتبط بدورها مع جزيئات الكوليستيرول، وتقلل من امتصاصه في الدم، ليخرج مع الألياف في البراز.

  3. تنظيم ضغط الدم: يعمل التمر على تنظيم ضغط الدم وذلك لغناه بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وهما المسؤولان عن توازن السوائل في جسم الإنسان.

  4. التحكم في مستوى سكر الدم: يبدو ذلك عكس ما هو متوقع، حيث غالبًا ما يخشى من ارتفاع سكر الدم بعد تناول التمر، لكن إذا تناول مريض السكري التمر مع اللبن الرائب أو المكسرات، وبالكميات المعتدلة، يحافظ ذلك على سكر الدم ثابتًا.

  5. مضاد للالتهابات والميكروبات.

  6. السيطرة على الدهون عند مرضى السكري.

قد يعجبك أيضًا: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

 

كلمة من رعاية

يقلق مرضى السكر من تناول التمور خاصة في شهر رمضان، خشية ارتفاع مستويات سكر الدم عن الطبيعي، لا بأس من تناول المريض لنوع التمر المناسب لمرضى السكر دون إفراط وفي الأوقات المناسبة لذلك.

تعد التمور ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض هي أفضل أنواع التمر لمرضى السكري، فهي تبطئ من عملية الهضم وإطلاق  السكر في الدم، وتلك ميزة تتمتع بها غالبية أنواع التمر مقارنة بالمنتجات الصناعية من النشويات والسكريات.

 

يمكنك قراءة: 5 نصائح هامة للنباتيين في رمضان

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات