ماذا يحدث لمريض السكري عند تناول الحلوى؟

  • مشاركة:
فتاة تمسك بقطعة سكر وجهاز قياس السكر لشرح ماذا يحدث إذا تناول مريض السكري الحلوى

يثير السؤال: ماذا يحدث اذا تناول مريض السكري الحلوى قلق العديد من المصابين بداء السكري. وتكمن الإجابة في فهم كيفية معالجة الجسم للسكر والتحكم في مستويات السكر في الدم.

 

فعندما يستهلك الشخص المصاب بالسكري الحلوى أو أي طعام سكري آخر، ترتفع مستويات السكر في الدم بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم مسببًا أعراض مثل زيادة العطش، وكثرة التبول، والتعب، وحتى مضاعفات أكثر خطورة إذا تركت الحالة دون علاج.

 

لا يعني ذلك امتناع مريض السكر عن تناول الحلوي تمامًا، لكن تتضمن خطة العلاج السليمة لمرض السكري مراقبة تناول الكربوهيدرات، وتناول الأدوية المناسبة، واتباع نظام غذائي متوازن.

 

نناقش في هذا المقال أثر الحلوى على مريض السكري، وكيفية التعامل في حال أفرط المريض في تناول السكر.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

هل يمكن لمريض السكري تناول الحلوى؟

نعم، لا يزال بإمكان مرضى السكري الاستمتاع بالحلويات باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن. ومع ذلك، فمن الأهمية بمكان مراقبة أحجام الحصص ومراقبة مستويات السكر في الدم بعناية قبل وبعد تناول الحلوى.

 

يمكن تضمين الحلويات أحيانًا في خطة وجبات مرضى السكري من خلال مراعاة عوامل مثل محتوى الكربوهيدرات، ونسبة السكر في الدم، وإجمالي السعرات الحرارية المتناولة، حيث يتم احتساب الحلوى ضمن حصص الكربوهيدرات اليومية.

 

من المهم اختيار خيارات صحية كلما أمكن ذلك، مثل البدائل الخالية من السكر أو منخفضة السكر، والتي صنعت خصيصًا للأفراد المصابين بداء السكري، وعادة ما يكون لها تأثير أقل على مستويات السكر في الدم.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام المحليات الطبيعية مثل العسل أو تناول الفاكهة يمكن أن يرضي أيضًا الرغبة الشديدة في تناول الحلوى دون التسبب في ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.

الحلوى المناسبة لمرضى السكري

عندما نحاول البحث عن حلوى مناسبة للأفراد المصابين بداء السكري، فمن المهم إعطاء الأولوية للخيارات منخفضة السكر والتي لها تأثير أقل على مستويات السكر في الدم، نستعرض تاليًا بعض الخيارات: (3)

 

  1. الشوكولاتة الداكنة: يوصى باختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو (70٪ أو أكثر) لأنها تحتوي عادةً على كمية أقل من السكر المضاف.

  2. الحلوى الخالية من السكر: أو بدائل السكر، حيث يوجد نوع مخصص من الحلوى المصنفة خصيصًا على أنها "خالية من السكر" أو "صديقة لمرضى السكري"، وغالبًا ما يتم تحلية هذه البدائل بكحول السكر أو المحليات الصناعية.

  3. الحلويات المصنعة من الفاكهة: يمكن أن توفر الفواكه المجففة مثل المشمش، والزبيب، والتوت حلاوة طبيعية. ومع ذلك، فإن التحكم في حجم الحصص أمر بالغ الأهمية بسبب محتواها الطبيعي من السكر.

  4. المكسرات: على الرغم من أنها ليست ذات مذاق سكري مثل الحلويات، إلا أنها يمكن أن تقدم مذاقًا خاصًا ومحببًا مع بعض الحلاوة الطبيعية دون رفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ويمكن مزجها مع أنواع الحلوى المختلفة للتقليل من سرعة هضم وامتصاص السكريات، لاحتواء المكسرات على الدهون الصحية.

  5. الحلوى المنزلية: يمكن صنع الحلوى في المنزل عن طريق بدائل السكر، وضمان خلوها من المواد الحافظة، والتحكم في كمية السكر بدقة.

 

للمزيد اقرأ: 7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

التصرف في حال أفرط مريض السكر في تناول الحلوى

إذا كنت مصابًا بداء السكري وحدث وتناولت الكثير من السكر، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحد من المشكلة والسيطرةعلى نسب سكر الدم: (2)

 

  1. فحص مستويات السكر في الدم: يجب قياس مستويات الجلوكوز في الدم لتحديد أثر الإفراط في تناول السكر، وتكرار تلك الخطوة عدة مرات حتى التأكد من عودة نسب سكر الدم إلى طبيعتها.

  2. الأنسولين: تناول جرعة من الأنسولين في حال كان المريض يستخدمه كعلاج، تساعد تلك الخطوة على خفض سكر الدم.

  3. شرب الماء: رطب نفسك بشرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد السكر الزائد من جسمك.

  4. ممارسة نشاط بدني: يمكن أن تساعد التمارين في خفض مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بالذهاب في نزهة على الأقدام أو ممارسة تمارين متوسطة الشدة بعد الإفراط في تناول الحلوى.

  5. تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر: الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات السكرية الإضافية حتى ضبط سكر الدم واستشارة الطبيب.

  6. التخطيط لوجبات متوازنة: يوصى بالتركيز على تناول نظام غذائي متوازن بأحجام مناسبة والتقليل من تناول السكر في الوجبات المستقبلية، وتحضير عدد مختلف من الوجبات المتنوعة والتي تتضمن الحلوى المعتدلة أيضًا في شكل حصص جاهزة، لتجنب الإفراط في تناول السكر مرة ثانية.

 

قد يعجبك أيضًا: فوائد الخوخ لمرضى السكر.. طعام رائع للتحكم في مستويات السكر

 

كلمة من رعاية

 

توصى رعاية بالاعتدال في تناول الحلوى لمريض السكري، فهو المفتاح لضبط سكر الدم حتى مع الحلويات الملائمة لمرض السكري، كذلك من الضروري مراقبة مستويات السكر في الدم والتشاور مع أخصائي الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية لتحديد أحجام الحصص المناسبة ودمج هذه العلاجات في خطة وجبات متوازنة شاملة.

 

وفي حال أفرط مريض السكرفي تناول الحلوى ينصح بشرب الماء، والخروج للمشي، مع قياس نسبة سكر الدم، وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال المتكرر: ماذا يحدث إذا تناول مريض السكري الحلوى؟

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالريوس صيدلة جامعة القاهرة، ومهتمة بالتثقيف العلمي والصحي، خاصة الأدوية والتركيبات المنزلية من مكونات طبيعية.
عرض جميع المقالات