دليلك الشامل عن صيام كبار السن في رمضان

  • مشاركة:

يصوم المسلمون أيام شهر رمضان من كل عام، يشارك جميع أفراد الأسرة في الصيام معاً حتى الأطفال، وكبار السن، رغم أنه ليس من المطلوب أن يصوم الصغار أو من يعانون من مشاكل وأمراض صحية مزمنة تتعلق بصحتهم وقدرتهم البدنية على الصيام، كما في حالات المرأة الحامل أو المرضعة.

لكن، يعاني الأبناء خلال أيام شهر رمضان المبارك من صعوبة في إقناع أهاليهم المسنين بضرورة عدم الصيام، نظراً لحالتهم الصحية، لذا نحاول في هذا المقال أن نوجه بعض النصائح التي من شأنها تسهيل صيام المسنين في رمضان بصحة ودون التعرض لأي مضاعفات.

صوم كبار السن في رمضان

لا شك أن الصيام يفيد صحة الصائم كثيراً، حيث يعمل على خفض الضغط المرتفع، والحد من ارتفاع الكوليستيرول، ويسهل خسارة الوزن، وغيرها من الفوائد الكثيرة التي تنعكس على الصائم، لكن يختلف الأمر مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الذين قد لا يتحملون العطش ويصابوا بالجفاف، لذا ينصح بضرورة مناقشة قرار صوم كبار السن في رمضان مع الطبيب أولاً.

يؤثر صيام الأشخاص المسنين على الكثير من وظائفهم الحيوية  في حال كانت أجهزة جسمهم تحتاج إلى الماء، أو الطعام، أو الدواء على فترات متقاربة، كالآتي:

  • السكري: يحتاجون إلى وجبات خفيفة من حين لآخر مع جرعات من الأنسولين، حيث يمكن أن يزيد الصيام من خطر الإصابة بنقص سكر الدم أو انخفاضه.

  • اضطرابات الكلى أو القلب: قد يتعرض الأشخاص المسنين إلى الإصابة بمشاكل في تنظيم الماء في أجسامهم، مما يعرضهم للجفاف، وتنتفخ أجسامهم بعد الإفطار نتيجة شرب كميات كبيرة من الماء، يمثل الجفاف خطراً على كبار السن.

  • السقوط: ترتفع نسب السقوط والإصابة عند كبار السن بصورة كبيرة، يرفع الصيام من التعب، والوهن، وضعف العضلات، والدوار أحياناً، مما ينتج عنه زيادة احتمالية سقوط كبار السن في رمضان أثناء الصيام.

  • ارتفاع ضغط الدم: يعد ارتفاع الضغط من الأمراض المزمنة الشائعة، والتي تحتاج إلى جرعات في وسط النهار للسيطرة على الضغط، يمكن تعديل جرعات دواء كبار السن مع الطبيب قبل بداية رمضان، حيث تكون الجرعات كلها في فترات مسائية.

لا يمثل الصيام مشكلة لجميع لكبار السن، فمنهم من لا يتعرض لأي مضاعفات أو مشاكل أثناء الصوم، فهناك من يستطيع تحمل الحرمان من الطعام والشراب بصورة جيدة لا تؤثر على وظائف جسمه.   

قد يعجبك أيضًا: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

قواعد التغذية السليمة للمسنين خلال شهر رمضان

نوضح تالياً أهم القواعد والأساسيات الغذائية المهمة لكبار السن أثناء الصيام، والتي يمكن من خلالها تجنب المضاعفات والإرهاق التي قد تصيب كبار السن خلال الصيام:

  1. الحرص على تناول الوجبات الخفيفة (السناك) وعدم التركيز على وجبات البروتين والنشويات فقط، كونها تحتوي على السكريات الطبيعية، والمعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم، والألياف، وتعيد الطاقة بسرعة إلى جسم كبار السن مما يجعلها مناسبة لكسر الصيام في وجبة الإفطار، من أمثلة الوجبات الخفيفة التمر، والتين، والمكسرات، والزبادي، والعصائر غير المحلاة.

  2. الاهتمام بشرب كبار السن لكميات كافية من الماء والتركيز على الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الفاكهة والخضروات الطازجة، للوقاية من الجفاف.

  3. تحضير الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، لأنها تطلق السكريات بصورة بطيئة ليرتفع مستواه تدريجياً، وهي مهمة للغاية مع مرضى السكري، ومن أمثلتها الحبوب الكاملة، والشوفان، والبطاطس، والحمص.

  4. تأخير وجبة السحور لما قبل الفجر مباشرة، والحرص على احتوائها على البروتين، ومنتجات الألبان، والنشويات المعقدة، للحفاظ على طاقة الجسم طوال ساعات الصيام في اليوم المقبل.

يمكنك قراءة: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

نصائح لصيام كبار السن في رمضان

تغذية كبار السن تتطلب رعاية خاصة في رمضان واتباع أساليب تعينهم على الصوم، فيما يلي بعض النصائح المهمة لكبار السن في رمضان:

  • تجنب الكافيين: يعتبر الكافيين من مدرات البول، لذا يساعد الحد من الكافيين خاصة في شهر رمضان على الحفاظ على الماء في الجسم والوقاية من الجفاف.

  • التقليل من الملح والسكر: ترتبط الأطعمة الغنية بالسكر بارتفاع مستوى سكر الدم ثم انخفاضه بسرعة، مما يسبب التعب والإرهاق، كذلك تعمل الأغذية المالحة على رفع خطر الإصابة بالجلطات، والسكتات الدماغية، وأمراض الكلى والقلب، وهو ما يعد خطراً على كبار السن ولا يوفر التغذية السليمة لهم خلال شهر رمضان.

  • الانتظام على فحص مستوى سكر الدم بصورة دورية.

  • الإقلاع عن التدخين: يفضل التقليل من التدخين من قبل دخول شهر الصيام تدريجياً، ومحاولة الإقلاع عنه نهائياً أثناء شهر رمضان، فهو يسبب الصداع، والقلق، والتوتر، ويقلل من استفادة الجسم من الفيتامينات، ويصعب من صيام شهر رمضان على المسنين.

  • تقسيم الوجبات على عدد أكبر من الحصص الغذائية وأقل في الكميات، بدلاً من تناول الطعام في الفطور والسحور فقط.

  • الحصول على قسط كاف من ساعات النوم فيما لا يقل عن 7 ساعات يومياً، حيث يؤدي الحرمان من النوم إلى تغير حساسية الجسم للأنسولين وينعكس ذلك على مستويات السكر في دم الصائم..

  • الحرص على تحريك الجسم قليلاً وممارسة بعض النشاط البدني البسيط مثل المشي لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً بعد الإفطار بساعتين، لتحسين الدورة الدموية والشعور بالنشاط.

قد يعجبك أيضًا: أسباب جفاف الفم والحلق في الصيام وكيفية الوقاية

كلمة من رعاية

يسمح الأطباء بصوم كبار السن في رمضان إن كانت حالة الشخص الصحية تتحمل الصيام، لكن يجب العمل بالنصائح والإرشادات التي تعين المسنين على الصيام في شهر رمضان المبارك، ومنها الاهتمام بالغذاء المتوازن، وشرب كميات كافية من الماء والسوائل، والحصول على قسط كاف من النوم.

يساعد الإقلاع عن التدخين، والحد من الأطعمة عالية محتوى السكريات والملح، والتقليل من الكافيين في تسهيل صوم المسنين في رمضان، والحفاظ على قوتهم البدنية حتى موعد الفطور.

يمكنك قراءة: تعرف على صيام المراهقين لرمضان في 3 دقائق

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات